الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دوائر بحثية ترصد تواصل التداعيات الإقليمية والدولية لتفجير مرفأ بيروت

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 07:41 م

لا تزال التداعيات السياسية المتعلقة بانفجار مرفأ بيروت، تتواصل سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي في لبنان، خاصة مع تشابه الكثير من الخيوط إزاء هذه القضية، بالإضافة إلى دخول الكثير من الأطراف سواء الإقليمية أو الدولية في هذا المشهد.

وأشارت تقارير صحفية غربية، إلى خطورة تأثير هذا الانفجار على حلفاء حزب الله في لبنان، وهو التأثير الذي بات واضحًا الآن في ظل الكثير من التطورات سواء السياسية والاستراتيجية في لبنان مع رصد التفاعلات الجيوسياسية لانفجار مرفأ بيروت على هؤلاء الحلفاء، خاصة وأن حزب الله من أشد المتضررين سياسيا عقب هذا التفجير، وهو ما سينعكس على حلفائه بالضرورة.

وزيرة الدفاع اللبنانية المستقيلة: مستعدة وكافة أعضاء الحكومة للمحاسبة جراء انفجار مرفأ بيروت

ويشير التليفزيون الألماني، في تقرير له إلى أن مصادر سياسية في مكتب أحمد عبد الهادي، ممثل حركة حماس في لبنان، تتابع عن كثب تطورات هذه القضية، معربة في ذات الوقت عن قلقها من عدم الاستقرار في لبنان بعد الانفجار في الميناء، وبعد الاحتجاجات الأهلية التي دعت إلى تفكيك مجلس النواب والذهاب إلى الانتخابات.

وأشار التقرير إلى أن بعض من القوى الإقليمية الموجودة في لبنان، الآن تتوجس من هذه التطورات، خاصة القوى السياسية الحليفة لحزب الله، وهي القوى التي تتوجس من تأثير ما جرى في مرفأ بيروت عليها مع تداعياته المتواصلة.

من القاهرة هُنا بيروت.. كيف يمكن لمصر مساعدة لبنان في إعادة إعمار المناطق المتضررة؟

وعن هذه النقطة تشير دورية middleeastmonitor إلى أن حركة حماس الفلسطينية في لبنان حليف رئيسي لحزب الله، الأمر الذي سيؤثر عليها خاصة مع الوضع في الاعتبار أن الحركة تعلم أن قمة تغيرات استراتيجية واسعة ستحصل في لبنان، وفي ذات الوقت فإن الأضرار التي نجم عنها انفجار مرفأ بيروت من الممكن أن يضر بحرية حركة حماس في البلاد، الأمر الذي يزيد من دقة هذه الأزمة.

تابع مواقعنا