الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نائب رئيس فينورد: حسام غالي أفضل محترف مصري في تاريخ الدوري الهولندي.. والسيتي المرشح الأول للتتويج بلقب دوري الأبطال (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 10/أغسطس/2020 - 08:50 م

شهدت الفترة الماضية أزمات كبرى داخل معظم الأندية في كرة القدم حول العالم، وذلك بعد توقف النشاط الرياضي في شهر مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا، وعادت بعض الدوريات خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، ولجأت بعض الدول لإلغاء البطولات لهذا الموسم من أجل عدم تفشي الفيروس بشكل أكبر.

وحرص “القاهرة 24” على إجراء حوار مع أحد المسؤولين في كبار الأندية الأوروبية والتاريخية، من أجل معرفة كيفية تعامل أوروبا مع الأزمة خلال فترة الانتقالات الصيفية، وأيضًا معرفة الوسائل البديلة لتعويض الخسائر المالية.

وقد أجرينا حوارًا مع “خيدو فادير” نائب رئيس فينورد الهولندي، والذي يعد من كبار الفرق في هولندا وعبر التاريخ في أوروبا أيضًا، واحترف العديد من اللاعبين المصريين في الدوري الهولندي بشكل عام، وأيضًا فريق فينورد بشكل خاص.

– في البداية، كيف ترى تعامل هولندا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام مع أزمة فيروس كورونا؟.. وهل أثر إلغاء بطولة الدوري الهولندي على جميع الأندية؟

يسعدنا أن نبدأ في التفكير بلعب كرة القدم مرة أخرى، ويوم الأحد الماضي، لعبنا أول مباراة ودية لنا بعد خمسة أشهر من دون أي كرة قدم، ولكن لم يُسمح لنا سوى باستقبال 3000 مشجع فقط، وفي حين أننا نبيع عادة ويمكننا استضافة ما يقارب الـ5000 مشجع، ولقد تم إلغاء الدوري الهولندي في مارس الماضي، وعدنا إلى التدريب في نهاية أبريل، وهذا الوقت كان عصيبًا، وعدم القدرة على الذهاب إلى الملعب وعدم القدرة على الترحيب بجماهيرنا أمر صعب، وعندما تحسّن الوضع حصلنا على الضوء الأخضر لاستئناف الرياضات الجماعية، وأزمة فيروس كورونا لها تأثير كبير على جميع الأندية، حيث تعتمد الأندية الهولندية على الدخل من الحضور الجماهيري، ونحن لا نحصل على الكثير من المال من البث التلفزيوني كما هو الحال في بعض البلدان الأخرى، وسنفقد ما يقرب من ثلث دخلنا، مما يعني أنه يتعين علينا خفض ميزانيتنا بمقدار 25 مليون يورو من اللاعبين والإدارة والموظفين، ولكن التحدي الكبير هو في الموسم المقبل، ويعتمد على المدة التي سنضطر للعيش فيها مع تلك القيود، وكل الأندية ستكافح مع ذلك ولا يوجد حل سهل على الاطلاق، وسنشعر بهذا لسنوات قادمة، ولكن سيكون كذلك الجميع خارج كرة القدم، ونحن جميعا في هذا معا.

– كيف تقيمون فترة اللاعبين المصريين في الدوري الهولندي مع فينورد ؟

أعتقد أن كل اللاعبين المصريين الذين لعبوا في فينورد كانوا موهوبين للغاية، ويعد حسام غالي بلا شك أكبر نجم، ولكن بقليل من الحظ، وأيضًا كان من الممكن أن يكون شريف إكرامي حارس مرمى فريقنا لسنوات عديدة، وللأسف لم يحظ بفرص كثيرة، وبالنسبة لهيثم فاروق فكان أمامه لاعب عالمي مثل رونالد كومان ولهذا السبب لم يلعب كثيرًا، وجذب غالي انتباه نادي توتنهام في الدوري الإنجليزي بعد مستواه الرائع، وكنت حزينًا للغاية لرحيله، وبالنسبة لي هو أفضل لاعب مصري لعب في هولندا، ولكنني اعتقدت دائمًا أنه كان بإمكانه تحقيق المزيد، ويمكن قول الشيء نفسه عن أحمد حسام ميدو الذي كان ينافس زلاتان إبراهيموفيتش في أياكس، وأعتقد أنه غادر مبكرًا.

حسام غالي
حسام غالي

– هل دخل فينورد في مفاوضات لضم لاعب مصري في السنوات الأخيرة؟.. ولماذا لا تفكرون في تكرار تجربة جديدة لـ”محمد صلاح” وإظهار لاعب جديد متميز لمنافسة أكبر اللاعبين في أوروبا؟

من المهم أن نفهم أنه بالنسبة لأي نادٍ هولندي، فإن أي لاعب من خارج الاتحاد الأوروبي مكلِّف للغاية مقارنةً باللاعبين الأوروبيين، بسبب التشريعات المحلية، لذلك يجب أن يكون أي لاعب من خارج الاتحاد الأوروبي أفضل بكثير من منافسه الأوروبي، وفي فينورد نريد أن يكون لدينا أفضل اللاعبين، وأي شخص يريد لاعبًا مثل صلاح بالطبع، ولذلك نحن دائمًا في حالة ترقب ومتابعة المواهب في مصر، ولكن علينا أن نتذكر أن أي لاعب غير أوروبي يجب أن يكون أفضل بكثير من أي لاعب أوروبي لدينا.

