رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر بـ”التعليم العالي”: قبول 5 آلاف طالب في الجامعات الأهلية الجديدة

القاهرة 24

كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أعداد الطلاب المرجح قبولهم في الجامعات الأهلية الجديدة الثلاث “الملك سلمان، العلمين الجديدة، الجلالة”.

وأفاد المصدر في تصريح خاص لـ ”القاهرة 24″، بأن الخطة المبدئية الموضوعة لأعداد الطلاب المقرر قبولهم في الجامعات الأهلية الجديدة الثلاث تأتي ما بين 4 إلى 5 آلاف طالب وطالبة إجماليًا.

صندوق تطوير التعليم العالي: مصروفات الجامعات الأهلية أقل من الخاصة

وعن كل جامعة، أشار المصدر إلى أنه من المقرر قبول 1500 طالب وطالبة في جامعة الملك سلمان، وقبول 1200 طالب وطالبة في جامعة العلمين الجديدة، و2000 طالب وطالبة في جامعة الجلالة.

وتبدأ الجامعات الأهلية الجديدة، التي تبدأ الدراسة بها بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، غدا الخميٍس، في استقبال رغبات القبول من طلاب الثانوية العامة، بعد الإعلان عن الحد الأدنى للتقدم لها من قبل مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

يذكر أن مصدر أفاد، أن مصروفات كلية الطب ستتراوح ما بين 90 إلى 120 ألف جنيه، فيما تصل مصروفات كلية الهندسة ما بين 75 إلى 90 ألف جنيه. وأضاف المصدر أن بعض البرامج المتميزة التي لديها شراكات عالمية مع جامعات دولية قد تصل مصروفاتها إلى 11 ألف دولار، مشيرًا إلى أن هذه الرسوم لا تعد كبيرة مقارنة بتكلفة الانشاءات، فضلا عن نوعية البرامج المميزة. كما أنها تعد أقل من مصروفات الجامعات الخاصة.

وكان المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية أقر الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة كما يلي: 90% للطب البشرى و85 % للصيدلة، و75 % كليتي الهندسة والطب البيطري، و65% كليات والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، وعلوم المجتمع، الصناعات التكنولوجية، و55% كليات السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، والفنون والتصميم.

عاجل