• بحث عن
  • محمد علي خير: “كفاية طب وهندسة الناس قاعدة في بيوتها.. علموا ولادكم التكنولوجيا”

    سهر عوض

    قال الإعلامي محمد علي خير، إن هناك زلزالًا في أسواق العالمية بسبب شركة آبل التى تتجاوز قيمتها 2000 مليار دولار، والتى تأسست عام 76، وقيمتها السوقية في 2018 ترليون دولار، وفى عامين أصبحت ألفي مليار دولار، بمعنى أن هذا الرقم مرشح للتضاعف، بينما ثاني أكبر شركة في العالم تسجل قيمة سوقية هي “أرامكو” السعودية.

    وتابع خلال برنامجه “المصري أفندى”، على القاهرة والناس، العالم يتغير ما بعد “كورونا”، فشركة أسسها فرد أو فردان، بعد 40 سنة، أصبحت قيمتها 2 تريليون دولار، فجميع شركات العالم تأثرت بسبب الكورونا، 34 شركة طيران أعلت إفلاسها، وأعلى واردات حققتها الصين، كان فى قطاع البرمجيات، وصدرت بـ 734 مليار دولار فى 8 شهور، ومن هنا أطالب أن يكون لدينا موضع قدم، فعلينا توطين التكنولوجيا.

    وأضاف خير، العالم لن يذهب للأسمنت والحجارة فقط، فأكبر 5 شركات فى العالم 4 منهم برمجيات، وواحدة فقط موارد طبيعية، فخريطة الاقتصاد فى العالم كله تتغير، فالثروات الطبيعية نفسها تكاد تفقد قيمتها، وخلال الأيام والسنوات القادمة سيكون هناك حرب وغزو على “مازر بورد” الخاصة بالكومبيوتر.

    وأردف خير، هناك جامعة تكنولوجية فى العاصمة الإدارية جديدة، فمن سيتخرجون لا بد أن يجدوا سوق عمل، أم سيخرج طلاب يصنعون برمجيات، وهل سيكون هناك مصانع حول هذه الجامعة، فقبل العيد كان السيسي يطالب الحكومة برفع الصادرات من 26 مليار دولار إلى 100 مليار دولار، وأنا أقول إنه بالـ 100 مليار سنصل إلى توطين التكنولوجيا في مصر.

    وطالب خير بعدم دفع الأبناء إلى كليات القمة مثل الطب والهندسة قائلا، “كفاية طب وهندسة.. الناس قاعدة في بيوتها.. هياخد إيه من طب.. لازم تدفع ابنك لجامعات تكنولوجية، والذكاء الاصطناعي”.

    “وإنتي مال أهلك”.. رد ناري من محمد علي خير على ليليان داوود بعد هجومها على مصر (فيديو)

     

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق