السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعاون الدولي: 29 مليون إفريقي سيعودون للفقر المدقع جراء جائحة كورونا

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 08/أغسطس/2020 - 12:19 م

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي أن الأزمة الحالية لفيروس كورونا المستجد، وضعت الشعوب الإفريقية في اختبار صعب، منحها الكثير من الإيمان بالنفس، وأن اليقين بأن الإصلاحات ممكنة لتصبح دول القارة أكثر مرونة في امتصاص الصدمات، واستغلال فرص التكامل الفريدة في قارة أفريقيا والتي توفر الحماية لشعوب القارة في المستقبل.

جاء ذلك في سياق كلمة ألقتها شيرين طه، مساعد الوزيرة لشؤون التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية والمؤسسات الاقتصادية، نياب عن الوزيرة في في المؤتمر الافتراضي للتجمع الأفريقي لمحافظي صندوق النقد والبنك الدولي لعام 2020 والذي استضافته دولة الكاميرون تحت رعاية الرئيس الكاميروني بول بيا.

وقالت المشاط، إن دول قارة أفريقيا تبذل قصارى جهدها لاحتواء انتشار فيروس كورونا من خلال استغلال كافة الإمكانيات المتاحة لتقليل التأثير السلبي للأزمة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضحت أنه رغم ذلك فإن الحاجة ما تزال ملحة في ظل حالة عدم اليقين لاتخاذ إجراءات للحماية الاجتماعية لضمان فرص العيش الكريم لمواطني القارة، موضحة أن القارة تتمتع بفرص نمو واعدة أثرت عليها الجائحة الحالية لكن يجب العمل على ضمان استمرار هذه الفرص في ظل أهمية القارة التي تضم 16% من سكان العالم وموارد طبيعية وقدرات ضخمة للنمو ولتلعب دورًا فاعلا في التعاون الاقتصادي على مستوى العالم.

وتوقعت وزيرة التعاون الدولي، أن ينخفض النمو في القارة بنسبة 1.8% وفقًا لأفضل السيناريوهات، بحسب دراسات عالمية صادرة عن اللجنة الاقتصادية الأفريقية بالأمم المتحدة، ونحو 2.5% في السيناريو الأسوأ، كما أن نحو 5-29 مليون شخص قد يعودون للفقر المدقع جراء جائحة كورونا.

وأكدت الوزيرة أن بيانات منظمة العمل الدولية إلى أن 19 مليون مواطن في القارة سيفقدون وظائفهم بسبب الأزمة الحالية، موضحة أنه لا يمكن لأي دول مواجهة الجائحة بمفردها حيث تتطلب التحديات الحالية تضافر الجهود وتعزيزها بما يقلل من انتشار الوباء، فضلا عن مد جسور التعاون الاقتصادي والتكامل بين دول قارة أفريقيا، مؤكدة أن تنسيق الجهود عبر الاتحاد الأفريقي وشركاء التنمية الدوليين أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى لإطلاق قدرات قارة أفريقيا الكامنة للخروج من الأزمة والانطلاق نحو المستقبل الواعد.

رانيا المشاط: 13% من المحفظة التنموية لوزارة التعاون الدولي موجهة لتمكين المرأة

تابع مواقعنا