الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. لجنة إدارة أزمة كورونا تحسم عودة صلاة الجمعة في المساجد

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 19/أغسطس/2020 - 12:30 م

ينتظر العديد من المواطنين في الوقت الحالي، قرار لجنة مكافحة تفشي فيروس كورونا والتي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لحسم عودة صلاة الجمعة في المساجد، والذي انتظره المصريون كثيرًا خلال الفترة الماضية، خاصة بعد القرارات التي اتخذتها الحكومة بعودة الحياة إلى طبيعتها وفتح كافة الأنشطة المختلفة، ومن بينها عودة صلاة الجماعة في المساجد وفق عدد من الإجراءات الاحترازية، ماعدا صلاة الجمعة وصلاة عيد الأضحى الذي مر نهاية الشهر الماضي وبداية الشهر الجاري.

ويتطلع المصريين إلى سماع أخبار إيجابية بشأن عودة صلاة الجمعة في المساجد، خاصة بعد الالتزام الكبير الذي ظهر منذ عودة الصلوات في المساجد، والانضباط الكبير بين المصلين ومرتادي المساجد، خاصة في ارتداء الكمامات وتطبيق الإجراءات الاحترازية وعوامل التباعد الجسماني في الصلاة، والإسراع في مغادرة المسجد عقب انتهاء الصلوات مباشرة.

دينية النواب تناقش عودة صلاة الجمعة

اجتمعت اللجنة الدينية في مجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، أمس الثلاثاء لمناقشة قرار عودة صلاة الجمعة في المساجد، غير أن اللجنة أبدت غضبها الشديد على لسان رئيسها، بعد عدم تلبية الدعوة من قبل وزراء الصحة والأوقاف والتنمية المحلية، وإرسال مندوبين عنهم لحضور اجتماع اللجنة، الذي قد حددته اللجنة بعد رفع طلب لرئيس البرلمان علي عبد العال.

من جانبه، قال أسامة العبد: مع احترامي لمن حضروا من ممثلي الوزارات المعنية لكن كان يجب حضور الوزراء المدعوين، ليقولوا ويوضحوا الأمر للشعب، إذا كان إيجابيًا أو سلبيًا مع بيان الأسباب والمبررات”.

وزير الأوقاف يوضح موقف عودة صلاة الجمعة

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قد أكد في وقت سابق، أن الوزارة رفعت خطتها لعودة صلاة الجمعة في المساجد إلى الأمين العام لمجلس الوزراء لعرض الخطة في اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا المقبل (الذي تحدد له اليوم الأربعاء)، لمناقشتها واتخاذ القرار اللازم في إطار خطة اللجنة للفتح التدريجي العام وفق الرؤية العلمية والطبية.

اقرأ أيضًا: حقيقة عودة صلاة الجمعة بالمساجد

في السياق ذاته، أكد جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في اجتماع لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، أن الوزارة تتطلع لعودة صلاة الجمعة في المساجد، غير أن الأمر مرهون بالوضع الطبي وبرؤية وزارة الصحة.

لجنة كورونا تحسم عودة صلاة الجمعة في المساجد

ومن المنتظر أن تحسم لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قراراها بشأن عودة صلاة الجمعة في المساجد، بعد دراسة كافة الأمور الطبية ودراسة الموقف بشكل كامل، خاصة مع التزام المواطنين في تجربة عودة صلاة الجماعة.

اقرأ أيضًا: “الأوقاف”: عودة صلاة الجمعة مدرجة في جدول أعمال الاجتماع القادم للجنة إدارة أزمة كورونا

ومما يعطي مؤشرات إيجابية حول فتح المساجد لاستقبال المصلين في صلاة الجمعة المقبل بعد توقف لأكثر من 4 أشهر، هو التزام المواطنين بإجراءات التباعد خلال الصلوات العادية، بالإضافة إلى عودة الحياة إلى طبيعتها في كافة الأنشطة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى استمرار انخفاض أعداد المصابين خلال الفترة الحالية.

تابع مواقعنا