الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمير عزمي مجاهد في آخر حوار قبل وفاة والده: لا أتمنى ترشح أبي لانتخابات الزمالك.. وهذه حظوظ القطبين في إفريقيا (فيديو)

القاهرة 24
رياضة
السبت 12/سبتمبر/2020 - 09:58 م

هو أحد نجوم نادي الزمالك، الذين خاضوا العديد من التجارب الاحترافية على المستوى العربي والمحلي، نجل إمبراطور الكرة الطائرة بالقلعة البيضاء، أمير عزمي مجاهد، نجم الفارس الأبيض ومدربه السابق، والمدرب العام لفريق إف سي مصر الحالي.

حاور “القاهرة 24” أمير عزمي مجاهد، في آخر حديث له قبل وفاة والده صباح اليوم، ليكشف موقف إمبراطور كرة الطائرة من خوض انتخابات القلعة البيضاء المقبلة، كواليس فترة عمله رفقة السويسري كريستيان جروس، وسر بطولات الفارس الأبيض، ورأيه في أداء رينيه فايلر مع الأهلي وباتريس كارتيرون مع الزمالك، إلى جانب رأيه في حظوظ القطبين من التتويج بدوري أبطال أوروبا والكثير من الأمور الأخرى.

بداية رأيك في قرار عودة بطولة الدوري خاصةً أن إف سي مصر والزمالك كانا من الرافضين؟

 

قرار كان غريبا، ليس من المنطقي أن تتوقف منافسات الدوري لمدة 4 أشهر ومن بعدها تخوض الفرق فترة إعداد مضغوطة، لم أرَ هذا من قبل، لكن هناك من خلط بين عودة الدوري وسلطة الدولة ووصفوا من رفضوا القرار بأنهم ضد البلد وهذا غير منطقي، تبقى الرياضة رياضة والسياسة لها جانب آخر، ولكني أتمنى الفرق التي أيدت قرار العودة عندما تضرب الإصابات صفوفها لا تتحدث عن التأجيل مرة أخرى.

ما الهدف الذي يسعى إليه نادي مصر في بطولة الدوري؟

نقوم بأقصى ما لدينا، نمتلك جهازا فنيا محترما، ونحظى بحب اللاعبين، التوفيق والنجاح من عند الله، لكن نتائج الدور الأول لم تكن في صالحنا لكننا نقدم نتائج أفضل في الدور الثاني، سنخوض مبارياتنا المتبقية بشعار والله زمان يا سلاحي.

هل كانت علاقتك الطيبة بخالد جلال سببا في عملك معه داخل إف سي مصر؟

علاقتي به جيدة إلا أن خالد جلال لا يتخذ قرار استقدام أحد للعمل معه لمجرد علاقته به، عملت معه سابقا وتعلمت منه الكثير.

كيف كان شعورك في أول مباراة خضتها ضد الزمالك كمدرب؟

الأمر بالنسبة لي كان صعبا قليلاً فأنا في طريقي للاستاد وأنا أشعر أن الأمر صعب جدًا، فالجميع يعرف أنني زمالكاوي بشكل كبير جدا، وأثناء المباراة أيضا لم أكن سعيدا بالطبع، أنتمي لفريقي الذي أعمل به ولكن الأمر كان صعبا جدا ونتيجة المباراة كانت جيدة لأني لا أحب حتى أن يخسر الزمالك.

حدثني عن سبب فشل انتقالك إلى صفوف ميلان الإيطالي؟

كان هذا بعد مشاركتي في كأس العالم للشباب، شاهدني وكيل محمد اليماني، وأنا أخوض إحدى المباريات رفقة الزمالك، عرض علي المشاركة في دورة ودية مع فريق بيروجيا بإيطاليا أثناء توقف الدوري، وشاركت في لقاء ودي ضمن منافساتها، وشاهدني تاسوتي أحد مدربي ناشئي ميلان ومساعد كارلو أنشيلوتي في ذلك الوقت، وعرض على وكيلي القدوم إلى ميلان، والحديث وقتها كان على الانضمام إلي ناشئي الفريق الإيطالي، ثم سافرت معهم وتدربت مع الفريق الثاني، وهناك رأيت نجوم الروسونيري مالديني وشيفتشينكو، بعدها تدربت مع الفريق الأول، ثم أرسل النادي عرضا لمعرفة مطالب الزمالك المالية وقتها كمال درويش وضع شرط الحصول 200 ألف دولار مقابل الاستغناء عني وهذا ما رفضه ميلان.

أمير عزمي مجاهد
أمير عزمي مجاهد

وماذا عن فترة إيقافك بسبب المنشطات؟

أولاً علمت بخبر إيقافي من التليفزيون، وقتها كانت العديد من الصحف تتحدث عن خبر انتقالي إلي صفوف ميلان، رأيت صورتي في أحد البرامج وظننت أنهم يتحدثون عن نفس الخبر، إلا أني وجدت العنوان تحت الصورة إيقاف أمير عزمي مجاهد بسبب تعاطيه المنشطات، كانت صدمة كبيرة لي، حاولت كثيرًا توضيح الأمر أن هذا كان بسبب الدواء الذي كنت أتناوله بسبب الإصابة لكن لم يجدِ نفعًا، ولكن الجماهير للأسف خلطت بين المنشطات والمخدرات وأشياء أخرى.

هل عطلتك فترة إيقافك وأثرت بمشوارك الكروي سلبيًا؟ من رأيي لأ، لأني لم أفوت أي لحظة خلالها، كنت ملتزما بالتدريبات، لم أغب عن أي مران خلالها، وكنت أخوض العديد من مباريات رفقة أندية الشركات في الدورات المحلية، ووقت رفع الإيقاف عني كنت جاهزًا للمشاركة بشكل رسمي مع الفريق وانتقلت بعدها إلي صفوف باوك اليوناني.

هل عرض عليك الزمالك العمل في الجهاز الفني لكارتيرون؟

لا، لم يحدث ذلك نهائيًا، حدث فقط بعض الترشيحات بطريقة غير مباشرة، وأي مدرب يتغير في الزمالك تجدي أنني في ترشيحات الجهاز الفني وأنا تحت أمر النادي في أي وقت فأنا في النهاية مشجع للنادي.

البعض كان يلاحظ علامات الحزن عندما كنت تعمل مع خالد جلال، هل كان بسبب رحيل جروس؟

بالطبع لا، ليست قصة حزن بالطبع كنت حزينا لرحيل جروس ولكن كان حزني على أننا لم نستطع الاحتفال بفوزنا بالكونفيدرالية و”ملحقناش نفرح بالبطولة” لذلك كان حزني لأنه من حقنا أن نحتفل بهذه البطولة، وأيضًا كنت حزينا لرحيل جروس لأننا عملنا مع بعضنا لفترة ولكن قدوم خالد جلال أيضا كان شيئا جيدا بالنسبة لي.

هل تشعر أن جروس ظُلم برحيله عن الزمالك؟ وهل ترى أنه كان سبب خسارة الدوري؟

في الحقيقة أرى أن جروس فعل ما عليه والفريق أدى بشكل جيد، وفاز بالكونفدرالية، ولكني أرى أن الاستقرار في أي نادٍ شيء هام جدًا، ولكني لا أستطيع قول ما إذا كان ظلم أم لا، ولكنه رحل أيضًا بسبب انتهاء عقده وعدم انتظام بطولة الدوري مثلما قلنا أثر علينا، ولكن بالفعل جروس اتظلم في أحد الأوقات عندما اتهموه بأنه ليس لديه خبرة في البطولات الإفريقية.

لا أريد أن أقول إن رحيل جروس كان سببا رئيسيا فقد خسرنا العديد من النقاط في الدور الثاني، ولكن وجهة نظري أن تغيير المدربين يؤثر على الفريق بشكل كبير فقد كان الأفضل أن يستمر حتى نهاية الموسم.

