• بحث عن
  • خدمات أونلاين وتحول رقمي.. ماذا يحدث في قطاعات “الداخلية”؟

    فتحي سليمان

    تخطو الدولة بخطى واثقة في مجال تنمية المهارات الرقمية لدى الشباب في إطار دعم استراتيجيتها القائمة على بناء الإنسان لا سيّما وأنّ الكفاءات الرقمية هي العنصر الفاعل في تسريع بناء “مصر الرقمية، الأمر لا ينطوي على إيجابيات ذات مستوى وطني فقط، بل يمتد إلى مستويات عدة من بينها الاجتماعي والتكنولوجي والاقتصادي، والخدمي.

    وفي هذا الإطارتنتهج وزارة الداخلية بقيادة الوزير محمود توفيق سياسة جديدة بقطاعات وإدارات الوزارة كافة تستهدف التحديث وتقديم الخدمات للمواطنين “أونلاين” والقيام بثورة تكنولوجية وإلكترونية عبر تطبيقات تتيح للمواطنين التعامل في ظل سياسة التحول الرقمي التي تجريها الدولة، تلبية لاحيتاجات المواطنين ومتطلباتهم وتسهيل مصالحهم، ومجابهة كافة أشكال الخروج عن القانون إلكترونيا.

    وزير الداخلية: نطور من أنفسنا لتقديم خدمات أمنية عصرية للمواطنين

    طرحت وزارة الداخلية تقديم عدد من الخدمات المرورية الجديدة للمواطنين عن طريق الموقع الإلكتروني “بوابة مرور مصر”، حيث تقدم الوزارة تلك الخدمات التابعة لوزارة الداخلية من خلال رابط الموقع الإلكتروني www.moi.gov.eg.

    وتشمل الخدمات،  تجديد رخص تسيير المركبات الملاكي حتى 2030 سي سي، وإصدار بدل فاقد رخصة تسيير مركبة ملاكي، وإصدار بدل تالف لرخصة تسيير مركبة ملاكي، وإصدار بدل فاقد لرخصة قيادة مركبة، وإصدار بدل تالف لرخصة قيادة مركبة، وخدمة الاستعلام عن صحة بيانات رخصة التسيير التى يستخدمها المواطن لدى شراء مركبة، وسداد المبالغ المالية المستحقة عن تلك الخدمات عبر بوابة مرور مصر باستخدام كل أنواع الكروت الصادرة عن البنوك المصرية سواء ائتمانية أو مسبوقة الدفع أو كروت الخصم المباشر، وإمكانية دفع رسوم الخدمات على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع، بما يسهم فى تسهيل الإجراءات على المواطنين راغبي الحصول على الخدمات المرورية، دون الانتقال لوحدات المرور، ومراجعة مدفوعات تلك الخدمات عن طريق البنك المصدر لبطاقة الدفع.

    “الداخلية” توافق على تجديد بطاقات الرقم القومي للمصريين بالخارج من خلال البعثات الدبلوماسية

    وأوضح البيان أنه في الحالات التي يتوجب فيها التوجه إلى وحدة التراخيص كالحالات التي تتطلب فحصًا فنيًا، فإن السداد الإلكتروني يختصر الإجراءات داخل الوحدة وبالتالي يختصر زمن أداء الخدمة وكذا تقليل عدد مرات الحضور بوحدات المرور.

    وعلق مصدر أمني لـ القاهرة 24 على ثورة التطوير في الوزارة بقوله إن المواطن هو الهدف الأول مما يحدث من حيث القضاء على عملية الازدحام وكذلك تسهيل إنجاز خدماته حيث إن القطاعات الخدمية بالوزارة تم الدفع بوسائل إلكترونية حديثة بها لسهولة التعامل مع المواطنين وتقليص دور العنصر البشري.

    كما نجحت وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية في تحقيق نتائج جيدة من خلال تأهيل وتدريب القوى البشرية واستغلال الموارد والإمكانات المادية تماشياً مع سياسة الحكومة الرشيدة وانسجاماً مع أهداف الرؤية الاقتصادية  2030 وسياسة التحول الرقمي والاستعانة بكل مقومات التكنولوجيا والأجهزة الحديثة.

    السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع ويوجه بسرعة إنشاء منظومة نقل ذكي

    وتشدد وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية على تركيب الملصق الالكتروني وهو عبارة عن شريحة rfid لتحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، تحتوي على وحدة ذاكرة صغيرة جدًا مخزن بها معلومات السيارة بالكامل وتشمل مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلى معلومات صاحبها ورقم هاتفه والإيميل الشخصي له.

    تسهيلات للمواطنين بإدارات الجوازات.. والداخلية: أحد ثوابت المنظومة الأمنية (صور)

    كما يحفظ الملصق كل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها دون أن يضطر ضابط المرور إلى إيقافها في الكمائن، وبذلك لا يتم تعطيل المرور عبر لجان الفحص، حيث تكشف أجهزة القارئ الإلكتروني السيارات منتهية الترخيص أو التي ارتكبت مخالفات وتبلغ بها القوات المتواجدة بالشارع لتوقيفها.

    كما  تستطيع أجهزة وزارة الداخلية المعنية من خلال الملصق الالكتروني حصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور ويسهم في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا والتعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية التراخيص، ويساعد على تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين كافة بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

    الداخلية للمواطنين: الآن يمكنكم إنجاز هذه الخدمات المرورية إلكترونيًّا

    ويعد التحول الرقمي في مصر جزءًا أساسيًا من خطتها الرامية للتنويع الاقتصادي وتمثل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمثابة مبادئ توجيهية تهدف إلى تحويل مصر إلى محورًا مركزيًا للاتصالات والتكنولوجيا على المستويين الإقليمي والعالمي.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق