• بحث عن
  • “المجلس التصديري”: تراجع صادرات الحاصلات الزراعية 3% خلال موسم 2019-2020

    أحمد إسماعيل

    كشف المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن حجم صادرات القطاع خلال الموسم المنتهي في الـ31 من أغسطس الماضي، موضحًا أبرز الدول التي يستهدف المجلس إدخال الحاصلات الزراعية المصرية لها، وأبرز المعوقات أمام التصدير.

    أول تحرك من مصدري الحاصلات الزراعية لمواجهة رسوم “الرقابة على الصادرات والواردات” الجديدة

     

    وقال الدمرداش، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن صادرات الحاصلات الزراعية خلال الموسم الماضي، الذي بدأ في سبتمبر 2019 وانتهى آخر أغسطس، بلغت نحو 2 مليار دولار، بنسبة تراجع تقدر بنحو 3% عن صادرات الموسم السابق له.

    وتابع رئيس المجلس، إن السبب الأبرز في تراجع صادرات الحاصلات الزراعية المصرية، هو أزمة فيروس كورونا المستجد وتخوفات الإستيراد والتصدير بين الدول، موضحا أن التفاوت في الأسعار هو الوسيلة الأولى لاحتساب حجم الزيادة والنقصان في الصادرات، مشيراً إلى أن هناك صادرات للحاصلات الزراعية تكون كميات تصديرها قليلة وبقيمة مرتفعة عن حاصلات يتم تصدير كميات كبيرة منها وبقيمة عادية.

    وأضاف الدمرداش، أنه عقب دخول مصر منظمة الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية، تم السماح باستيراد بعض أصناف الحاصلات الزراعية الجديدة التي يمكن زراعتها في مصر وتصديرها بأسعار أعلى من المنتج، مثل البرتقال اليوسفي بدون بذور، والأصناف الأخرى من الخوخ والمشمش، مشيرا إلى أن سعر اليوسفي بدلا من أن يكون بـ400 دولار للطن، يمكن أن يكون بـ800 دولار للأنواع الجديدة، لافتا إلى أن هذه المنتجات تأخذ وقتا حتى يتاح إنتاجها وتصديرها، إلا إنها سيكون لها دور في المستقبل.

    وبهذا التراجع البالغ 3%، والمقدر بنحو 70 مليون دولار، فإن القطاع قلص من انخفاضه خلال آخر شهرين من الموسم، والذي بلغ قرابة 100 مليون دولار عن أول 10 أشهر من الموسم.

    وخلال الموسم التصديري الماضي 2018 / 2019، نجحت مصر في زيادة صادرات مصر الحاصلات الزراعية لقرابة 4.3 مليون طن بقيمة وصلت إلى 2.2 مليار دولار خلال الموسم، تتصدرها صادرات الفواكه الطازجة والتي بلغت حوالي 1.1 مليار دولار.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق