الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فيضانات السودان.. سيول غير مسبوقة تهدم عشرات الآلاف من المنازل وإعلان الطوارئ

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 05/سبتمبر/2020 - 10:41 م

فيضانات غير مسبوقة يشهدها السودان، بعدما وصلت المياه إلى مستويات قياسية في نهر النيل الأزرق؛ وتسبب فيضانات السودان وتدفق المياه في هدم أكثر من 60 ألف منزل ومقتل العشرات من المواطنين في السودان، كما أُعلن في البلاد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر. 

فيضانات السودان.. أرقام قياسية لارتفاع المياه

وسجلت مستويات المياه في نهر النيل الأزرق مستويات قياسية بعدما وصل إلى ارتفاع أكثر من 17 مترا محطمة بذلك كل الأرقام القياسية السابقة، وتجاوزت كميات الأمطار والفياضانات الأرقام القياسية المسجلة عامي 1946 و1988 مع توقعات باستمرار الارتفاع خلال الساعات المقبلة.

وقالت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، إن معدلات الفيضانات والأمطار المسجلة هذا العام تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة في عامي 1946 و1988، مع توقعات باستمرار ارتفاع منسوب المياه، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”.

 فيضانات السودان.. إعلان البلاد منطقة كوارث طبيعية

ومع تأزم الموقف ودخول المياه للمنازل وهدم عشرات الآلاف منها ومقتل 99 شخصًا بسبب الفيضانات، وسط توقعات باستمرار ارتفاع منسوب المياه، قرر مجلس الأمن والدفاع في السودان إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، حسبما نقلت وكالة “سونا”.

وقالت الوكالة إن المجلس قرر كذلك اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، بعدما استعرض التقارير حول الخسائر المادية والبشرية الناجمة عن الفيضانات.

وشكل المجلس لجنة عليا لمعالجة آثار السيول والفيضانات التي اجتاحت عددَا من ولايات السودان وصلت إلى 16 ولاية تسبب في أضرار لأكثر من نصف مليون نسمة، وانهيار أكثر من 100 ألف منزل بشكل كلي أو جزئي.

فيضانات السودان
فيضانات السودان

الرئيس السيسي يدعم السودان

وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، عن تضامنه الكامل مع السودان الشقيق، مؤكدًا استعداد مصر الدائم لتقديم كل سبل لدعم للأشقاء في السودان للتعامل مع آثار الفيضانات.

وقال الرئيس السيسي، عبر تويتر: “خالص التضامن مع أشقائنا السودانيين حكومة و شعبا جراء السيول والفيضانات التي تجتاح السودان الشقيق، والتي أدت إلى خسائر مفجعة في الأفراد والممتلكات”.

وتابع: “وأؤكد استعداد مصر الدائم لتقديم كل سبل الدعم لأشقاءنا السودانيين في هذه الفترة الدقيقة للتعامل مع آثار الفيضانات،، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا في السودان الشقيق الصبر والسلوان”.

 

تابع مواقعنا