• بحث عن
  • رئيس البورصة: إنشاء كود موحد للمستثمر العربي بالتنسيق مع أسواق المال

    شيماء علي

    التقى الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية والذي يترأس أيضا اتحاد البورصات العربية، برامي الدكاني الأمين العام للاتحاد، والدكتور كمال حسن علي، الأمين العام المساعد رئيس القطاع الاقتصادي، والدكتور بهجت محمد أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية.

    البورصة تصعد بنهاية تعاملات الأسبوع

     

    ناقش اللقاء، سبل التعاون المشترك بين الطرفين لتطوير وتنمية البورصات العربية وتعزيز التجارة العربية البينية في الأوراق المالية، للمساهمة بدور أكبر في تحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفق بيان صادر اليوم.

    وخلال اللقاء أكد الدكتور محمد فريد، على أهمية العمل المشترك مع قيادات الجامعة العربية لدفع عملية تطوير أسوق الأوراق المالية العربية، خلال المرحلة المقبلة، لما للجامعة من باع طويل في دعم خطط تنمية اقتصادات مختلف الدول العربية.

    وأضاف فريد، أن التعاون مع جامعة الدول العربية في المرحلة المقبلة سيتضمن مشاركة الاتحاد في اجتماعات اللجان النوعية التي تعقد بجامعة الدول العربية ذات الطابع الاستثماري حتى يمكن أخذ وجهة نظر البورصات العربية في الحسبان.

    وذلك بالإضافة إلى دراسة مدى إمكانية إنشاء كود موحد للمستثمر العربي بالتنسيق مع كل البورصات وأسواق المال العربية، وذلك باستخدام تطبيقات وأنظمة التكنولوجيا المالية المستخدمة في هذا الشأن.

    وتابع فريد، أنه من الأهمية بمكان أن تكون هناك مشاركة من قبل اتحاد البورصات العربية في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، لاستعراض كافة التطورات التي تشهدها البورصات العربية وتسليط الضوء على الملفات التي تتطلب دعم ومساندة لزيادة الاستثمارات البينية في مجال الأوراق المالية المقيدة عربياً، وهو ما يسهم في تسريع وتيرة عملية تنمية البورصات العربية.

    من جانبه ثمن الدكتور كمال حسن، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، الدور الذي يلعبه اتحاد البورصات العربية تحت رئاسة مصر في محاولة لصياغة خطط تسهم بشكل كبير زيادة فاعلية أسواق المال العربية، مؤكداً أن انخراط اتحاد البورصات العربية في أنشطة الجامعة سيسهم إلى حد كبير في تحقيق أهدافه.

    وأشار الدكتور حسن، إلى إمكانية انضمام اتحاد البورصات العربية إلى لجنة التنسيق العليا للعمل الاقتصادي العربي المشترك، وكذلك ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، وكذلك مشاركته في تطوير القانون الموحد للاستثمارات العربية ومن ثم أهمية مشاركة اتحاد البورصات العربية في تطوير هذا القانون للأخذ في الحسبان الاستثمارات العربية غير المباشرة إلى جانب الاستثمار العربي المباشر.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق