الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“صحة النواب” توافق على قرض بقيمة 50 مليون دولار لمواجهة كورونا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 17/أغسطس/2020 - 01:25 م

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور محمد العماري، علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة علي اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة كوفيد 19 – مصر، بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي، الموقع بتاريخ 5/7/2020.

فيما اعتذرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن حضور اجتماع اللجنة اليوم، حيث كان من المقرر أن تستمع لجنة الصحة لبيان من الوزيرة بشأن خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

“الصحة”: تسجيل 139 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و19 وفاة

ووفقا للمذكرة الإيضاحية للاتفاق، يهدف المشروع إلى تعزيز الوقاية والكشف والاستجابة لوباء كورونا، ويشكل هذا المشروع أحد مراحل البرنامج الذي تتولى وزارة الصحة والسكان (الجهة المستفيدة والمنفذة للمشروع) مسئولية تنفيذه وفقا للإجراءات التالية: أ. الاستجابة الطارئة لفيروس كورونا كوفيد 19. ب. توفير المعدات الطبية وإدارة التنفيذ والرقابة والتقييم. ج. الاستجابة لحالات الطوارئ العارضة.

ووفقا للاتفاق، يقدم البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية (البنك) لجمهورية مصر العربية (المقترض) قرضأ بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي للمساهمة في تمويل المشروع، وذلك بالشروط التالية: (معدل الفائدة المرجعي بالنسبة للدولار الأمريكي ايبور كل 6أشهر) بالإضافة إلى هامش متغير، وذلك على أصل مبلغ القرض المسحوب، ويسدد القرض على 60 قسطا نصف سنوي، وفترة السماح 5 سنوات، وطبقا للاتفاق، ينتهي حق المقترض في السحب من حصيلة القرض في 30 يونيو 2022 أو في أي تاريخ آخر يحدده البنك بناء على طلب المقترض (تاريخ إقفال القرض).

ويصبح الاتفاق نافذا من تاريخ تلقي البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية ما يثبت قيام مصر باتخاذ كافة الإجراءات الدستورية اللازمة للنفاذ، وحدد الاتفاق فترة 180 يوما من تاريخ توقيعه، أو أي تاريخ آخر يحدده البنك لتكون مهلة لدخول الاتفاق حيز النفاذ.

“الصحة” تحسم الجدل بشأن نتائج استخدام بلازما دم المتعافين على مرضى كورونا

تابع مواقعنا