رأيك في الأحاديث التي تشير إلى تدخل مرتضى منصور في تشكيل الزمالك؟

من رأيي المدير الفني الذي يسمح بمثل هذا الأمر، ولا يوجد في الرياضة من يقول بذلك، لكن يحق للإدارة أن تعرف سبب عدم لعب لاعب معين، أو خسارة الفريق، لكن خلال فترة تواجدي في الجهاز الفني للفارس الأبيض لم يحدث هذا معي.

ما سبب نجاح الزمالك في شهر فبراير؟

أرى أن السوشيال ميديا عندما تتحدث ويكون لديها تخوف أرى أنها تعطي للاعبين تركيزا وتحفيزا أكبر فالجميع كان يرى أن فبراير سيكون شهرا صعبا على النادي وسيواجه الأهلي أيضًا، ولكني أيضًا لا أرى أن الكرة تعترف بفبراير الأسود أو الأبيض ولكن من يبذل مجهودا ويجتهد هو الفائز في النهاية.

ما هو السبب الأساسي في فوز الزمالك بالكونفدرالية؟

أرى أن هذه الفترة كان جميع اللاعبين جيدين والجهاز المتعاون أيضًا وكانت الأجواء جيدة ولكننا مررنا بظروف صعبة في هذه المباراة وكان الجميع يتوقع خروجنا من البطولة، ولكن الأسباب الرئيسية بالطبع أن الجهاز الفني كان لديه تركيز عالٍ واللاعبون كان لهم هدف أن يحصدوا البطولة.

ما سر هذه اللوحة التي تضعها في منزلك؟

كواليس هذه اللوحة هي أنه في بدايتنا بالكونفدرالية قام جروس بطباعة صورة الكأس على هذه اللوحة وأحضرها في أول مباراة وشرح للاعبين عليها وأخبرهم أنه يجب أن نفوز بهذه المباراة ونقوم برفع الكأس، في الحقيقة وفي المباراة النهائية، ممما جعل اللاعبين جميعهم يوقعون عليها أن الزمالك سيحصل على هذه البطولة، وعندما رحل أرسل لي هذه اللوحة مع المترجم وقال له أعطيها لأمير ليحتفظ بها.

لوحة الكونفدرالية الإفريقية
لوحة الكونفدرالية الإفريقية

ما سبب خسارة الزمالك لقب الدوري المصري الموسم الماضي وقت تواجدك في الجهاز الفني؟

أنا أرى أن ضغط المباريات في الجولات الأخيرة وعدم انتظام الدوري ومشاركتنا في الكونفدرالية كان له تأثير كبير، فكان هناك حالة إجهاد كبيرة وأيضا كان جروس يعتمد على عدد معين من اللاعبين والناس اعترضوا على ذلك، ولكن هذا ما كان يجب أن يحدث، والشيء الآخر أن الدور الأول لم نكن نسير بشكل جيد، والأهلي تم تأجيل مباريات له في نفس الدور ولعبها في الدور الثاني والتركيز الأول لنا كان على الكونفدرالية والسفر الكثير الذي كنا نسافره، ولكني أرى أنه إذا كان هناك انتظام في مواعيد المباريات كان الزمالك سيصبح بطل الدوري.

رأيك في اعتماد كارتيرون على اللاعبين الناشئين في الدوري؟

شيء جيد بالطبع لأن الزمالك ظل فترة طويلة لا يقوم بتصعيد ناشئي الفريق الأول، لكني أرى أنه يجب أن يتم الدفع بهؤلاء اللاعبين في أوقات معينة وفي ظروف معينة ولكن الدفع بخمسة أو ستة لاعبين سيكون أمرا صعبا قليلا.

من أكثر ناشئ لفت نظرك الفترة الأخيرة في الزمالك؟

يعجبني جدا مستوى حسام أشرف وأسامة فيصل وبيسو وياسين مرعي، جميعهم جيدون في الحقيقة ولكن هؤلاء الأبرز حاليًا.

