الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رفض استئناف شركة “ناشيونال موتورز”.. تعرف على التفاصيل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 16/أغسطس/2020 - 02:26 م

قضت الدائرة الثانية جنح مستأنف بمحكمة القاهرة الاقتصادية، برفض الاستئناف المقدم من شركة ناشيونال موتورز ، في الدعوى رقم 177 لسنة 2020 جنح مستأنف القاهرة.

جاء ذلك في خطوة مهمة لتعزيز دور جهاز حماية المستهلك فى تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة، لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وصرح الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي بأن المحكمة الاقتصادية كانت قد قضت بتغريم الممثل القانوني لشركة ناشيونال موتورز، في 18/2/2020،  على ذمة الدعوى رقم 55 لسنة 2020 جنح اقتصادية القاهرة، مبلغ 200 ألف جنيه، والزامه برد قمة السيارة للشاكي، وأداء مبلغ 10 آلاف جنيه على سبيل التعويض المؤقت للشاكي، والنشر فى جريدتين واسعتي الانتشار.

وذلك لعدم التزام الشركة بتنفيذ قرار مجلس ادارة جهاز حماية المستهلك الصادر فى 28/5/2019 بالزامها باستبدال سيارة الشاكى باخرى جديدة من ذات النوع والمواصفات او استرجاعها ورد قيمتها للشاكى بعد خصم مبلغ 1 جنيه عن كل 1 كم قطعته السيارة كمقابل للاستهلاك.

وأضاف رئيس الجهاز أن الحكم جاء في ضوء الشكوى الواردة من أحد المستهلكين والمقيدة برقم 266773، والتي تضرر فيها من قيامه بشراء سيارة ماركة “إيجل” موديل 2019 وجد بها عدة عيوب تمثلت في “عيب بالعفشة – تآكل فى الطنابير – وجود صوت مرتفع بالمحرك، وعيب بالفتيس والكشافات).

وقد تم احالة السيارة للفحص بكلية الهندسة، التي أيدت بتقريرها وجود العيوب بالسيارة، وفى ضوء عدم التزام الشركة بازالة اسباب الشكوى وفقا للتقرير الفنى فقد تم العرض على مجلس إدارة الجهاز الذي أصدر قراره باستبدال أو استرجاع السيارة مع خصم نسبة الاستهلاك.

“حماية المستهلك”: إحالة 10 معارض سيارات للنيابة لعدم الإعلان عن الأسعار

وأشار رئيس الجهاز الى ان الشركة لم تلتزم بتنفيذ قرار مجلس الادارة خلال الأجل الممنوح لها، مما حدا بالجهاز إلى إحالة الأوراق الى النيابة العامة، والتي أحالتها بدورها إلى محكمة القاهرة الاقتصادية، والتي اصدرت حكمها بتغريم الممثل القانوني للشركة، ورد قيمة السيارة للشاكي ومنحه تعويض مؤقت، إلا أن الحكم لم يلق قبولاً لدى الشركة فقامت بالطعن عليه بالاستئناف أمام الدائرة الثانية جنح مستأنف بمحكمة القاهرة الاقتصادية والتى قيدت الاوراق برقم 177 لسنة 2020 جنح مستأنف، وأصدرت حكمها برفض الاستئناف موضوعاً وتأييد الحكم المستأنف.

وقال رئيس الجهاز ان الحكم يسهم فى تدعيم حقوق المستهلكين وتعزيز دور الجهاز في مجال تطبيق القانون، والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الاسواق بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى للبلاد.

كما يدعوالجهاز كافة المستهلكين الي التوجه بشكواهم الي الجهاز في حالة وجود مايستدعي ذلك من خلال الخط الساخن 19588 من أي تليفون أرضي او عن طريق خدمة الواتس اب 01281661880 او عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك علي موقع التواصل الأجتماعي Facebook ، أو الموقع الألكتروني للجهاز  أو التطبيق الأليكتروني علي الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك .

تابع مواقعنا