الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة” و”البيئة” تُفعلان آليات منظومة جمع وتدوير قش الأرز في 6 محافظات

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 23/أغسطس/2020 - 01:57 م

تفقد وفد مشترك من وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة منظومة جمع وتدوير قش الأرز بمحافظة الدقهلية، بهدف المساهمة في الحد من الآثار السلبية للسحابه السوداء، التي تنتج عن حرق قش الأرز كل عام.

وضم الوفد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، الدكتور عصام عامر رئيس قطاع الفروع بجهاز شؤون البيئة، واللواء أشرف محسن مستشار وزيرة البيئة، فضلا عن رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، ووكلاء وزارة الزراعة في محافظات الدقهلية، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، القليوبية، والبحيرة، فضلا عن مديري عموم الإرشاد الزراعي ومسؤولي تدوير المخلفات ورؤساء فروع جهاز شؤون البيئة بهذه المحافظات، إضافة إلى عدد من الشركات العاملة في مجال تدوير المخلفات.

“البيئة” تصدر قرارًا بتخفيض رسوم دخول محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر بنسبة 50%

وترأس رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ورئيس قطاع الفروع اجتماعا موسعا، تم عقده بمديرية الزراعة بالدقهلية، للاعلان عن بدء الاستعدادات الخاصة بإطلاق منظومة جمع وتدوير قش الارز في محافظات “الدقهلية، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، القليوبية، والبحيرة”.

واستعرض عزوز خلال الاجتماع اهمية تشجيع وتحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية، على تجميع قش الارز واعادة تدويره، نظرا لما له من بعد اقتصادي يساهم في زيادة دخل المزارع، بتوفير عائد مادي اضافي له، وبالتالي رفع مستوى معيشته، لافتا الى ان الامر له ايضا بعيد بيئي يتمثل في الحد من ازمة السحابة السوداء التي كانت تنتج عن حرقه كل عام، وتحويل قش الارز الى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

وكلف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، المختصين بمديريات الزراعه بتنفيذ برنامج القطاع والخاص بتنفيذ الندوات الارشادية والتوعوية، بطرق الاستفادة من قش الارز وتحويله الي سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، لافتا ان الكمية المستهدفة هذا الموسم تجميع 500 ألف طن قش أرز عن طريق الشركات والمتعهدين من 6 محافظات مختلفة والتي تشتهر بزراعة المحصول بخلاف الكميات التي يستخدمها المزارعين .

ومن جهته أشار رئيس قطاع الفروع بجهاز شئون البيئة إلى أن مواقع تجميع القش توفر فرص عمل حقيقية للشباب، حيث أصبح القش سلعة ذات قيمة تحقق دخلا مناسبا للفلاح المصرى، ليصبح مشروعا اقتصاديا مربحا وأصبح هناك إدراك لأهمية قش الأرز وهناك طرق للاستفادة منه ويعد ذلك قيمه مضافه لمحصول الأرز.

وشملت الزيارة تفقد عدد من حقول الارز بالدقهلية، والوقوف على مواقع تجميع القش، التي تم تحديدها للاستفادة منه وإعادة تدويره، الأمر المقرر تعميمه في المحافظات المزروع بها الأرز.

تابع مواقعنا