ما هي سلبيات وإيجابيات كارتيرون من وجهة نظرك؟

مميزاته بالطبع أنني أراه دائمًا نشيطا في عمله وفي المباريات حتى من على الخطوط يكون دائما لديه نشاط ويقم بعمل تدوير بين اللاعبين، وسلبياته أنني أرى أنه هناك قلق فقط من النتائج السلبية في الدوري أن تؤثر على إفريقيا وبالتالي أرى أنه أفضل أن يركز على الفوز دائمًا لرفع معنويات اللاعبين.

أمير عزمي مجاهد
أمير عزمي مجاهد

من وجهة نظرك من الأفضل مع الزمالك جروس أم فيريرا أم كارتيرون؟

كل مدرب منهم وله فترته وأنا أرى أن فيريرا من المدربين العظماء الذين أتوا إلى الزمالك وحقق السباعية والفريق لعب معه بشكل جيد، وجروس أيضًا حقق بطولتين ونفس الحال مع كارتيرون، ولكن أنا من وجهة نظري البطولة التي تكون لها وقت طويل يكون لها طعم خاص بالفوز بكأس السوبر السعودي ليس مثل الكونفدرالية، ولكني إذا قمت بتدريبهم فأنا أرى أن خبرات جروس لا تقل عن فيريرا ولكن فيريرا حقق بطولات مهمة مع الزمالك أيضًا ولكنهما يعتبران مدرسة واحدة أما كارتيرون فهو مدرب ذكي في المباريات التي تكون ليست أشواط قصيرة.

تعليقك على وصف خالد الغندور أن ميتشو أقوى من جروس 900 مرة ؟

أعتقد أن خالد الغندور تسرع في رأيه وأن هذه المقولة خرجت بعد تتويج ميتشو بلقب كأس مصر، لكن إذا وضعنا السيرة الذاتية لكل منهما سنظلم جروس كثيرًا مع احترامي الكبير للصربي.

هل تعطل تقنية الفار في بعض المباريات يثبت فشل التجربة؟

شيء جيد أن تقوم بإحضار الفار وتطبيق هذه التقنية في الدوري المصري ولكن كان لابد أن يكون هناك تدريب للحكام على التقنية لأن حكم الساحة ليس هو من يقوم بالعمل عليه دون أن يكون على دراية كاملة به، فالتطوير جيد ولكن يجب أن يكون شامل.

من وجهة نظرك من هو أفضل لاعب في الزمالك حاليًا؟

أنا دائما اختلف في اختياري لأحسن لاعب فإما أن يكون فني أو قيادي داخل الملعب، ولكن بالنسبة لي حاليًا أشرف بن شرقي فني، ومن الناحية القيادية محمود علاء وطارق حامد، وأيضًا أرى أن هناك كريم الطيب لاعب أسوان ومدحت فقوسة في الإسماعيلي هذا الثنائي سيكونا مستقبل مصر والجميع يتهافت عليهم.

عزمي مجاهد قد يكون له دور في الانتخابات القادمة أمام مرتضى منصور؟

في الواقع لا أعلم ولكننا بحاجة تعود له شخصيًا، ولكن رأي الشخصي لا أحب العمل التطوعي في الإدارات وهو عمل من قبل في مجلس كمال درويش وبالطبع هي حرية شخصية ولكني أرى أن الفترة القادمة يجب أن يكون بها هدوء وهذا ليس وقت صراعات وانتخابات ولن يقدم والدي أكثر من الذي قدمه من رأي وبالنسبة لي العمل العام في مصر أصبح “وجع دماغ”.

هل إذا تولى عزمي مجاهد دور في إدارة الزمالك يوما ما سيكون لك دور في النادي أم سترفض وتقول “مش عايز أكون زي أحمد وأمير”؟

القصة ليست أحمد وأمير، ولكني أرى أنني من الأفضل عندما أعمل في مكان ما يكون بسبب أن من فيه هم الذين طلبوني مثلما حدث في الزمالك والجميع أجمع أن أمير عزمي يجب أن يعود وكان أدائه جيد ولكني أرى أن الرغبة الأولى والأخيرة هي رغبة الجمهور بالطبع فلن أسعد بتواجدي والجميع غير مرحب بي، وهذا لا يعني أنه لا يوجد ترحيب بأحمد وأمير.

