الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصحة”: ضبط مخزن أدوية مهربة غير فاعلة في القاهرة

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 30/أغسطس/2020 - 07:28 م

نظم مدير عام الإدارة العامة للصيدلة، ومدير التفتيش بالمديرية، حملات بالتعاون مع مباحث تموين القاهرة، وأسفرت حملة اليوم عن ضبط مخزن توزيع أدوية غير مرخص يقوم بتوزيع الأدوية المهربة والتي يتم الترويج لها بأنها أدوية مستوردة من الخارج.

وذكرت وزارة الصحة، أن هذه الأدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة المصرية، بالرغم من فاعلية هذه الأدوية في البلد الأصلي المصنعه به، إلا إنها قد تشكل خطرًا داهما على الصحة العامة للأسباب الآتية:

* هذه الأدوية المغشوشة من الممكن أن تكون مستوردة ومهربة من مكان غير البلد الأصلي المصنع لها، وقد تكون مصنعة محليا وتحتوي على مواد سامه أو مواد مضرة بصحة المريض.

*الأدوية المهربة من الممكن أن تحتوي على مادة فعالة وتركيز صحيح، ولكنها من مصدر غير مصرح له بالتداول في البلاد “غير مسجل بوزارة الصحة”، أي لم يتم دخولها عن طريق الوكيل المعتمد للشركة الأجنبية في مصر وعمل سحب عينه من هذة المستحضرات للتحليل بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية عن مدى مطابقتها للمواصفات.

* حتى وإن كانت هذه الأدوية تحتوي على مادة فعالة وتركيز صحيح إلا إنها لم تخضع في نقلها إلى الاشتراطات الصحية السليمة للنقل والتخزين وهذا ما يسبب التلف للمواد الفعالة بها وتلحق الضرر بصحة المريض، وقد تم ضبط الكثير من المنتجات المغشوشة بالصيدليات يتم غشها في أماكن غير مرخصة نظرًا لأن سوق الأدوية المهربة مربح.

وزيرة الصحة: تسجيل 800 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر

تابع مواقعنا