الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على كورسات وزارة الاتصالات لعام 2021 وشروط التقديم والقبول

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 01:56 م

يبحث الكثير من الطلاب والخريجين عن كورسات وزارة الاتصالات للعام 2021 وشروط التقديم والقبول بها، وهي الكورسات التي تقدمها بالتعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات الكبرى التي تعمل في مجال الاتصالات، والتي تساعد في تطوير الخريجين قبل الدخول في سوق العمل.

وتوفر وزارة الاتصالات عددًا من الكورسات والمنح، أهمها منحة iti وكورس وظيفة تك، وغيرهما من المنح والكورسات الخاصة بتأهيل الخريجين، بالإضافة إلى المنح التي تنظمها للمجندين بالتعاون مع وزارة الدفاع.

ويقدم موقع “القاهرة 24″، كافة المعلومات عن كورسات وزارة الاتصالات للعام 2021، والتي تنظمها مع عدد من المؤسسات الكبرى، وكيفية التقديم لهذه المنح وشروط القبول بها والأوراق والمستندات المطلوبة لذلك، وذلك في سياق التقرير التالي:-

كورسات وزارة الاتصالات

تتعدد كورسات وزارة الاتصالات لخريجي كليات الهندسة قسم هندسة الاتصالات، أو خريجي كلية الحاسبات والمعلومات، حيث تنظم مجموعة من المنح مع مؤسسات من بينها بنك ناصر الاجتماعي والمعهد العالي لتكنولوجيا المعلومات، وذلك لتأهيل الشباب الخريج ومنحهم فرص عمل في مجالاتهم المختلفة.

منحة وزارة الاتصالات ICDL

منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الألي، أي إتقان التعامل مع الحاسب، وهو الأمر الذي بات مطلوب من الخريجين قبل العمل أو الالتحاق بأي وظيفة، حيث يجب حصوله على شهادة أو كورس في هذا المجال.

وتوجد عدة كورسات تنظمها الوزارة في هذا المجال مع عدد من المؤسسات الكبرى من بينها جامعة القاهرة، والتي تأتي شروط منحة الدراسة فيها على النحو التالي:

الكورس متاح لأي مواطن، بشرط ألا يكون قد استفاد من منحة وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، وتتطلب من المتقدم، تقديم أصل بطاقة الرقم القومي للاطلاع و صورة للحفظ بالمركز، أو شهادة ميلاد مميكنة لمن لم يبلغ سن إخراج البطاقة، بالإضافة إلى إفادة معتمدة، من جهة الدراسة تحمل صورة شخصية و الرقم القومي للطالب.

منحة وزارة الاتصالات 9 شهور

منحة الـ9 شهور هي دراسية مدتها 9 شهور، مقدمة من وزارة الاتصالات بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات iTi، لإعداد خريجين فى مجال تكنولوجيا المعلومات، بحيث يكون لديهم القدرة على المنافسة عالميًا.

اقرأ أيضًا: الحكومة تحسم الجدل بشأن فرض دمغة جديدة على عملاء المحمول

ومن مميزاتها أنها منحة مجانية للأفراد مستوفي الشروط، بجانب حصول كل طلاب المنحة على راتب شهري طوال مدة الـ9 شهور الخاصة بالدراسة، والتي تختلف حسب تقدير كل طالب في كليته (هندسة الاتصالات أو الحاسبات والمعلومات).

منحة وزارة الاتصالات وبنك ناصر

هي منحة أو مبادرة تسمى “وظيفة تك”، معتمدة على نموذج “اتفاقية المساهمة بحصة من الدخل”، تحت شعار “تعلم الآن.. وادفع غدًا”، أطلقتها الوزارة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي ووزارة التضامن، حيث يقدم البنك تكلفة البرنامج التدريبي من خلال قرض بدون فؤاد، ويسدده المتدرب بعد حصوله على الوظيفة، من خلال أقساط تمتد إلى 3 سنوات.

منحة وزارة الاتصالات ITI

بدأ معهد تكنولوجيا المعلومات في العمل عام 1993، وتهدف منحته ( ITI) إلى تأهيل الشباب لسوق العمل، من خلال تقديم المنح المميزة بشكل مجاني بالإضافة إلى التدريب في مجالات مختلفة من بينها التسويق الرقمي وهندسة البرمجيات وتصميم الجرافيك وأمن المعلومات.

شروط منحة ITI

أن يكون المتقدم صاحب الجنسية المصرية، وحاصل على شهادة عليا من إحدى الكليات أو المعاهد، وأن يكون خريج أخر 5 سنوات على الأكثر، وأقل تقدير تراكمي مسموح به جيد.

لا بد من تفرغ الطالب للمنحة خلال فترة الدراسة بشكل كامل، بالإضافة إلى الحصول على شهادة TOEFL بدرجة لا تقل عن 550.

منحة ITI للمجندين

هي نفس المنحة سالفة الذكر، التي تقدمها الوزارة بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات لمدة 9 أشهر، غير أنها تقدمها بالتعاون مع وزارة الدفاع، لعناصر القوات المسلحة (مجندين وضباط احتياط) من خريجي هندسة الاتصالات والحاسبات والمعلومات، وذلك لمدة 3 أشهر بدلًا من 9 أشهر، وفي نفس مجالات المنحة العادية.

تابع مواقعنا