• بحث عن
  • بعد خفض وزنه.. “رغيف العيش” يتصدر التريند والتموين توضح السبب

    محمد الفيومي

    سادت حالة من الجدل الواسع في أوساط السوشيال ميديا ومنصات التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، بعد قرار خفض وزن رغيف العيش، من قبل وزارة التموين برئاسة الدكتور علي المصيلحي، والتي اتخذت قرارها بخفضه بنحو 20 جرامًا كاملة ليستقر عند 90 جرامًا بدلًا من 110 جرامًا، مما أثار سخط وغضب المصريين خاصة المدونين ورواد منصات العالم الافتراضي.

    الجدل والغضب من قرار وزارة التموين بخفض وزن رغيف العيش لم يكن على المستوى الجماهيري أو مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي فقط، بل وصل لردود أفعال رسمية، جاء في مقدمتها ردود الفعل الغاضبة من مجلس النواب وحتى الوسائل الإعلامية الكبيرة، وهو ما نرصده في التقرير التالي:

    قرارات وزارة التموين بشأن رغيف العيش

    أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية برئاسة الدكتور علي المصيلحي، أنه بعد تحليل نتائج التفتيش ورقابة المخابز خلال الفترة الماضية ودراسة الاتفاق ما بين الوزارة والشعبة العامة للمخابز، تبين عدد من المشكلات لإصحاب المخابز وللأهالي خاصة إذا تم عقاب المخابز المخالفة في لقرى والتي يكون فيها مخبز واحد بشكل كبير.

    وأضافت الوزارة أنه تم عقد عدد من الاجتماعات مع ممثلي شعب المخابز في المحافظات المختلفات للمحافظة على المواصفات والجودة وأموال الدعم لتصل للمستحقين.

    اقرأ أيضًا: “المحافظين” يتقدم ببيان عاجل للحكومة بشأن تخفيض وزن رغيف الخبز المدعم

    وأوضحت الوزارة في بيانها يوم الأربعاء الماضي، أنه تم عمل أكثر من تجربة لقياس معدل إنتاج الجوال (الشيكارة) وزن الـ100 كجم دقيق للوصول إلى منظومة تحقق الهدف الأساسي، فيما أكدت أنه وبناءًا على نتائج التجارب التي تمت ونتائج الرقابة وجد أن متوسط وزن الرغيف لم يزد في الواقع عن 90 جرامًا، للتتوصل إلى عدد من القرارات أهمها:

    تقنين مواصفات رغيف العيش بأن يكون الوزن 90 جرامًا، بالإضافة إلى زيادة تكلفة إنتاج الرغيف للمخابز، لتصل تكلف إنتاج جوال الدقيق الـ100 كيلو إلى 265 جنيهًا بدلًا من 213، ويصل معدل إنتاج الخبز بعض خفض الوزن إلى 1450 بدلًا من 1250.

    رد مجلس النواب على قرار خفض وزن رغيف الخبز

    شهد مجلس النواب عدد من ردود الأفعال الفردية والجماعية بعد قرار خفض وزن رغيف الخبز، حيث قام النائب عبد الحميد كمال، بتقديم طلب إحاطة عاجل، إلى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تخفيض وزن وحجم رغيف الخبز للفقراء.

    تقدم النائب طلعت خليل، عضو الهيئة البرلمانية بحزب المحافظين، ببيان عاجل موجه إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن قيام وزارة التموين بتخفيض وزن رغيف الخبز المدعم، متسائلًا عن أسباب صدور القرار، وأين يذهب فارق السعر الذي سينتج عنه فارق بحوالي ” 18% ” من قيمة الدقيق.

    ردود الأفعال تواصلت حتى في الوسائل الإعلامية وعلى رأسها برنامج على مسئوليتي الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على فضائية صدى البلد، والذي أكد أن قرار خفض وزن الرغيف ليس في مصلحة المواطن، مطالبًا بعدم المساس برغيف الخبز الذي لم يتبقى ساه للمواطن ولا يرضي أحدًا المساس به.

    رد فعل وزارة التموين

    وزارة التموين ردت على ردود الأفعال الغاضبة، وأوضحت أسباب خفض وزن رغيف العيش والتي جاءت على النحو التالي:

    أكدت الوزارة أن زيادة الإنتاجية وخفض وزن الرغيف إلى 90 جرام، يسعى لزيادة حجم التنافسية بين المخابز، موضحة أن هناك عقوبات مغلظة على من يتلاعب في الأوزان تصل لإغلاق المخبز.

    وأوضحت الوزارة أن حصة المخابز والمواطن من الخبز ثابتة، والمهم أن يحصل المواطن على “عيش نضيف”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق