• بحث عن
  • من بين 12 ألف استمارة من 100 دولة.. “القاهرة 24” يفوز بمنحة Google لدعم الصحافة المحلية

    شيماء شلبي

    فاز موقع “القاهرة 24” بمنحة من ‫صندوق الطوارئ من Google لدعم الصحافة المحلية.

    وأبلغ مسؤولو Google إدارة موقع القاهرة 24، أنه تم قبول طلب المنحة الخاص بالموقع من ضمن 12 ألف طلب من مؤسسات صحفية خاصة وناشئة تعمل في أكثر من 100 دولة.

    وتسعى مبادرة أخبار Google لدعم الصحافة والناشرين حول العالم، في ظل تهديد جائحة فيروس كورونا، التي حجمت من إيرادات الإعلانات بشكل كبير.

    وأكدت Google أنها توفر التمويل لتلك المنصات الإخبارية التي تركز على توفير الأخبار الأساسية، وصحافة البيانات، وتصور القصة، والتحقق من صحة الأخبار، والأخبار الأصلية الموجهة للمجتمعات المحلية خلال الأزمة الحالية. ويستهدف الصندوق غرف الأخبار التي توظف ما بين 2 -100 من الصحفيين العاملين بدوام كامل في المؤسسات الإخبارية التقليدية الربحية أو غير الربحية، ومذيعي الراديو أو التلفزيون.

    وصرحت Google أنه تم اختيار المقترحات الفائزة من قبل فريق من موظفي Google الذين لديهم المعرفة والخبرة في النشر الرقمي والصحافة.

    وبحسب بيان منقول من مدونة ريتشارد جينجراس، نائب الرئيس للأخبار في Google، تأتي المبادرة نتيجة لإدراك Google أن تغطية أخبار فيروس كورونا المستجد يمكن أن يكون لها أثر سلبي على المراسلين الموجودين في الخطوط الأمامية، لذلك نقدم عبر مبادرة Google للأخبار؛ هذه المنحة لتوفير موارد فورية لدعم الصحفيين حول العالم.

    فيما قال محمود المملوك، رئيس تحرير ومؤسس موقع القاهرة 24، “إن نجاح الموقع في الحصول على منحة Google رغم التنافس الشديد بين آلاف المواقع والمنصات العالمية، بمثابة شهادة دولية على مصداقية وتميز الموقع، ويكلل الجهد المبذول خلال الأعوام الماضية”، وأكد أنه سيتم توجيه المنحة لدعم خطط تطوير الموقع ليحتل موقعه في صدارة المواقع الخبرية المصرية والعربية.

    “القاهرة 24” يطلق مبادرته لإنتاج الأخبار الصحفية بواسطة الذكاء الاصطناعي دون تدخل بشري لأول مرة بالعالم العربي

    وكان “القاهرة 24” أطلق مبادرته لاستخدام لغة البرمجة لإنتاج البيانات الصحفية الاقتصادية دون أي تدخل بشري، لأول مرة في العالم العربي، وذلك تحت رعاية عدد من الجهات الرسمية أبرزها البورصة المصرية، ووزارة الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات، بجانب مؤسسات القطاع الخاصة الرائدة كالبنك التجاري الدولي، وسامسونج الكترونيكس مصر، وهونر للهواتف المحمولة بمصر، واتصالات مصر، بالإضافة إلى دعم عدد من منظمات المجتمع المدني والكيانات الإعلامية وعلى رأسها نقابة الصحفيين.

    مبادرة القاهرة 24 بشأن الأخبار عن طريق الذكاء الاصطناعي
    مبادرة القاهرة 24 بشأن الأخبار عن طريق الذكاء الاصطناعي

    وشملت المرحلة الأولى من المبادرة إنتاج بيانات أسواق الأسهم والعملات والوظائف باستخدام الأتمتة كمرحلة أولى يعقبها مراحل لاحقة تشمل كافة الهيئات والمؤسسات الرسمية والجهات الحكومية والوزارات ومختلف منصات التواصل الاجتماعي وحسابات الشخصيات العامة والنجوم وكبار المسؤولين وغيرها، على أن يتم إنتاج البيانات الخاصة بأسواق العقارات والتجارة الإلكترونية في المرحلة الثانية من المبادرة، وستشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من المبادرة نشر أخبار الشخصيات العامة وأنشطة المسؤولين الرسميين وإنتاج نشرات اقتصادية وإخبارية شاملة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

    “القاهرة 24” يفوز بجائزة مصطفى وعلي أمين كأفضل موقع إلكتروني لعام 2019 (بيان)

    وفاز موقع “القاهرة 24” بجائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة الإلكترونية كأفضل موقع لعام 2019.

    فوز موقع القاهرة 24 بجائزة أفضل موقع إلكترونى
    فوز موقع القاهرة 24 بجائزة أفضل موقع إلكترونى

    وأعلنت مؤسسة جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة، أنه سيتم إقامة حفل كبير يحضره عدد من كبار المسؤولين والصحفيين والكتاب لتوزيع الجوائز على الفائزين.

    وترأس لجنة تحكيم جائزة الصحافة الإلكترونية الكاتب الصحفي البارز شارل المصري، والدكتور محمود علم الدين أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والكاتب الصحفي عبد الله عبد السلام مدير تحرير الاهرام، بجانب نقاشات مع نخبة من أساتذة الإعلام وكبار كتاب الصحفيين.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق