الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جدل في البرلمان بشأن الانحراف النسبي بتقسيم الدوائر.. وعبد العال: القول بعدم دستوريته ظلم

الدكتور علي عبد العال
سياسة
الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب
الإثنين 17/أغسطس/2020 - 04:09 م

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب حالة من الجدل بشأن مسألة الانحراف النسبي في مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية المقدم من ائتلاف دعم مصر، حيث أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، أن الانحراف النسبي في المشروع كان على أساس الحماية الاجتماعية والاقتصادية تصاعدًا وأفقيًا.

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن مشروع القانون راعى الضوابط الدستورية ومن الظلم القول بأنه خرج عن قواعد الدستور، مناشدًا النواب الموافقة على القانون وأخذ خطوة للأمام.

“دعم مصر”: تم مراعاة الضوابط الانتخابية خلال تقسيم دوائر النواب بحضور متخصصين

وكان النائب إيهاب الخولي قد أثار خلال الجلسة مسألة الانحراف النسبي في القانون، فيما رد النائب عبد الهادي القصبي أن مشروع القانون راعى الضوابط الدستورية والتمثيبل العادل للسكان والمحافظات.

قال الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، مقدم مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، إنه تم الاعتماد في إعداد مشروع القانون طبقًا للقواعد الدستورية، وبإشراك مجموعة كبيرة من رؤساء الأحزاب وأساتذة قانون دستوري، ورجال متخصصين في المحليات. مردفًا: “كما اعتمدنا خلال وضعه على عدد من المعايير والضوابط منها قاعدة بيانات الناخبين، واحتساب الوزن النسبي للمقعد الواحد، والتمثيل العادل للسكان في ضوء ما انتهت إليه المحكمة الدستورية، بالإضافة إلى مراعاة المحافظات الحدودية”.

مستقبل وطن يعلن موافقته على قانون تقسيم الدوائر تحت قبة البرلمان

تابع مواقعنا