• بحث عن
  • الكورسات المهمة لمهندس الاتصالات للعمل في أي شركة ونصائح مهمة يجب معرفتها

    محمد الفيومي

    يبحث العديد من طلاب هندسة الاتصالات في الجامعات المصرية المختلفة، عن الكورسات المهمة لمهندس الاتصالات للعمل في أي شركة من المجالات المخصص له العمل فيها كشركات الاتصالات وشركات البترول أو في المطارات المختلفة، حيث يسعى الطلاب في كلية الهندسة للحصول على التدريبات الكافية، وتأهيل أنفسهم لدخول سوق العمل عقب التخرج من الجامعة بشكل مباشر، دون الحاجة للحصول على هذه الكورسات وتضييع فترة زمنية معينة قبل الحصول على وظائفهم في الشركات المختلفة.

    ويقدم القاهرة 24 لكافة أبنائنا الأعزاء من طلاب هندسة الاتصالات والإلكترونيات، كافة المعلومات المتوفرة حول الكورسات المهمة لمهندس الاتصالات ومجالات العمل المتاحة وكيفية تأهيل نفسه له، وبعض النصائح المهمة له قبل انتهاء دراسته والالتحاق بسوق العمل وذلك في سياق التقرير التالي:-

    كيف اطور نفسي في هندسة الاتصالات

    هندسة الاتصالات، هي أحد فروع الهندسة الكهربائية وتتداخل مع هندسة الإلكترونيات، وفي بعض الجامعات تسمى هندسة الإلكترونيات والاتصالات، لكن نظرًا للنمو والتطور المتزايد في صناعة الإلكترونيات، وجدت بعض الجامعات ضرورة استقلال هندسة الإلكترونيات في قسم خاص، وهو هندسة الاتصالات والذي لا يمنع طالب هندسة الاتصالات من دراسة مواد الإلكترونيات.

    اقرأ أيضًا: بكل سهولة.. إزاي اعرف رقمي الاتصالات بدون رسوم أو مصاريف

    هندسة الاتصالات يعتبر من الأقسام الواسعة والمتشعبة في كلية الهندسة، وهدف إلى تطوير وتحسين وسائل الاتّصالات الحديثة السلكيّة واللاسلكيّة، ويعمل على تعليم وتدريب الطلاب لا عدادهم للعمل في المشروعات الضخمة والشركات العالمية التي تختص في تصميم البنية التحتية الخاصة بالاتصالات.

    الكورسات المهمة لمهندس الاتصالات

    CCNA) Cisco Certified Network Associate)

    CCNP) Cisco Certified Network Professional)

    CCIE) Cisco Certified Internetwork Expert)

    CCDA) Cisco Certified Design Associate)

    تعد هذه الكورسات الأربعة من أهم الكورسات التي يحتاجها طلاب هندسة الاتصالات، وهي مقدمة من شركة سيسكو Cisco الأمريكية, التي تختص بمجال الشبكات، فهذه الشركة هي المسيطرة علي إنتاج أجهزة البنية التحتية للشبكات، وهذه الدورات مفيدة لمهندسي هندسة الشبكات.

    Cellular Phone Network Planneing، والتي تهتم بتعليم كيفية تخطيط الشبكات الخليوية للهاتف المحمول لتحقق تغطية على منطقة معينة و تخدم العدد الاقصى من المستخدمين.

    الكورسات المطلوبة للعمل مهندس الاتصالات في المطار

    يحتاج طالب هندسة الاتصالات للحصول على عدة كورسات للعمل كمهندس في المطارات المختلفة، والذي ينبغي عليه أن يكون على دراية بالنقاط التالية:

    فهم الاتصالات اللاسلكية وأهمية تطبيقاتها في عمل المطارات، بالإضافة إلى فهم كل الأجهزة اللاسلكية مثل أجهزة التواصل علي أرض المطار والملاحة ومنها أجهزة الرادار والتواصل مع أجهزة الطائرة والطيار.

    أن نظام AeroMACS مهم في المطارات لما يوفره من حماية وأمان لحركة الطيران المتزايدة، وأن المطار عُرضة للحيوانات للدخول إليه وأن نظامه اللاسلكي عُرضة للاختراق من آخرين.

    ويمكن الحصول على كورسات مختلفة في مجال عمل مهندس الاتصالات في المطار، ويمكنك الحوصل على عرض تجريبي من هنــــا.

    عمل مهندس الاتصالات في شركات البترول

    يستطيع مهندس الاتصالات العمل في شركات البترول، من خلال مجال الأجهزة و التحكم، ويعد ذلك هو المجال الأقدم بين مجالات عمل مهندس الاتصالات، إذ يعمل في العديد من الشركات الصناعية ومن بينها شركات البترول للتكرير أو شركات البترول للتنقيب، أو شركات البتروكيماويات.

    راتب مهندس اتصالات

    يتحصل مهندس الاتصالات في مصر، على راتب قدره 8,390 جنيه في الشهر، وتتراوح الرواتب بين 3,940 جنيه كحد أدنى إلى 13,300 جنيه كحد أعلى، ويشمل هذا الراتب امتيازات العمل مثل السكن و التنقل، ويعتمد على الخبرة بشكل كبير.

    ويتحصل ما يفوق نسبة 75% من مهندسي الاتصالات على رواتب تفوق 11 ألف جنيه، مقابل نسبة تتجاوز 50 لمن يتحصل على 8 ألاف جنيه.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق