الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصادر: اجتماع حكومي الشهر المقبل لمناقشة طلبات الشركات لتحويل المخلفات لطاقة كهربائية

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 02:45 م

قال مصادر حكومية، إن هناك لجنة فنية مشتركة مكونة من وزارات التنمية المحلية والبيئة والتعاون الدولي، تجهز ورقة مفاهيم خاصة عن الدراسات البيئية والاحتياجات الصناعية والتمويلات من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات.

وزيرة البيئة: الانتهاء من المدافن الصحية للمخلفات خلال عامين

 

وأضافت المصادر، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن الوزارات الثلاث ستعقد اجتماعًا الشهر المقبل، لمناقشة الورقة الفنية التي تجهزاها اللجنة، ثم سيتم عرض المتطلبات التمويلية على شركاء التنمية الدوليين، لاستقطاب قروض ودعم للمصانع التي عرضت طلبات دخول المجال على وزارة البيئة.

وتابعت المصادر أن وزارة الإنتاج الحربي، تلقت العديد من العروض لدخول المجال، وتناقش الوزارة الدراسات المقترحة من الشركات المختلفة لإنتاج الطاقة من المخلفات.

وبحسب المصادر، بدأت دراسات وعروض إنتاج الطاقة من المخلفات منذ 4 سنوات، ويتم دراستها بشكل مستفيض حتى تدخل مصر المجال بقوة، دون الترعض لأية عوائق، وتستفيد من هذا النوع من الطاقة، وكذلك تفيد البيئة بالتخلص من المخلفات التي لدى المحافظات غير الموجودة على ظهير صحراوي.

ووفق المصادر، فإن الاستمثار في مجال إنتاج الطاقة من المخلفات، يحتاج إلى قدرات مالية واسعة، لذلك كان أول المتقدمين لهذه العروض هي الشركات الأجنبية، التي تعمل في مجالات مشابهة.

وتسعى مصر بدخولها هذا المجال بشكل واسع، مستفيدة من التجارب الألمانية لتحويل النفايات إلى طاقة، باستقطاب شركات تستثمر في هذا المجال، سواء محلية أو أجنبية، بعدما قامت وزارة البيئة بنشر طلب اهتمام لتلقى طلبات من شركات للعمل في هذا المجال، واستقبلت على أساسه عددا من الاهتمامات.

وقالت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، في وقت سابق، إنه وزارة البيئة أعدت دراسة مستفيضة في هذا الشأن، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء وذلك بإعلان تعريفة تحويل المخلفات لطاقة في ديسمبر 2019 بقيمة 140 قرش/ كيلووات، وتم عرض الموضوع على رئيس الوزراء، وتم تشكيل لجنة لتوجه مصر نحو تحويل المخلفات لطاقة كهربائية.

تابع مواقعنا