الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بتكلفة 8.4 مليار جنيه.. وزارة الري تُعلن تدبير الاعتمادات المالية لـ 383 عملية لتأهيل الترع

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 22/أغسطس/2020 - 12:00 م

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن طرح وتدبير الاعتمادات المالية لعدد 383 عمليه لتأهيل الترع بطول حوالى 2900 كم ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، تنفيذاً للتكليفات الرئاسية.

وتلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً عن حجم الإنجاز في مشروع تأهيل وتبطين الترع، حيث تم طرح وتدبير الاعتمادات المالية لعدد 383 عمليه لتأهيل الترع بطول حوالى 2900 كم ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من اعمال المشروع القومي لتأهيل الترع المتعبة.

وأكد التقرير أنه حتي 20 أغسطس لجاري تم الانتهاء من طرح وتدبير الاعتمادات المالية لعدد 383 عمليه لتأهيل الترع بطول حوالى 2900 كم بقيمه تقديريه حوالى 8.4 مليار جنيه في زمام حوالى 1.2 مليون فدان موزعه على 19محافظة، بالإضافة إلى الانتهاء من تأهيل عدد من الترع في محافظات الشرقية – بنى سويف – اسوان – قنا بطول حوالى 180 كم.

 

“الري” تكشف عن مخرجات اجتماع مفاوضات سد النهضة

وأوضح التقرير أنه جارى حاليا أعمال التأهيل بطول 420 كم في عدد 15 محافظه وهي أسوان- قنا- سوهاج- أسيوط- المنيا-الفيوم- الجيزة- القليوبية- الإسماعيلية- الشرقية- بنى سويف- المنوفية- الدقهلية- البحيرة – الغربية”، ويتم متابعة تنفيذ الاعمال والشركات العاملة و الاعمال تسير بصورة مرضية.

وتجدر الإشارة الى ان تلك الاعمال تأتى في ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتي تهدف الى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

ويُذكر أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي و اجتماعي ملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها وستؤدى الى تحقيق نقلة حضارية في تلك المناطق و ستساهم بشكل كبير في تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

كما أن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سيساهم في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع ، والمساهمة في ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت لتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية ، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع بالإضافة الى ان هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة ففي القضاء على البطالة.

“الري” تكشف تفاصيل اجتماع سد النهضة: الدول الثلاث تبادلت مقترحاتها للتوصل لاتفاق حول الملء والتشغيل

تابع مواقعنا