• بحث عن
  • تعرف على جميع مِنح وزارة الاتصالات في مصر وكيفية التقديم وشروط القبول بها

    محمد الفيومي

    يبحث العديد من الطلاب والخريجين عن مِنح وزارة الاتصالات المختلفة التي تقدمها في مجال الاتصالات بالتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات الكبرى التي تعمل في المجال والتي تساعد في تطوير الخريجين قبل الدخول في سوق العمل، حيث توفر الوزارة عددًا من المنح أهمها منحة iti ومنحة وظيفة تك وغيرها من المنح لتأهيل الخريجين، بالإضافة إلى المنح التي تنظمها للمجندين بالتعاون مع وزارة الدفاع.

    ويقدم موقع القاهرة 24، كافة المعلومات عن مِنح وزارة الاتصالات المختلفة، والتي تنظمها مع عدد من المؤسسات الكبرى، وكيفية التقديم لهذه المنح وشروط القبول بها والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك، وذلك في سياق التقرير التالي:-

    مِنح وزارة الاتصالات

    تتعدد المنح التي تنظمها وزارة الاتصالات لخريجي كليات الهندسة قسم هندسة الاتصالات أو خريجي كلية الحاسبات والمعلومات، حيث تنظمها مع عدة مؤسسات من بينها بنك ناصر الاجتماعي والمعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات، وذلك لتأهيل الشباب الخريج ومنحهم فرص عمل في مجالاتهم المختلفة.

    منحة وزارة الاتصالات ICDL

    هي منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الألي، أي منحة إتقان التعامل مع الحاسب الألي، وهو الأمر الذي بات مطلوب من كافة الخريجين قبل العمل أو الالتحاق بأي وظيفة من حيث يجب حصوله على شهادة في هذا المجال.

    وتوجد عدة منح تنظمها وزارة الاتصالات في هذا المجال مع عدد من المؤسسات من بينها جامعة القاهرة، والتي تأتي شروط منحة الدراسة فيها على النحو التالي:

    المنحة متاح لأي مواطن، بشرط ألا يكون قد استفاد من منحة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بإجراء أحد الاختبارات على الأقل.

    وتتطلب المنحة من الطالب المتقدم، تقديم أصل بطاقة الرقم القومي للاطلاع و صورة للحفظ بالمركز، أو شهادة ميلاد مميكنة لمن لم يبلغ سن إخراج البطاقة، بالإضافة إلى إفادة معتمدة، من جهة الدراسة تحمل صورة شخصية و الرقم القومي للطالب، بالإضافة إلى أن يكون طالب المنحة خريج و لا يعمل سواء بالقطاع العام أو الخاص.

    منحة وزارة الاتصالات NTI

    قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و المعهد القومي للاتصالات، بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك لتنفيذ برنامج تدريبي متخصص، يهدف إلى تطوير القدرات الفنية والمهنية الخاصة بشبكات الالياف الضوئية للاعتماد على الخبرات و الموارد البشرية المصرية، لخلق المزيد من فرص العمل و تحفيز الشباب.

    اقرأ أيضًا: الحكومة تحسم الجدل بشأن فرض دمغة جديدة على عملاء المحمول

    بدأت المرحلة الأولى من هذه المنحة بمقر المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية، بالتعاقد مع شركة كورننج العالمية للألياف الضوئية لتدريب المدربين فى هذا المجال، حيث تم التعاقد مع ٢٠ مهندسًا من خريجي الكليات والمعاهد العليا المتخصصة في هندسة الاتصالات ليتم تدريبهم للعمل كمدربين لتدريب وتأهيل 3000 من الفنيين فى مجال انشاء و صيانة شبكات الاتصالات بالألياف الضوئية، للاعتماد عليهم في دعم المشروعات القومية في مجال الألياف الضوئية.

    منحة وزارة الاتصالات 9 شهور

    هي منحة دراسية مدتها 9 شهور، مقدمة من وزارة الاتصالات بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات iTi، لإعداد خريجين فى مجال تكنولوجيا المعلومات قادرين على المنافسة عالميًا.

    ومن مميزات المنحة أنها منحة مجانية بشكل كامل للأفراد مستوفي الشرط، بجانب حصول كل طالب بالمنحة على راتب شهري طوال مدة الـ9 شهور الخاصة بالدراسة، والتي تختلف حسب تقدير كل طالب في كليته (هندسة الاتصالات أو الحاسبات والمعلومات).

    منحة وزارة الاتصالات وبنك ناصر

    أطلقت وزارة الاتصالات مبادرة “وظيفة تك”، المعتمدة على نموذج “اتفاقية المساهمة بحصة من الدخل”، تحت شعار “تعلم الآن.. وادفع غدًا”، وذلك بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي ووزارة التضامن، حيث يقدم البنك تكلفة البرنامج التدريبي من خلال قرض بدون فؤاد، ويسدده المتدرب بعد حصوله على الوظيفة، من خلال أقساط تمتد إلى 3 سنوات.

    يحصل المتدرب في نهاية البرنامج، على فرصة عمل براتب جيد، بعد نجاحه في إتمام البرنامج التدريبي الذي مدته ثلاثة أشهر.

    منحة وزارة الاتصالات ITI

    أول ظهور لمعهد تكنولوجيا المعلومات كان عام 1993، تهدف iti أو منحة وزارة الاتصالات إلى تأهيل الشباب المصري لسوق العمل من خلال تقديم المنح المميزة بشكل مجاني بالإضافة إلى التدريب في مجالات مختلفة من بينها التسويق الرقمي وهندسة البرمجيات وتصميم الجرافيك وأمن المعلومات وتقنية التعليم عن بعد.

    شروط منحة ITI

    أن يكون المتقدم حامل للجنسية المصرية، وحصوله على شهادة عليا من إحدى المعاهد والكليات.

    أن يكون خريج أخر 5 سنوات على الأكثر، وأقل تقدير تراكمي مسموح به جيد.

    لا بد من تفرغ الطالب للمنحة خلال فترة الدراسة بشكل كامل، بالإضافة إلى الحصول على شهادة TOEFL بدرجة لا تقل عن 550.

    منحة ITI للمجندين

    هي نفس المنحة التي تقدمها وزارة الاتصالات بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات لمدة 9 أشهر، غير أنها تقدمها بالتعاون مع وزارة الدفاع، لعناصر القوات المسلحة (مجندين وضباط احتياط) من خريجي هندسة الاتصالات والحاسبات والمعلومات، وذلك لمدة 3 أشهر بدلًا من 9 أشهر، وفي نفس مجالات المنحة العادية.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق