الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طارق عامر: “الإخوان عرضوا علي منصب نائب رئيس الوزراء.. واكتشفت إنهم مش فاهمين”

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 09/سبتمبر/2020 - 08:49 م

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن الدين الخارجي كان 48 دولار عندما تولى المسئولية، ومصر سددت وضخت في السوق المصري 35 مليار دولار، بدون نقص سلع في السوق المصري، أو زيادة في الأسعار، خلال الـ6 أشهر الماضية، رغم جائحة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19.

وأضاف عامر، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن الحكومة والبنك المركزي المصري حصلا على الصدمة بالكامل، دون أن يشعر بها المجتمع والشعب أثناء الجائحة، مشيرًا إلى أن كل البلاد خفضت عملتها خلال جائحة كورونا.

طارق عامر: 431 مليار دولار دخلت مصر من الأسواق الدولية خلال فترة السيسي (فيديو)

واستكمل حديثه، إن مصر الدولة الوحيدة في العالم التي أصبحت عملتها أكثر قوة خلال أزمة كورونا والاستقرار المالي ساهم في قوة عملتها، مشيرًا إلى أن مصر اعتمدت على نفسها، والصناعة المصرية كانت توقفت بسبب استيراد مصر من الخارج.

وواصل، إن مصر اتخذت قرار تحرير سعر الصرف من أجل القيام بالإصلاحات، وانخفض حجم الواردات من الخارج من 76 مليار إلى 60 مليار دولار، موضحًا أن صندوق النقد الدولي كان له طلبات من مصر، وهي إصلاح الموازنة والسياسة النقدية.

وتابع حديثه بأن الإخوان عرضوا عليه أن يتولى منصب نائب رئيس الوزراء، وجلس مع هشام قنديل، واكتشف «إنهم مش فاهمين حاجة»، وتوجهوا لصندوق النقد الدولي وكان لديهم برنامج، مضيفًا: «خرجت من اجتماع في البرلمان قلت إن البلد راحت، ورفضت، قلت أنا هقعد في البيت وتركت البنك الأهلي الذي كنت أترأسه وقتها، وكلامهم كان عبارة عن دجل فيما يخص لجنة الموازنة».

طارق عامر: وزارة المالية اقترضت 700 مليار جنيه من البنك المركزي

واختتم حديثه، إن الإخوان قاموا بصرف الاحتياطي النقدي خلال حكمهم، ووصلهم 31 مليار دولار من الدول العربية، صرفوها لدعم الجنيه المصري، والبنك المركزي هو من تحمل سداد هذه القيمة، موضحًا أنه تم تسديد 15 مليار دولار إلى ليبيا وتركيا وقطر، وما فعلوه كان عبارة عن تدخل سياسة في الاقتصاد، على عكس ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تابع مواقعنا