الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترقب سياسي قبل اجتماعات الفصائل الفلسطينية غدًا الخميس

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 02/سبتمبر/2020 - 03:27 م

تتواصل ردود الفعل على الساحة السياسية بعد وصول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إلى لبنان لحضور مؤتمر الفصائل الفلسطينية، وهو المؤتمر الذي سيعقد خلال الساعات المقبلة بحضور هنية، وبعض من كبار المسؤولين السياسيين في لبنان.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إلى دقة هذا الموقف السياسي، مشيرة إلى إنه وفي الوقت الذي يعاني فيه لبنان من ضائقة مالية وصحية وأمنية شديدة، يرى الكثير من الساسة والمسؤولين إن التحركات السياسية لبعض الفصائل ومنها هذا المؤتمر تأتي في وقت غير مناسب.

وأشار عدد من الساسة إلى اعتقادهم بأن الوقت لم يحنُ بعد لمناقشة انعقاد المؤتمرات أو الاجتماعات الفلسطينية في البلاد، خاصة وأن هذه الاجتماعات لا تفيد لبنان في شيء، فضلا عن استمرار تداعيات أزمة تفجيرات مرفأ بيروت، وهي التداعيات التي لا تزال تتواصل حتى الآن.

اللافت أن حالة الجدال السياسي المتصاعد بلا توقف تتواصل خاصة مع وجود تردد أو تخوف لبناني من إمكانية عقد هذا الاجتماع، حيث أعلنت بعض من المصادر الفلسطينية واللبنانية عن إلغاء هذا الاجتماع لأسباب لوجستية وسياسية .

ونقل التلفزيون الروسي عن مصدر في حركة “الجهاد الإسلامي” أن “الجهات اللبنانية المختصة أبلغت الفصائل الفلسطينية عبر السفارة في بيروت، اعتذارها عن استضافة اجتماع الإطار القيادي المؤقت الذي يضم الأمناء العامين للفصائل ، غير أن لبنان تراجع بعد ذلك وقرر عقد هذا الاجتماع بالنهاية.

اللافت إن بعض من التقارير كشفت عن شعور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بالقلق إزاء تطورات الموقف السياسي الحاصل في لبنان الآن قبيل انعقاد مؤتمر الفصائل اليوم الخميس، إلا أن التطورات الجيوسياسية حاليا ، خاصة وأن بعض من الدول الإقليمية الراعية بصورة غير مباشرة لهذا الاجتماع تعمل على انعقاده، وهو ما كشفته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الجهود الإيرانية تتزامن مع معركة سياسية كبرى في مجلس الأمن بشأن الأنشطة السياسية الإيرانية المثيرة للجدال، منبهة إلى وجود تنافس محموم في مجلس الأمن بشأن إيران والتعاطي معها.

بدوره اشار التليفزيون البريطاني في تقرير له إلى أن أبرز الأسباب التي أشعرت هنية بضرورة الوصول إلى لبنان هي تعزيز قوته بين النشطاء قبل الانتخابات الداخلية في حماس. وهذا هو سبب ضغوط حماس للقيام بهذه الزيارة وتعزيز قوة هنية ، رغم رفض اللبنانيين لها.

جدير بالذكر أن بعض من الصحف اللبنانية تطرقت إلى هذه القضية وأشارت إلى حالة الجدال الحاصلة الان في لبنان نتيجة لهذا المؤتمر، حيث قالت صحيفة اللواء اللبنانية إن مصادر ديبلوماسية اوروبية ابدت وفي حوارها الخاص للصحيفة استياءها الشديد من تزامن وصول القيادي في حركة حماس اسماعيل هنية الى لبنان بالتزامن للمشاركة في مؤتمر تعقده الفصائل الفلسطينية لمواجهة التطبيع مع إسرائيل، مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لمساعدة اللبنانيين للخروج من سلسلة الازمات المعقدة التي يواجها.

وتساءلت هذه المصادر، والحديث للصحيفة ، عن اسباب عقد هذا المؤتمر في لبنان والجهات الرسمية التي رخصت لانعقاده، في الوقت الذي كان بإمكان هذه الفصائل عقد المؤتمر المذكور في غزة أو أي بلد اخر، وعما اذا كان الهدف من وراءه التأثير سلبا على مهمة الرئيس الفرنسي التي تؤيد دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي لتحييد لبنان والاساءة إلى العلاقات مع الإمارات العربية وغيرها.

عموما فإن حالة الجدال المتصاعد الممزوج بالغضب إزاء انعقاد هذا المؤتمر تشير إلى دقة الوضع السياسي في البلاد، الأمر الذي يزيد من حالة الجدال المرتبط بانعقاد هذا المؤتمر الآن.

تابع مواقعنا