الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“التشييد والبناء”: هناك تخوفات من الدخول في إعادة إعمار العراق

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 02/سبتمبر/2020 - 03:38 م

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن هناك فرص لمشاركة رجال الأعمال والمستثمرين المصدرين في زيادة حجم العلاقات التجارية بين مصر والعراق، تكمن في زيادة الصادرات من صناعات الحديد والأسمنت ومواد البناء.

وأضاف فوزي في تصريحات خاص لـ”القاهرة 24″، أن مشاركة رجال الأعمال المصريين باستثمارات مباشرة في إعادة إعمار العراق، سيكون أمرا صعبًا، موضحا أن رجال الأعمال العاملين في القطاعات العقارية والإنشاءات لديهم تخوف من الاستثمار المباشر في العراق، نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد هناك.

وزيرة الصناعة: الشركات والمصانع المصرية مستعدة لإعادة إعمار العراق

 

وأوضح فوزي، أن قطاع العقارات في مصر، بات جاذبًا بشكل كبير لاستثمارات رجال الأعمال، نظرا لحالة التوسع الكبيرة التي تشهدها الدولة في إنشاء المدن الجديدة على أحدث طرازات وبشكل متوسع، يكاد يكون 5 أضعاف ما كان يتم إنشاؤه في وقت سابق.

وأشار إلى أن هذا التوسع الذي تنتهجه مصر تحت قيادة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، جعل رجال الأعمال والقطاع الخاص، ينظرون بشكل كبير إلى الاستثمار في مصر بشكل أكبر.

وأفاد بأن التخوف لدى رجال الأعمال من الدخول في إعادة إعمار العراق، يتمثل في الوضع الأمني هناك، مشيرًا إلى أن الوضع المالي والضمانات التي تمنح للمستثمرين يكون لها حسابات أخرى، وهي لا تمثل العائق أمام الدخول في استثمارات في العراق.

وناقشت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، في وقت سابق، مشاركة الشركات المصرية بمشروعات البنية الأساسية بالعراق، بالتزامن مع الحكومة العراقية لإعادة إعمار المحافظات المتضررة من جراء الاعمال الارهابية، وأشارت في اللقاء، إلى وجود فرص متميزة أمام صادرات مواد البناء المصرية للنفاذ للسوق العراقي خلال المرحلة الحالية.

وأشارت الوزيرة في ذلك اللقاء، إلى امكانية نقل الخبرات المصرية فى مجال انشاء وإدارة التجمعات الصناعية لدولة العراق الشقيقة، لافتًا إلى أن هناك رغبة وطنية لرجال الاعمال المصريين للتواجد في السوق العراقي والمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار.

تابع مواقعنا