الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الجامعات الأهلية الجديدة تمنح الأمل للطلاب بعد خفض تنسيق القبول بها

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 12:12 ص

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن وضع حد أدنى لالتحاق طلاب الثانوية العامة 2020 بـ الجامعات الأهلية الجديدة التي تم إنشائها حديثًا، بـ 5% أقل من التنسيق المعلن من الوزارة قبل أيام في مرحلته الأولى، وتستكمل مراحله خلال الفترة المقبلة.

الجامعات الأهلية.. تطوير للتعليم وأمل جديد للطلاب

إعلان الوزارة بخفض تنسيق كليات الجامعات الأهلية الجديدة عن نظيراتها في الجامعات الأهلية والخاصة المعروفة والقائمة حاليًا، بمثابة أخبار سارة للغاية لطلاب الثانوية العامة 2020 حيث تفتح أمامهم بابًا جديدًا لكليات قد تكون باتت بعيدة عن آمالهم بعد إعلان المرحلة الأولى من التنسيق، لكن خفض 5% من التنسيق للكليات المناظرة بـ الجامعات الأهلية الجديدة قد توفر مقاعد إضافية بالكليات وتكون فرصة للطلاب للالتحاق بها وتحقيق أحلامهم.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، في اجتماع للمجلس الأعلى للجامعات، اليوم الاثنين، أن الجامعات الأهلية الجديدة تطور هائل لمنظومة التعليم في مصر من حيث الجودة نظرًا لبرامجها التعليمية وشراكتها مع جامعات عالمية في منظومة التعليم وفقًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم إنشاء جامعات جديدة دون شراكات مع جامعات عالمية معروفة ومرموقة، لتطوير منظومة التعليم في مصر.

وأوضح أن إنشاء هذه الجامعات، يضيف مقاعد إضافية لاستيعاب الزيادة في عدد سكان مصر وبالتالي الزيادة في عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات المصرية كل عام، فضلًا عن إضافتها تطويرًا جديدا ونقلة نوعية لمنظومة التعليم العالي في مصر.

ووجه المجلس العلى للجامعات الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، لإصداره قرارًا وصفوه بالتاريخي بالموافقة على إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة، هي: “جامعة الملك سلمان الدولية”، بمقراتها الثلاثة في مدن الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، بالإضافة إلى “جامعة العلمين الدولية” بمدينة العلمين الجديدة في محافظة مطروح، و”جامعة الجلالة” بهضبة الجلالة في محافظة السويس، و”جامعة المنصورة الجديدة” بمدينة المنصورة الجديدة في محافظة الدقهلية.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالاستثمارات الضخمة التي تضخها الدولة في منظومة التعليم العالي لدعم المنظومة وزيادة قدرتها على استيعاب الطلاب وتطوير برامجها.

شروط الانضمام لـ الجامعات الأهلية الجديدة

يُشترط للانضمام لـ الجامعات الأهلية الجديدة أولًا تحقيق المجموع والنسبة المطلوبة لكلياتها وهي أقل بـ 5% من التنسيق المعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للكليات، بالإضافة إلى اجتياز الاختبارات والمقابلة الشخصية نظرًا لتضمن هذه الجامعات برامج مشتركة مع جامعات أجنبية.

وأوضحت الوزارة أن خفض نسب القبول بكليات الجامعات الأهلية الجديدة سببه وجود هذه الجامعات في مناطق عمرانية جديدة وأنها غير هادفة للربح.

تنسيق القبول بالجامعات

أما تنسيق القبول بالجامعات المعلن من وزارة التربية والتعليم، فقد أعلن حتى الآن مرحلته الأولى فقط، وهو بحد أدنى 400 درجة فأكثر للشعبة العلمية، أي بنسبة 97.60% والشعبة الهندسية 387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40%، والشعبة الأدبية 327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90%.

وبالنسبة لمؤشرات التنسيق حتى الآن فإنه يتوقع ارتفاع مجموع القبول بالكليات العلمية فمن الممكن أن يصل الحد الأدنى لكلية الطب 404.5 درجة أي 98.6% وكلية طب الأسنان 404 درجات أي 98.5% تقريبا، وكلية الصيدلة قد تصل إلى 98%.

وبالنسبة لكليات شعبة الرياضيات، فإنه يُتوقع انخفاض الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة لتصل إلى 385 درجة 93.9%.

زاهي حواس: وزير التعليم وعدني بتدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس

تابع مواقعنا