خيدو فادير ومحمد صلاح
خيدو فادير ومحمد صلاح

– ما موقف الموسم الجديد في الدوري الهولندي؟.. وأيضًا هل يوجد جديد بالنسبة لعودة الجماهير إلى الملاعب؟

الدوري سيبدأ منتصف سبتمبر المقبل، ونأمل أن نرحب بالمشجعين مرة أخرى قريبًا، ولكن في هولندا كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة ارتفاعًا مرة أخرى في عدد حالات الإصابة بكورونا، وهناك الكثير من عدم اليقين بالمخاطرة بأرواح الجماهير، وسيتم مراقبة الوضع عن قرب وتقييمه بعناية، ومع تحسنه سيتم السماح لمزيد من المشجعين بالدخول، ولكن يجب أن يتحسن أولًا الوضع.

– كيف تنظرون إلى حكيم زياش كلاعب؟.. وهل رحيله يؤثر سلبًا على نادي أياكس أمستردام؟

حكيم زياش لاعب رائع، وأنا حقا أحبه، وحاول فينورد التعاقد معه من هيرينفين في عام 2014، ولكن للأسف في ذلك الوقت اختار الانضمام إلى تفينتي، وفي أياكس كان أداؤه جيدًا وقاد الفريق في النهاية خلال مشواره الأوروبي الأخير، وبالطبع سيكون لرحيله نوع من التأثير، ولكن أياكس لديه ما يكفي من المال لشراء نجوم جدد في الميركاتو الصيفي.

حكيم زياش في أول مران مع تشيلسي
حكيم زياش في أول مران مع تشيلسي

– من أبرز لاعبي الدوري الهولندي المرشحين حاليا للانضمام إلى أكبر الأندية في السنوات المقبلة؟

تنتج كرة القدم الهولندية دائمًا الكثير من المواهب، ولكن آمل ألا يغادر الكثير منهم مبكرًا، حيث إن زياش هو مثال رائع للاعب بنى مسيرته تدريجيًا، وقدم الكثير لكرة القدم الهولندية، وغادر في سن السابعة والعشرين.

– من المرشح الأول للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم؟.. وكيف ترى أن فريق فينورد يبتعد عن المنافسة على الألقاب الأوروبية؟

مانشستر سيتي هو الفريق الأكثر احتمالًا في ذهني للتتويج بلقب دوري الأبطال، وسيلعب فينوورد دور المجموعات في الدوري الأوروبي بالموسم الجديد، وأتمنى أن نقدم أداءً جيدًا، وآمل حقًا أن نلعب مع جماهيرنا في الملعب في أقرب وقت ممكن.

– هل يسعى الفريق للتعاقد مع صفقات كبرى في الصيف، أم فترة التوقف عن النشاط الرياضي أثرت بشكل كبير على النادي؟

في سوق الانتقالات لا تعرف أبدًا ما يحدث، وإذا قمنا ببيع لاعب فقد نقوم أو نضطر إلى القيام ببعض الحركات مرة أخرى، ولكن في الواقع أنا فخور أكثر باللاعبين من أكاديميتنا الذين انضموا إلى الفريق الأول، مثل أزركان وبيجلو وكوكو وسامرفيل وبرجر على سبيل المثال لا الحصر.

– من أبرز المحترفين المصريين حول العالم من وجهة نظرك بعيدًا عن محمد صلاح؟.. وكيف ترى تألق صلاح في السنوات الأخيرة؟

أنا حقا أحب أحمد حجازي شخصيا، إنه محارب حقيقي، وبجانبه بالطبع يوجد لاعبون مثل النني ورمضان صبحي وتريزيجيه، ويعد محمد عواد حارس مرمى موهوبًا للغاية، أما بالنسبة لصلاح فأنا أتذكر رؤيته لأول مرة يلعب في بازل وأبديت إعجابي على الفور بسرعته وسهولة التعامل مع الكرة، وعندما انضم إلى ليفربول حيث أصبح يلعب مع لاعب فينورد السابق جورجينيو فينالدوم، كنت أعلم أنه سيحقق نجاحًا كبيرًا، وأن مراوغاته رائعة ومستواه يكاد لا يصدق، كما أنني أحب شخصيته المتواضعة، فهو جوهرة كرة القدم المصرية.

– ما مدى صحة التقارير التي تفيد بأن أوركون كوكو على وشك الرحيل إلى أرسنال هذا الصيف؟

جدد أوركن كوكو عقده مع فينورد مؤخرًا، وهو الآن بموجب عقد حتى عام 2025، لذا سأفهم ما إذا كانت الأندية مهتمة، ولكننا سنحتفظ به في العام المقبل.

– هل تتابع الكرة المصرية أو الإفريقية؟

أحاول متابعتها قدر الإمكان، ولكن الأمر صعب هنا في هولندا، وأحيانًا أرى بعض النقاط البارزة على الإنترنت، لذلك لم أستطع تحديد الفرق الأكثر احتمالًا لتحقيق دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم.

– في نهاية هذا الحوار، هل يعد المنتخب الهولندي قادرًا على تحقيق بطولة أمم أوروبا العام المقبل مع كومان؟.. وما صحة التقارير برأيك التي تشير إلى مغادرة المدرب الهولندي لبرشلونة؟

نعم، أعتقد أننا نمتلك العديد من المواهب واللاعبين المميزين ورونالد كومان مدرب رائع للغاية، لذلك نحن بالتأكيد أحد المرشحين الأساسيين للفوز بها، ولكنها لن تكون سهلة، ولا أعتقد أنه سيغادر تدريب المنتخب قبل بطولة اليورو.

صحفي إنجليزي بالجارديان يتحدث لـ”القاهرة 24″ ويكشف موقف صلاح من ليفربول ومستقبل تريزيجيه ورمضان صبحي (حوار)

جورفان فييرا: الأهلي والزمالك مرشحان للفوز بدوري أبطال إفريقيا.. وتتويج صلاح بالبريميرليج أمر مميز (حوار)

تابع مواقعنا