الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المحكمة الدولية: المتضررون من حادث اغتيال الحريري لم يحصلوا على تعويضات

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 12:41 م

قال القاضي المسئول على النطق بالحكم في واقعة اغتيال الحريري، إن المتضررين من واقعة اغتيال رفيق الحريري، لم يحصلوا على تعويضات، مشيرًا إلى أن اتخاذ قرار الاغتيال تزامن مع لقاء وليد المعلم مع رئيس وزراء لبنان الأسبق.

وكشف قائد المحكمة الدولية المكلفة بالتحقيق في واقعة اغتيال الرئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، أن العملية تم استخدام مواد شديدة الانفجار، مشيرًا إلى أن ضيق المكان أسفر عن خسائر كبيرة.

ولفت إلى أن السلطات اللبنانية لم تقوم بحماية مسرح الجريمة بل سمحت بالعبث فيه، وأن المتهمون في الواقعة هم أفراد من حزب الله.

وقالت المحكمة الدولية، المنعقدة الآن للنطق بالحكم في واقعة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري، إن السلطات اللبنانية أجرت تحقيقا فوضويا بخصوص الواقعة.

وأكد قاضي المحكمة التي ستنطق بالحكم بعد قليل في واقعة اغتيال رفيق الحريري، أن الأدلة تأكد تورط حزب الله وسوريا في اغتيال الرئيس اللبناني الأسبق.

كشف قاضي محكمة النطق بالحكم في واقعة اغتيال رفيق الحريري، تفاصيل ارتكاب الواقعة المتورط بها كلا من؛ “سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا”.

وأكد القاضي خلال جلسة النطق بالحكم المنعقدة الآن، أن تنفيذ اغتيال الحريري كان سياسيا، مشيرا إلى أن بدر الدين نسق مع عياش عملية الاغتيال.

وشدد القاضي، بالمحكمة الدولية إلى أن المتهمون في القضية هم من خططوا ونفذوا العملية، موضحا أن عنيسي وصبرا نسقا لإعلان المسئولية زورا عن اغتيال الحريري.

وأضاف أن الحكم في قضية اغتيال الحريري، يشمل نحو ٣ آلاف صفحة، مؤكدا على أن أدلة الاتصالات أدت إلى تأسيس الجريمة، وأن الادعاء قدم الأدلة الكافية بخصوص التخطيط لاغتيال رفيق الحريري.

وقال، إن بيانات الاتصالات أدت إلى كشف الخلية المسئولة عن تنفيذ الاغتيال، وأن متابعة بيانات الاتصالات الخاصة بتنفيذ العملية تشير إلى الترصد والترقب وليس الصدفة.

وأشار إلى أن الأدلة كشفت سيطرة سوريا على النواحي العسكرية والأمنية وقت تنفيذ العملية، وأن السوريون فرضوا على الحريري إرادتهم السياسية والتمديد للحود، بأمر مباشر من الأسد.

تابع مواقعنا