الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري يوجه باتخاذ أعلى درجات الحيطة في إدارة كميات المياه المخزونة ببحيرة ناصر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 09/أغسطس/2020 - 09:11 م

عقدت اللجنة الدائمة لإيراد النهر، اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وذلك لمتابعة الموقف المائي وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات، وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك موقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه، واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليا ومستقبلا.

وتم استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان والإجراءات التى يتخذها من أجهزة الوزارة ممثلة في قطاع مياه النيل، ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط التابع الوزارة من رصد وتحليل وتقييم لحالة الفيضان، على مدار الأعوام المختلفة، من خلال النماذج الرياضية، وإستقراء النتائج وإستخلاص التنبؤات بفيضان النيل كمورد رئيسي للمياه في مصر، وكميات المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائي الحالي 2020-2021، وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل.

لجنة إيراد النهر: معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل ومن المبكر تقييم فيضان هذا العام

ووجه الدكتور عبد العاطي، بضرورة اتخاذ أعلى درجات الحيطة في إدارة كميات المياه المخزونة ببحيرة ناصر؛ لضمان تحقيق الاستخدام الأمثل للمياه.

وتجدر الإشارة الى أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الفيضان يحتمل أن يكون أعلى من المتوسط، ولكنه من المُبكر الحكم على حجم الفيضان ، إلا إن الوارد خلال أغسطس وسبتمبر سوف يعطى مؤشرًا جيدًا عن حالة الفيضان، بالإضافة إلى أن الوارد من المياه أعلى من نظيره عن نفس الفترة العام الماضي.

لجنة إيراد النهر: معدلات الأمطار بدأت في التزايد على منابع النيل.. ومناسيب بحيرة السد العالي آمنة

إلى جانب أن مركز التنبؤ بالفيضان وباقي أجهزة الوزارة تتابع خرائط الأمطار على منابع نهر النيل من بداية السنة المائية في شهر أغسطس، وتُشير صور التنبؤ بسقوط الأمطار خلال الفترة من (9 إلى 11) أغسطس 2020 إلى ارتفاع معدل سقوط الأمطار، وقد تتعدى 40 مم في مناطق كثيرة بالسودان وأثيوبيا.

تابع مواقعنا