الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جمعية أيادي الشفاء لعلاج مرضى الأورام.. يد تشفي ويد تداوي لكل المصريين

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 24/أغسطس/2020 - 08:21 ص

تقدم  جمعية أايد الشفاء لمرضى السرطان وعلاج الاورام خدمة طبية عالية الجودة لأي شخص من أي مكان، فلا يقتصر العمل على طب عين شمس، فيأتي إليهم مرضى من جميع أنحاء البلاد، وكان لنا معهم الحوار التالي:

الدكتورة نيفين جادو أستاذة الأورام بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة جمعية أيادي الشفاء، قالت إن الجمعية أنشئت عام 2015، ومازالت موجودة، وتتكون من 14 شخص من هيئة أعضاء التدريس، فوجدنا أنه يجب عمل منظومة لها كيانها ولها جميع الصلاحية من الناحية القانونية، فأنشأت الجمعية عام 2015 ومازالت موجودة، ونحاول الوصول للناس لكي نعلمهم بوجود الجمعية وتعريفهم بأنها تدعم مرضى الأورام، الخاص بقسم الأورام بكلية طب عين شمس.

جمعية أيادي الشفاء لعلاج مرضى الأورام.. يد تشفي ويد تداوي لكل المصريين

وتابعت “جادو” أننا وجدنا وجدنا أن أغلبية المرضى تعالج وفق قرار وزارة الصحة، ولكن يوجد بعض الأشياء التي تساعد على حدوث ذلك، سيكون من الصعب توفيرها، ففي بعض الأوقات يتأخر وصول الدواء للمخازن، وأجهزة العلاج الإشعاعي سعرها يصل لملايين، بجانب أن هناك بعض الإكسسوارات نحتاج لها، وجميع تلك الأدوات لها فترة صلاحية وتنتهي، وبالتالي دائما ما نكون في احتياج للتجديد من أجل دعم المرضى.

وأضافت: “يتردد على ذلك القسم كل عام ما يقرب من 35 ألف حالة مريض سرطان، بينما عدد الحالات الجديدة الآن سنويا ما يقرب من 3 إلى 4 آلاف حالة تأخذ علاج كيماوي سنويا، ويوجد صيدلية إكلينيكيا.

جمعية أيادي الشفاء لعلاج مرضى الأورام.. يد تشفي ويد تداوي لكل المصريين

جمعية أيادي الشفاء لعلاج مرضى الأورام.. يد تشفي ويد تداوي لكل المصريين

Gepostet von ‎جمعية أيادي الشفاء لمرضى الأورام – Ayadyalshefaa‎ am Sonntag, 23. August 2020

وأكدت أنه يوجد لديهم 3 أجهزة، منهم جهاز Cobalt، و2 جهاز علاج إشاعي (المعجل الخطي)، و المحاكي والمستخدم في تخطيط الحالات عليه، قبل بدء الجلسات الإشاعي، بجانب العيادة الخارجية والقسم، يوجد آيضا مبنى آخر به الصيدلية الإكلينيكية، والأسرة الداخلية الخاصة بالمرضى المحتجزين، وجزء آخر خاص باللذين يأخذون العلاج الكيمياوي.

وأوضحت أنه يوجد لديهم 5 وحدات، يطلق عليهم “العيادات المختلفة”، فهناك وحدة خاصة بالثدي، ووحدة للجهاز الهضمي مع أمراض النساء، ووحدة للرئة والأمراض التي تصيب الجهاز البولي والتناسلي، وآخرى خاصة بالرأس والرقبة، ووحدة لأمراض الدم والجهاز العصبي المركزي.

والجدير بالذكر أن الجمعية تخدم أي شخص من أي مكان، فلا يقتصر العمل على طب عين شمس، فيأتي إلينا مرضى من جميع أنحاء البلاد.

ومن جانبه قال الدكتور إيهاب مصطفى رئيس قسم علاج الأورام بطب عين شمس إنهم أخذوا جميع الإجراءات التي وضعتها وزارة الصحة من أجل حماية العاملين، أثناء أدائهم لعملهم، وعدم انتقال فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إليهم، خاصا لأننا نتعامل مع شريحة كبيرة من مرضى السرطان، وهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، واحتمالية المضاعفات لديهم أكبر بكثير من أي فئة آخرى.

جمعية أيادي الشفاء لعلاج مرضى الأورام.. يد تشفي ويد تداوي لكل المصريين

وتابع: وبالتالي على مستوى العاملين أخذنا كافة الإجراءات، من ارتداء الماسكات، والتباعد ما بين العامل والمريض إلى حد ما، وتقليل عدد المرضى أي يأتي فقط في حالة وجود جدوى من وجوده، تقليل الفترة التي يمكث بها المريض داخل المستشفى، وبالتالي نحمي المريض والعاملين في ذات الوقت.

وعند ظهور أي عرض من أعراض الفيروس على أي مريض أو يكون مخالط لأحد المصابين، أوضح رئيس قسم علاج الأورام ، نأخذ جميع الاحتياطات والإجراءات التي أقرتها الوزارة، سواء كان عمل مسحات أوعزل منزلي أو عزل داخل المستشفى.

وأكد أنه لم تحدث أية أزمات خاصة بصرف العلاج، فالعملية جرت بشكل طبيعي، بجانب دعم الدولة لنا بالنسبة لصرف العلاج، ولم يحدث أي تقصير خلال فترة انتشار فيروس كورونا، ومازلنا نطبق الإجراءات الاحترازية الخاصة بالفيروس، وذلك لعدم حدوث تعميم بإلغاء هذه الإجراءات.

تابع مواقعنا