الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الري” تكشف عن مخرجات اجتماع مفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 21/أغسطس/2020 - 09:30 م

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن نتائج اجتماعات سد النهضة، التي عقدت بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، والتي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذى عقد يوم 16 أغسطس 2020.

وقالت الوزارة، إنه تم عقد اجتماع للجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث، حيث تم إعداد مسودة أولية والتي تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

اجتماعات سد النهضة
اجتماعات سد النهضة

وتلا ذلك اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك استكمالًا للمفاوضات بهدف الوصول إلى إتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وتم التوافق بين السادة الوزراء على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم، وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.

اجتماعات سد النهضة
اجتماعات سد النهضة

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد انتهاء الاجتماع الوزاري باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها للبدء في التفاوض حول المسودة الأولية المُعدة من الدول الثلاث، ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية، وتقريب وجهات النظر سعيًا للوصول إلى اتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب إفريقيا بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقى يوم 28 أغسطس.

اجتماعات سد النهضة
اجتماعات سد النهضة

إثيوبيا: اكتمال بناء 75% من سد النهضة

تابع مواقعنا