وماذا عن رأيك في “مانشيت” مجلة الأهلي قبل مباراة القمة أثناء فترة تولي خالد جلال؟

في الحقيقة هذه الفترة كانت صعبة قليلاً علينا في بطولة الدوري لأن الفريق لم يكن يسير بشكل جيد إلا في آخر 4 مباريات مع خالد جلال، أما المانشيت فأنا أرى أن المدرب الذكي هو من يستغل أبسط الأمور لتحفيز اللاعبين وعندما أرسل لي أحد الجماهير هذا المانشيت واقترحت أن يتم طباعته وأبلغت خالد جلال بوضعه على خزائن اللاعبين وجائتني هذه الفكرة من فيريرا وقمنا بالفعل بهذا الأمر وفزنا بالمباراة.

رأيك في الأداء الإعلامي خلال هذه الفترة؟

هناك أزمة كبيرة داخل الإعلام المصري، الكثير يتحدث بروح الجماهير وآخرين بروح الإدارات، للاسف الوضع صعب، حتى أنني كنت أفكر في إزالة كافة القنوات الرياضية لدي، البعض يري أنه لو هاجم نادي معين أو مسئول معين سيصبح تريند، أري أن على الإعلاميين خلال هذه الفترة أن يكونوا لديهم الكثير من الثبات الانفعالي، لكن هناك أيضًا من يقدم رسالة إعلامية جيدة أمثال هاني حتحوت وتامر صقر إلي إبراهيم عبد الجواد، وهناك آخرين أرغب في غلق التلفاز وقت رؤيتهم.

أمير عزمي مجاهد
أمير عزمي مجاهد

رأيك في مقولة أن لاعبي الزمالك يخافون من الأهلي؟

لا أرى أن هذا الأمر حقيقي، وأنا في وجهة نظري أن اللاعب الذي يخاف في الأجواء التي يلعب فيها الدوري حاليًا لا يصلح للعب كرة القدم، وأرى أن معظم اللاعبين محظوظين أن هذه الفترة لا يوجد جمهور فأنا أرى أن كل لاعبين مصر كان من الممكن أن يختلف مستواهم إذا كان هناك جماهير، وفي السنوات الأخيرة كان هناك العديد من المباريات التي فاز بها الزمالك على الأهلي.

هل ترى أن هناك الكثير من اللاعبين في الدوري لا تستطيع أن تلعب تحت ضغط جماهيري؟

بالطبع فهم لم يجربوا الضغط من الأساس فأي فريق بخلاف الفرق التي تشارك في إفريقيا لا يعرف شئ عن الجماهير فضغط الجمهور دوره حوالي 50% من مستوى الجماهير، فبمجرد أن تنزل للملعب وتجد أنك مسئول أمام 100 ألف متفرج فبالفعل ستحاول الضغط على نفسك كثيرًا.

من صاحب الجماهيرية الأكبر الأهلي أم الزمالك؟

كلا الفريقين يملكان جماهيرية كبيرة لكن إذا خرجنا عن مصر فإن الزمالك لديه قاعدة جماهيرية أكبر في الخارج وبالأخص في الخليج وسبب هذا هم مدربين القلعة البيضاء الذين خاضوا تجارب تدريبية هناك.

أمير عزمي مجاهد
أمير عزمي مجاهد

رأيك في أزمة رمضان صبحي وعاشور مع الأهلي؟ وهل ترى أن النادي يعاني من عدم انتماء لاعبيه هذه الفترة؟

لن أتمكن من قول إجابة واضحة في هذه الجزئية، لأنني لست داخل الموقع نفسه، ولكن ما يحزنني في مصر أنه إذا انتقل لاعب من نادٍ إلى نادٍ آخر يتم تخوينه فأنا في وجهة نظري لاعب الكرة المحترف حقًا ستقل لديه جزئية الانتماء التي كان من الممكن تواجدها في الماضي، لأن الرواتب لم تكن ضخمة على عكس الوضع الحالي، ولكن لا تعجبني الطريقة التي يتناول بها الإعلام هذا الأمر، فإذا رحل اللاعب يتم مهاجمته بشكل قوي وبالتالي الأزمة في العقلية من البداية، وعلى سبيل المثال أحمد فتحي ليس ابن الأهلي بل هو ابن الإسماعيلي فكيف تجعله لاعبا خائنا؟ وفي النهاية كل لاعب ينظر إلى متطلباته.

