السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أعلى الرواتب وأفضل المجالات لعمل مهندس الاتصالات

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 22/أغسطس/2020 - 10:26 ص

مع قرب بداية العام الدراسي الجديد يبحث الكثير من الطلاب عن مجالات عمل مهندس الاتصالات، تمهيدًا لالتحاقهم بقسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات، أحد فرعي قسم الهندسة الكهربائية، في الكثير من كليات الهندسة، وتتعدد مجالات عمل مهندس الاتصالات والإلكترونيات في الكثير من الشركات والقطاعات المختلفة، في ظل ذلك التطور التكنولوجي الذي نشهده في زمننا الحالي، فمنذ الثورة الصناعية في انجلترا تسارعت الأحداث حتي أصبح من المعتاد أن نرى بين اليوم و الآخر اختراع جديد، لذا أصبحت مهنة المهندس هي أحد أبرز المهن المطلوبة في الوقت الحالي ومن أبرزها مهندس الاتصالات والالكترونيات.

مجالات عمل مهندس الاتصالات

وتختلف مجالات عمل مهندس الاتصالات من قطاع إلى اخر من أبرزها مجال شبكات المحمول، إذ يتقلد مهندسي الاتصالات الكثير من الأدوار في ذلك المجال، فمنهم من يعمل بالموقع، ومن يعمل بالبرمجة، وأخرين يتخصصون في الانشاء و التركيبات.

ففي الموقع يتركز دور مهندس الصيانة الموقع على صيانة أبراج المحمول المسئولة عن وصول شبكة المحمول للمناطق المحيطة بها، وتكون مهمة مهندس الاختبارات عمل زيارات ميدانية لمواقع أبراج المحمول للتحليل و التقييم واتخاذ اللازم من أجل الوصول لشبكة مستقرة قدر الإمكان.

كما يأخذ مهندس المعالجة البيانات التي رصدها مهندس الاختبارات لمعالجتها وعمل الاختبارات عليها، في حين يرتكز دور مهندس التخطيط، على وضع التخطيط اللازم من أجل بناء شبكة بكفاءة عالية وتغطية جيدة، وتحديد الأماكن التي بحاجة إلى إقامة أبراج محمول جديدة، والأماكن التي بحاجة إلى تحديثات بالأجهزة الخاصة بها، وهناك تخصصات أخرى بمجال المحمول مثل Transmission Engineer متخصص بإعدادات كبائن الاتصال، وإعداد أطباق الاتصال.

وتتضمن مجالات عمل مهندس الاتصالات مجال الشبكات الذي يتخصص فيه مهندس الاتصالات بكل ما يتعلق بالشبكات وحمايتها، إذ تتفاوت الدرجات التي يعمل بها مهندس الشبكات.

الدورات في مجالات الاتصالات

من أجل الدخول في أنماط عمل مهندس الاتصالات المختلفة توجد العديد من الشهادات التي يجب الحصول عليها من بينها CCNA، وCCNP، و CCIE.

كيف يعمل مهندس الاتصالات في شركات البترول

ويمكن عمل مهندس الاتصالات في شركات البترول من خلال مجال الأجهزة و التحكم، ويعد ذلك هو المجال الأقدم بين مجالات عمل مهندس الاتصالات، إذ يعمل في العديد من الشركات الصناعية ومن بينها شركات البترول للتكرير أو شركات البترول للتنقيب، أو شركات البتروكيماويات.

كما يمكن عمل مهندس الاتصالات في شركات الأسمدة والصناعات المختلفة كصناعة الورق والسكر والحديد.

ويمكن عمل مهندس الاتصالات في مجالات تصميم الدارات الالكترونية، وصيانة الأجهزة الإلكترونية، وتصميم الشبكات بمختلف أنواعها في القطاعات الصناعية المختلفة، وإدارتها، كما يعمل في تصميم صفحات الويب وتطويرها، ويعمل في مجال البرمجة بمختلف لغاتها و تطبيقاتها، وبرمجة المعالجات الصغرية والمتحكمات، وتركيب وصيانة انظمة الاتصالات الخليوية والهوائيات، وخبراء في أمن المعلومات، وختامًا في تركيب انظمة الاتصالات البصرية.

اقرأ أيضا..

“عيادة تجميل أسنان” تتطوع لعلاج الطالب صاحب واقعة التنمر بكلية التربية: “هترجع تغيظهم وتحدفهم بالطوب” (صورة)

محمد علي خير: “كفاية طب وهندسة الناس قاعدة في بيوتها.. علموا ولادكم التكنولوجيا”

 

تابع مواقعنا