الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

توافد المصلون على 8000 مسجد بالشرقية لأداء أول صلاة جمعة منذ 5 أشهر (صور وفيديو)

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 28/أغسطس/2020 - 12:08 م

فتحت آلاف المساجد بمحافظة الشرقية، قبل قليل، أبوابها أمام المُصلين؛ لأداء أول صلاة جمعة منذ بدء إجراءات الغلق والوقاية والاحتراز لموجهة فيروس كورونا المُستجد والحد من انتشاره، والتي بدأت بغلق المساجد منذ يوم السبت 21 مارس الماضي، قبل إعادة فتحها مرةً أخرى مع حظر إقامة صلاة الجمعة، وذلك فجر السبت 27 يونيو الماضي.

وأنهت مديرية الأوقاف بمحافظة الشرقية، برئاسة الشيخ زكريا الخطيب، وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، فجر اليوم الجمعة، استعداداتها لفتح المساجد وإقامة أول صلاه جمعة بعد توقف دام لأكثر من خمسة أشهر؛ بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المُستجد، وذلك وسط إجراءات وقائية واحترازية صارمة للحد من تفشي الوباء.

وقال الشيخ زكريا الخطيب، وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، إنه تم وضع علامات التباعد بكامل مساحة المساجد التي تقرر فتحها من جديد لآداء صلاة الجمعة، وعددها 8 آلاف مسجد، مع وضع علامات التباعد بساحة المسجد إن كان له ساحة داخل سور المسجد.

صلاة الجمعة في الشرقية
صلاة الجمعة في الشرقية
صلاة الجمعة في الشرقية
صلاة الجمعة في الشرقية
صلاة الجمعة في الشرقية
صلاة الجمعة في الشرقية

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، في بيانٍ له، الضوابط لعودة صلاة الجمعة بالمساجد، والتيب جاءت كالتالي:

الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، مع الاقتصار على الأماكن المتاحة فقط وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعى، وتكون خطبة الجمعة في حدود 10 دقائق.

الالتزام بأن يكون الخطيب المُكلف بآداء خطبة الجمعة إمامًا أو مصرح له بآداء الخطبة، ويُمنع منعًا باتًا صعود غير المُصرح لهم، مع اتخاذ الإجراءات القانونيه اللازمة.

التشديد على عدم فتح دورات المياه، واستمرار غلق دور المناسبات، وحظر زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، إلى حظر إقامة صلاة الجمعة في الزوايا، وأنه في حالة حدوث أية مخالفات سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالفين، مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

تابع مواقعنا