الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نائب رئيس اتحاد المستثمرين: مناقشات منذ عامين مع الحكومة للدخول في محطات تحلية المياه

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 05:10 م

قال الدكتور محرم هلال، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن المستثمرين على استعداد للمشاركة مع الدولة في خطتها القومية، للتوسع في إنشاء مشروعات محطات تحلية المياه في كافة المحافظات.

وأضاف هلال في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن كل مستثمر سيشارك مع الدولة في إنشاء محطات تحلية المياه في المنطقة التي ينتمي إليها على الأقل، مشيرا بأن إنشاء هذه المحطات من أجل مياه الشرب أو الري، تمثل خطوة للتفكير في المستقبل، والمشروعات التي سيحتاج إليها المجتمع بشكل ضروري فيما بعد.

وتابع نائب رئيس اتحاد المستثمرين، أن المستثمرين يناقشون مع الحكومة على مدى عامين ماضيين، الدخول في إنشاء محطات تحلية المياه، مضيفا أن الحكومة طرحت الكثير من الفرص على المستثمرين في هذا الشأن.

وأوضح هلال، أن أبرز المعوقات خلال المناقشات التي تمت بين الحكومة والمستثمرين، للدخول في إنشاء محطات تحليه المياه، هي التعريفة المرتفعة للكهرباء، لكن وصلت الحكومة توصلت مع المستثمرين لاتفاق جيد في هذا الشأن، مثل استخدام الطاقة الشمسية.

السيسي يوجه بالتوسع في مشروعات استراتيجية الدولة لمعالجة وتحلية المياه البالغ قيمتها 435 مليار جنيه

وأشار هلال إلى الخطة العشرية التي تبنتها السعودية لتحلية المياه، برصدها 300 مليار ريال سعودي، لخطة تمتد ن 2015 حتى 2025، واعتمدت فيها بنسبة كبيرة على استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والحرارية وطاقة باطن الأرض وطاقة الرياح، بجانب الوقود النفطي، للوصول بالإنتاج إلى 8.5 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

وذكر هلال، أن استخدام الطاقة المتجددة، سيؤدي لإنتاج كميات كبيرة من مياه البحر المحلاة بسعر مناسب، مشيرا إلى أن الدخول في مشروعات إنشاء محطات تحلية المياه ما يزال قيد الدراسة حتى الآن، ولم يدخلة المستثمرون بعد.

وناقش الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في وقت سابق، آليات مشاركة القطاع الخاص، فى تنفيذ محطات تحلية مياه البحر، لتعظيم الفائدة من الموارد المائية المتاحة، وتحسين الخدمات المُقدمة للمواطن المصرى، فى المحافظات والمدن الساحلية، وذلك فى إطار خطة استراتيجية قومية تتبناها وزارة الإسكان، فيما يتعلق بملف ترشيد مياه الشرب، وتعظيم الاستفادة من جميع الموارد المائية المتاحة.

تابع مواقعنا