الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سفير روسيا في القاهرة: نحاول إقناع أديس أبابا بتسوية نزاع سد النهضة سلميًا

القاهرة 24
سياسة
الأحد 23/أغسطس/2020 - 06:34 م

قال جيورجى بوريسينكو، سفير روسيا بالقاهرة، إن العلاقة الوثيقة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين تشكل حافزًا للتقارب بين البلدين، واصفًا العلاقات مع مصر بأنها ودية ومكثفة.

وأضاف بوريسينكو، في تصريحات له لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الآلية الخاصة لعقد القمم الثنائية سنويا والمنتدى الروسي – الإفريقي الذي عقد في مدينة سوتشي تحت الرئاسة المشتركة لمصر وروسيا، أثبت أن صداقتنا يمكن أن تكون مثمرة للمنطقة بأسرها.

وأشار إلى أن التعاون المصري – الروسي عميق الجذور وله تاريخ طويل في تطوره، ونتشارك وجهات النظر حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية ونتعاون في إطار المنظمات والمؤسسات الدولية المختلفة، مشيرًا إلى أن مصر تعد أحد شركاء بلاده الرئيسيين في مجال التجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أوضح السفير الروسي أن هناك مشاورات منتظمة على مستوى وزاري في إطار (2+2) في مجالي الشؤون الخارجية والدفاع التي تسهم في تطوير الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا، مشيرًا إلى أن كلا الجانبين يشجع على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري من خلال الإطار الحالي للجنة الحكومية المشتركة.

وشدد بوريسينكو على أن روسيا تولي اهتماما كبيرا بالحفاظ على اتصالات مكثفة وتعاون مع مصر في مجالي الأمن ومكافحة الإرهاب، وأنه من المخطط عقد اجتماع لمجموعة العمل المشتركة حول قضايا مكافحة الإرهاب في المستقبل، مشيرًا إلى أن مصر تعد الشريك الإقليمي الأساسي لروسيا في مكافحة الإرهاب، مضيفًا: “إننا نقدر كثيرًا جهودها في هذا المجال بما في ذلك الحملة طويلة الأمد التي تشنها قوات الأمن المصرية في شمال سيناء ضد الإرهاب”.

وبالنسبة للنزاع في ليبيا، أكد تفهم موسكو لمخاوف شركائها المصريين على أمنهم القومي خاصة مع وجود الكثير من الإرهابيين في شرق ليبيا، الأمر الذى يشكل تهديدا لكل من مصر وروسيا والولايات المتحدة والعالم بأسره، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي جاء نتيجة لتدمير مؤسسات الدولة في عام 2011 ودخلت ليبيا التي كانت مزدهرة في حرب أهلية واسعة النطاق.

السودان: تراجع مصري إثيوبي واضح في المواقف بمفاوضات سد النهضة

 

كما أكد تأييد روسيا لإعلان القاهرة الأخير لأنه يمهد الطريق لحل سلمي للنزاع فى ليبيا، مضيفًا: “نبذل جهودا كبيرة لتجنب الخط الأحمر سرت الجفرة الذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي”، مشيرا إلى أن الجانب الروسي يجري مشاورات مستمرة مع تركيا للتوصل إلى وقف إطلاق دائم في ليبيا و تجميد تحرك قوات الوفاق الوطني.

وعن ملف سد النهضة، أكد بوريسينكو تفهم روسيا للمعنى الاستراتيجي لنهر النيل لمصر ولشعبها، مضيفًا أنه في الوقت ذاته، تعترف موسكو بحق إثيوبيا في تطوير اقتصادها بما في ذلك قطاع الطاقة، وتحاول إقناع أديس أبابا بتسوية هذا النزاع سلميا بدون إلحاق الأذى لجيرانها، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أرسل مناشدات متكررة لشركائهم الإثيوبيين يطالبهم بالالتزام بالمفاوضات الجارية والتوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

“الري” تكشف عن مخرجات اجتماع مفاوضات سد النهضة

تابع مواقعنا