• بحث عن
  • مستشار وزير المالية يكشف سر عدم وجود عفو ضريبي

    محمود علي

    استعرض الدكتور رمضان صديق، مستشار وزير المالية للضرائب، التشريعات الضريبية الجديدة التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الأخيرة.

    وأكد أنه صدر العديد من التشريعات الضريبة خلال الفترة من 2016-2020 منها إصدار تشريعات جديدة، ومنها إدخال تعديلات تشريعية على قوانيين ضريبة سارية لحل بعض المشاكل الضريبية أو أزمات اقتصادية، وكاد يكون لا يوجد أي نوع من الضرائب المطبقة فى مصر إلا وطالها نوع من التعديل التشريعى.

    “المالية”: 4 جلسات للجنة قيد المحاسبين والمراجعين شهريًا حتى نهاية أكتوبر

     

    وأشار إلى أنه من التشريعات الجديدة صدور قانون القيمة المضافة، وصدور قانون الضريبة الجمركية، وقانون المشروعات  المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

    جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الجمعية العلمية للتشريع الضريبى بالتعاون مع الجمعية المصرية الاقتصاد والإحصاء السياسى ندوة عن التطورات التشريعية خلال 2020، حاضر فى الندوة الدكتور رمضان صديق مستشار وزير المالية  للضرائب، وأدار الندوة كل من الدكتور رابح رتيب أستاذ ورئيس قسم المالية العامة بكلية الحقوق ونائب رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء السياسى والتشريع، الدكتور عرفان فوزى مدير عام التدريب الضريبى بالجيزة بمصلحة الضرائب المصرية ومقرر الجمعية العلمية للتشريع الضريبي.

    قانون ضريبة الدخل وقانون الضريبة العقارية

     

    وأضاف “صديق” أنه من التشريعات التى تم إدخال تعديلات تشريعية عليها قانون ضريبة الدخل وقانون الضريبة العقارية بخصوص الأراضى الفضاء التابعة للمصانع، وعدم فرض الضريبة العقارية عليها لحين استغلالها ويتم فرض الضريبة العقارية على المستغل فعليا.

    وأشار إلى أنه من ضمن التشريعات التى صدرت لعلاج أزمات مالية مثل ما تم من تدخلات لمواجهة أزمة كورنا مثل تأجيل موعد تقديم الإقرار للاشخاص الطبيعيين وتقسيط الضريبة للاشخاص الاعتباريين وكذلك ايقاف العمل بقانون الاطيان الزراعية لمدة سنتينن قادمتيين، وقانون التجاوز عن مقابل التاخير 173 لسنة 2020 .

    وأوضح “صديق” أن المنظمة الدولية للاقتصاد والتنمية OECD تعتبر هى المصدر الذى تستقى منه الدول عند سن التشريعات الضريبية الخاصة بها حيث يتم الاخذ منها مع ما يتناسب مع كل دولة.

    الضربية على القيمة المضافة

     

    ولفت إلى أن ما حدث من تشريعات ضريبية يعد اعادة بناء للنظام الضربيى المصرى، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للضربية على القيمة المضافة، تم إصدار قانون جديد للقيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 وتم التحول من الضريبة على المبيعات بمشاكل تطبيقها إلى الضريبة على القيمة المضافة، كما تم إدخال تعديل خلال 2020 وهو زيادة اسعار الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسجائر.

    قانون الضريبة الجمركية

     

    وفيما يتعلق بالضريبة الجمركية قال “صديق” إنه تم إصدار قانون جديد للضريبة الجمركية تتضمن الكثير من الاحكام الجديدة للتعامل مع التطورات التكنولوجية الحديثة مثل الضريبة على المعاملات الالكترونية وتفعيل للدور الرقابى.

    الضربية على المشروعات الصغيرة

     

    وأوضح أنه بالنسبة إلى الضربية على المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، فقد صدر القانون 152 لسنة 2020 ، والخاص بالمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ويعد من القوانين الهامه جدا التى صدرت خلال تلك الفترة، مؤكدًا أن هذا المشروع يعد نقلة نوعية فى مجال الضرائب المصرية، وأنه تم إعداد هذا القانون بهدف جذب القطاع غير الرسمى وتم منح العديد من الحوافز للمشروعات  حتى تدخل تحت مظلة هذا القانون منها حق الامتياز – الضمانات – التامين .

    عدم وجود عفو ضريبى

     

    وعن استفسار عن عدم وجود عفو ضريبى أشار الدكتور”صديق” إلى أن تجربة العفو الضريبى صدرت فى العديد من القوانين ولم تؤت ثمارها لذا تم التركيز فى القانون 152 على منح امتيازات وضمانات وحوافز للممولين لجذبهم للدخول تحت مظلة هذا القانون.

    وعن اختلاف تعريفات المشروعات الصغيرة والمتوسطه فى كثير من الاصدارات أشار “صديق” إلى أنه بعد الرجوع الى OECD تم ايضاح أنه يوجد أكثر من تعريف للمشروع الصغير، وبناء عليه تم ادراج تعريف للمشروعات المتوسطة والمشروعات الصغيره من وجهة نظر القانون، وتم ادراجه فى القانون 152 لسنة  2020 فى المادة رقم 1 منه.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق