الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس هيئة الطرق والكباري: 35 مليار جنيه تكلفة تطوير الشبكة بالمحافظات.. وترتيبنا ارتفع إلى الـ28 على مستوى العالم (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 04/سبتمبر/2020 - 01:11 م

“علشان تقدر تعمل تنمية لازم يكون عندك طرق كويسة تبني عليها اقتصاد كويس” بهذه العبارة بدأ اللواء مهندس حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري، حواره لـ”القاهرة 24″، في أول حوار شامل عن كل ما يخص قطاع الطرق في مصر، بالإضافة إلى مشروعات عملاقة  قومية تم تنفيذها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد الحكم حتى اليوم.

في البداية عرفنا بنفسك أنا اللواء حسام الدين مصطفى، وأعمل طوال عمري في مجال الطرق، إذ تدرجت في وظائف إدارة المهندسين، من أول ما كنت ضابطا بإدارة الطرق إلى أن أصبحت مشرفا على بعض المشروعات الكبيرة مثل طريق بور سعيد الحر، وكان آخر منصب لي في القوات المسلحة مساعدًا لمدير إدارة المهندسين لإدارة الطرق، وهو آخر منصبًا في إدارة المهندسين والإدارة الهندسية.

كم بلغت تلك الفترة؟ كانت هذه الفترة من 1990 إلى نهاية 2019، أكثر من 30 سنة في مجال الطرق داخل القوات المسلحة، ومازلت حتى هذه اللحظة في الخدمة، وتم إعارتي بتاريخ 2020/12/22 لوزارة النقل لتولي رئاسة الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري.

حدثنا عن تفاصيل إعارتك لوزارة النقل؟ بدأت من خلال ترشيح بعض الأسماء، ومعالي الفريق مهندس كامل الوزير، يخاطب وزارة الدفاع بترشيح بعض الأسماء بالتنسيق من رئيس الهيئة الهندسية، وبناء عليه تم ترشيحي.

هل خدمت مع الفريق كامل الوزير؟ طبعا.. خدمت معه بالتعامل المباشر عام 2009، وجمعتنا مشروعات ضخمه وكبيرة، مثل طريق الصعيد الشرقي الحر، ومطار سوهاج، ثم انتقلنا بعد ذلك لفترة المشروع القومي للطرق، كل هذا كان بالتعامل المباشر مع وزير النقل.

 

رئيس الطرق والكباري يتحدث لـ”القاهرة 24″

ما هي المواقف التي لا تُنسى مع وزير النقل؟ الفريق كامل الوزير، يتمتع ويتميز بشيء مهمة جدًا، تقريبا كده معندوش حاجه اسمها مستحيل ولدية إصرار على تنفيذ المشروع مهما كانت صعوبة، ولدية رؤية مختلفة ونظرته أشمل وأعم بشكل أكبر، وإصراره على تنفيذ المشروعات العملاقة مثل مشروع “جبل الحلالة”، كان لديه إصرار وأفكار وحلول غير نمطيه أخرجتنا من قالب إلى قالب آخر ساعدتنا على تنفيذ المشروع بشكل هائل.

حدثنا بإختصار عن مشروع الجلالة؟ مشروع الجلالة بدون نفاق ورياء، بل هي حقيقة أشهد أن الفريق كامل الوزير “مشي الطريق على رجليه”، وهذا في بداية الطريق عند اختيار المسار.

 

 

رئيس الطرق والكباري يتحدث لـ"القاهرة 24"نبذة عن تفاصيل مشروع جبل الجلالة؟ طول المشروع 80 كيلو، يبتدي من نهاية طريق العين السخنة إلى بني سويف الزعفرانة، له أهميتان، الأهمية الأولى تفادي موضوع طريق الساحلي التي كان يحدث عليه حوادث كبيرة جدا، ومصمم بشكل جيد جدًا، والسرعة المسموح بها 120 كيلو متر في الساعة، الأمن والسلامة به بشكل جيد، منحيات أمنة، مما يزرع الراحة والطمأنينة داخل المواطنين.

وتم عمل وصليتن ينزلوا على طريق السخنه القديم، وصلة اسمها ” أبو الدرج، والأخرى تسمى “وادي مرحه”، تربط الطريق الساحلي القديم بحيث إن المستخدمين للقرى السياحة يستخدموا الطريق القديم.

حدثنا عن بشائر الخير بهذا المشروع؟ مدينة الجلالة، وهي رؤية السيد رئيس الجمهورية، لأن جبل الجلالة لا يستطع أحدًا أن يصعده، ولكن بعد الصعود تم العثور على أنواع رخام فريدة من نوعها، وتم فتح محاجر للرخام، وهذا اختيار الفريق كامل الوزير، لما اختار مصنع الهيئة الهندسية للرخام على أول طريق السخنة على أساس المحاجر التي ظهرت في جبل الجلالة، ولقربها من ميناء السخنة، وهو اختيار موفق وتفتح مجال للعمالة وتشغيل الشباب، بالإضافة إلى وجود جامعة اسمها جامعة الجلالة، ومن المقرر أن يتم قبول طلاب بها هذا العام، وكورنيش وترفريك، وبه مرسى للهبوط.

ما هي المشروعات الجاري تنفيذها كهئية الطرق؟ لدينا عدة مشروعات قومية منها المشروع القومي للطريق بشكل عام وهو بطول 7 ألاف كيلو على مستوى الجمهورية

حدثنا عن المشروع القومي للطرق؟ المشروع القومي للطرق بدأ بتوجهيات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، عام 2014، على أن يتم وضع خطة قومية لتطوير شبكة الطرق على مستوى الجمهورية، بتوجيهات مباشرة من الرئيس، بأن تشارك في التطوير كلًا من، القوات المسلحة ووزارة النقل، وهيئة التخطيط التابعة لوزارة الاسكان، نظرًا لأن نظرة الرئيس أن الطرق هي من أولية اقتصاد الدول، قائلا: “عشان تقدر تعمل تنمية لازم يكون عندك طرق كويسة تبني عليها اقتصاد كويس”.

رئيس الطرق والكباري يتحدث لـ”القاهرة 24″

بعد ذلك تم عمل عدة اجتماعات إلى أن تم الاستقرار على تنفيذ شبكة الطرق، ولو تم تنفيذها في شكلها الطبيعي كان سيتم الانتهاء منها عام 2032، لكن الاصرار على التنفيذ أدى إلى تنفيذها في أقصر وقت،وكذلك ربط الموانئ ببعضها البعض كان من الأساسيات والمناطق السياحة والصناعية والزراعية، وكيفية تسهيل حركة المواطنين من الشمال للجنوب، كان هذا هو الأساس التي تم اختيار عليها الخطة القومية للشبكة القومية للطرق.

ما هي المراحل التي تنفيذها؟ هناك 3 مراحل للطرق المرحلة الأولى انتهت 2016، المرحلة الثانية انتهت عام 2018، أما المرحلة الثالثة التي يتم العمل فيها حاليا بدأت 2018، لكن المرحلة الأولى يوجد بها طرق كويسة جدًا على سبيل المثال طريق شبرا بنها، مشروع عظيم وهائل جدًا، إذ أصبح يختصر الوقت في الطريق ثلث ساعة بالكثير.

رغم تحسن الطرق في الفترة الأخيرة إلا أن المواطنين يشتكون إرتفاع قيمة الكارتة؟ “دلوقتي عشان تقدم خدمة جيدة، هتصرف عليها منين، الطرق مكلفة جدا وعشان تحافظ عليها، الدولة دفعت الأساس انت محتاج إنك تحافظ على الطريق، محتاج دخل تقدر تجدد منه الطريق.

هل هناك مرحلة رابعة في شبكة الطرق؟ نعم سيكون هناك مرحلة رابعة في المشروع القومي للطرق، يتم وضع شكلها النهائي الفترة الحالية: مفيش حاجه هتقف هنفضل مستمرين.

رئيس الطرق والكباري يتحدث لـ”القاهرة 24″

هل المشروع القومي للطرق أتى بثماره؟ أظن أن دا واضح لدى المواطنين، كمستخدمين للطرق، وتجد أن نسبة الحوادث قلت بنسبة 50% ودا رقم موثق، ولو حسبت قبل 2014 وعلى مدار السنوات الماضية انخفضت بنسبة 50%، ومن أكبر الدلائل لشبكة الطرق ترتيب مصر الذي اترفع لـ90 مرتبة، كنا في الترتيب 118، أصبحنا الآن في الترتيب 28 على مستوى العالم: “دا انجاز”، والتقيم دا يأتي من خلال حركة المستثمرين.

رئيس الجمهورية أصدر تكليفات للفريق كامل الوزير فيما يخص الطرق.. ما هي أبرز التكليفات؟ اجتماع مجلس الوزارء كان يخص الطرق الداخلية داخل المحافظات، وكانت هناك لجنة شكلت مؤخرًا منذ فترة زمنية قصيرة ما بين الكلية الفنية العسكرية والرقابة الإدارية لتقيم حجم العمل الموجود داخل المحافظات حوالي 35 مليار جنيه، الرئيس السيسي صدق على 10 مليار مبدئيا، وهناك 2 مليار عن العام السابق تم توزيعهم على المحافظات الأكثر احتياجا معظمهما محافظات بحري مثل : البحيرة كفر الشيخ الشرقية الفيوم”، وهما 12 محافظة،وتم التصديق على 5 مليار في الموازنة الحالية

حدثنا عن إنجازات وزارة النقل في الطرق والكبارى؟ تم التخطيط للمشروع القومي للطرق باجمالي أطوال 7000 كم باجمالي تكلفة 175 مليارجنيه تم تنفيذ 4500 كم وجاري تنفيذ 1300 كم ومتبقي تنفيذ1200 كم , قبل عام 2014 تم تنفيذ 38 محور على النيل بمعدل 1 كوبري / (5:4) عام وتم التخطيط منذ عام 2014 لتنفيذ عدد 21 محور على النيل بمعدل 2 كوبري /عام وانه تم تنفيذ 7 محاور باجمالي تكلفة 8.5 مليار جنيه وجاري تنفيذ 11 محور باجمالي تكلفة 17 مليار جنيه ومخطط البدء في 3 محاور باجمالي تكلفة 4.5 مليار جنيه ليصل اجمالي محاور وكباري النيل الى 59 محور / كوبري، وقد تم تنفيذ محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا والذي يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 متر بواقع عدد 2 حـارة مـرورية بعرض 7,5 متر لكل اتجاه والذي يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي عابرا نهرالنيل والطريق الزراعي الغربي وترعة الابراهيمية وخط السكة الحديد شمال مدينة سمالوط ، ويشمل 47 عمل صناعي “عدد 30 كوبري – 17 نفق”.

وماذا عن مشروعات الطرق الرئيسية بين المحافظات؟ كان يتم إنشاء الطرق الرئيسية بين المحافظات للربط بين مركزين أو محافظتين، ويتم حاليًا عمل محاور رئيسية للربط مع المناطق الصناعية الجديدة على جانبي الوادي والدلتا وفي اتجاه الموانىء البحرية والمدن الجديدة، وأنه لا يتم الاهتمام بإنشاء طرق جديدة فقط وإنما يتم الاهتمام بتطوير شبكة الطرق الحالية مثل تطوير طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي والذي يشمل إنشاء 10 كباري علوية على امتداد مساره بطول 205 كم لعدم إمكانية توسعة الطريق لوجود منطقتين سكنيتين على جانبي الطريق ،حيث تم تنفيذ 5000 كم بـ15 مليار جنيه وجاري تنفيذ 2600 كم ومتبقي تنفيذ 2000كم ،وظهر ذلك في عدد من المحاور الطولية مثل “القاهرة /بلبيس /الزقازيق/ المنصورة /جمصة – وبنها/ المنصورة/دمياط- و القناطر /الباجور /شبين طنطا/كفر الشيخ /بلطيم – والقاهرة الاسكندرية الزراعي” وكذلك عددمن محاور الطرق العرضية مثل المنصورة /المحلة /كفر الشيخ /دسوق/جانكليس /طريق الاسكندرية الصحراوي.

ماذا عن مشروعات الكباري العلوية؟ تم التخطيط لإنشاء 1000 كوبري ونفق بتكلفة 130 مليار جنيه فوق مزلقانات السكة الحديد وعند تقاطعات الطرق الرئيسية لمنع الحوادث وحل الاختناقات المرورية حيث تم تنفيذ 600 كوبري وجاري تنفيذ 327 كوبري ومتبقي تنفيذ 33 كوبري.

تابع مواقعنا