الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خارج الحسابات.. طالبة من ذوي القدرات الخاصة: “حلمي في دخول إعلام ضاع عشان شكلي” (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 22/أغسطس/2020 - 02:24 م

“ظلم وعنصرية إني اتمنع من دخول الكلية اللي نفسي فيها وأحلامي تضيع عشان شكلي”، بتلك الكلمات بدأت الطالبة عبير علام، إحدى ذوي القدرات الخاصة والحاصلة على 83.5% بالثانوية العامة، في سرد معاناتها في الالتحاق بكلية الإعلام، بعد رفضها بسبب شكلها، غير أنها من طلاب الدمج، ولا يحق لهم الالتحاق سوى بكليات معينة.

لم تتخيل الطالبة التي حاربت الإعاقة، وخاضت امتحانات الثانوية العامة وسط ظروف استثنائية، أن يتم حرمانها من الكلية التي كثيرا ما حلمت بها منذ الطفولة، بسبب لوائح داخلية للجامعة تمنعها من الالتحاق بالإعلام لظروف إعاقتها وشكلها “حسبما تروي عن سبب استبعادها من الكلية”.

المشكلة ليست فردية مع “عبير”، حيث تشير إلى أن هناك العديد من طلاب الدمج من أصحاب القدرات الخاصة، تعوق القرارات واللوائح دون أحلامهم، “إحنا محتاجين فرصة حقيقية وكاملة زي غيرنا عشان نعبر عن نفسنا”، كما تقول.

“صحيت من النوم متأخر”.. طالب التنمر بكلية التربية الرياضية بكفر الشيخ يوضح أسباب عدم حضوره لقاء الجامعة (خاص)

 

وتضيف الطالبة: “المفروض ميكونش فيه فرق بيني وبين أي طالب غير إني أكون مش عارفة أتعلم، اللي بيحصل ظلم وعنصرية، إني أتمنع من بعض الكليات بسبب شكلي”، موجهة كلماتها للدولة والمجتمع: “يا ريت تبصلونا بشكل أفضل من كده، وتدونا فرص كاملة وحقيقية”.

بعد ضياع حلمها في الالتحاق بكلية الإعلام، استسلمت عبير للوائح وقدمت بكلية دار علوم، “ربنا يعيني وأقدر أحقق اللي مقدرتش أعمله من إعلام”، موجهة رسالة لمثيلاتها من أصحاب الهمم: “شبك إيدك بإيدك، واسند حلمك عليك، واتعشم في طرف كمك يمسح دمعة عنيك”.

تابع مواقعنا