هل يمكن أن نقول إن أسطورة ابن النادي انتهت؟

هذه الكلمة كان يمكن أن نقولها قبل عام 2012 و2013 ولكن الآن لا يمكن ذلك، لأنه مثلما قلت الرواتب لم تكن كذلك من الأساس والموضوع أصبح صعبا جدا.

هل ترى أن هناك لاعبا في الدوري المصري يستحق المبالغ التي نسمعها حاليًا؟

بالطبع لا، أنا أرى أن الأسعار في مصر أصبحت “جنونية” وكانت بدايتها صفقة صلاح محسن فأصبحنا نجد لاعبين في مصر أغلى من لاعبين يلعبون في دوري أبطال أوروبا، ويجب وضع حلول لهذا الأمر لأن الاسعار أصبحت “مستفزة” للناس من الجانب الاقتصادي، ويجب أن يكون لاعب الفئة الأولى في مصر هو اللاعب الدولي.

ماذا عن رأيك في مقولة الأهلي يفوز بالحكام؟

لا يمكنني قول ذلك، ولكني أرى أنه أحيانًا يكون هناك قرارات متسرعة من الحكام في نهاية مباريات الأهلي تكون لمصلحة النادي، ونفس الأمر بالطبع مع الزمالك، ولكن معظم القرارات تكون ضد مصلحته مثل مباراة مصر المقاصة وواقعة جهاد جريشة على سبيل المثال.

ماذا عن مساندة الدولة للأهلي في الحصول على البطولات؟

ما لا أراه بعيني لا أستطع تصديقه، وهذا لم أرَه من قبل، إلا أنني لا أحب الخوض في هذه التفاصيل، لكن هذا الحديث يخرج في توقيت ليس في مصلحة الدولة، الرياضة في أصلها تهدف إلي المنافسة الشريفة، والاستمتاع ما دخل الدولة في فوز فريق بعينه أو خسارته لا أحب جملة الجهات السيادية والتقارير الأمنية.

رأيك في تصريحات فاروق جعفر عن مجاملة الحكام للفرق المصرية؟

لم أحب هذا الحديث منه، من الممكن أن تكون زلة لسان، أو حبوب الشجاعة لكن الجميع استاء من هذه التصريحات، وللأسف الكلام الكثير دائمًا ما يضر، أما عن تبريره عن هذه التصريحات، أحب دائمًا أن يتحمل كل شخص مسئولية كلامه، واذا لم يكن يعلم أن حديثه خطأ لم يكن سيوضحه.

هل تنصح شيكابالا باتخاذ خطوة اعتزال كرة القدم؟

بالطبع لا، أنا أرى أنه لازال أمامه وقت طويل ليتخذ هذا القرار، وشيكابالا عندما يلعب بشكل جيد يصنع الفارق بشكل كبير جدا مع الزمالك، وأرى أنه يجب أن يكمل مشواره لأن الفريق أيضا بحاجة له فأنا أرى أن دوره في الملعب لا يقل عن دوره خارج الملعب.

تُرى من الأقرب للفوز بدوري أبطال إفريقيا؟ وهل ترى أن نظام الذهاب والإياب أفضل أم نظام المباراة الواحدة؟

أرى أن نظام الذهاب والإياب سيكون أفيد للزمالك بشكل كبير، في حالة أن المباراة الثانية ستكون هنا في مصر، ولكني أيضا أرى أن غياب الجمهور سيصعب المباراتين بشكل كبير جدا، سواء في المغرب أو مصر على الزمالك والرجاء، ولكني أرى أن الفريقين جاهزين بشكل جيد جدا، ومن وجهة نظري الفائز من مباراتهما سيكون هو بطل دوري أبطال إفريقيا.

تابع مواقعنا