الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السيسي: جهود إنهاء أزمة سد النهضة لم تسفر عن أي حلول.. والتفاوض ليس إلى ما لا نهاية

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 10:17 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تصاعد قلق الأمة المصرية البالغ حيال مشروع سد النهضة الذي تشيده دولة جارة وصديقة على نهر وهب الحياة لملايين البشر عبر آلاف السنين.

وأضاف السيسي في كلمته أمام الأمم المتحدة: “لقد أمضينا ما يقرب من عقد كامل في مفاوضات مضنية مع أشقائنا في السودان وإثيوبيا سعيًا منا للتوصل إلى اتفاق ينظم عمليتي ملء وتشغيل السد ويحقق التوازن المطلوب بين متطلبات التنمية للشعب الإثيوبي الصديق وبين صون مصالح مصر المائية.. وضمان حقها في الحياة”.

السيسي: تجاوز خط القتال في سرت والجفرة ستتصدى له مصر بكل حسم وقوة

وتابع الرئيس السيسي: “لقد خضنا على مدى العام الجاري جولات متعاقبة من المفاوضات المكثفة، حيث بذلت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية جهودًا مقدرة لتقريب مواقف الدول الثلاث من خلال المحادثات التي رعتها بمعاونة البنك الدولي على مدى عدة أشهر، كما انخرطنا بكل صدق في النقاشات التي جرت بمبادرة من أخى رئيس وزراء السودان ومن بعدها فى الجولات التفاوضية التي دعت إليها جمهورية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إلا إن تلك الجهود لم تسفر للأسف عن النتائج المرجوة منها”.

وشدد الرئيس السيسي على أن نهر النيل ليس حكرًا لطرف، ومياهه بالنسبة لمصر ضرورة للبقاء دون انتقاص من حقوق الأشقاء، مضيفًا “ولقد أكدَتْ تلبيةُ مجلس الأمن دعوة مصر لعقد جلسة للتشاور حول الموضوع في التاسع والعشرين من يونيو الماضي خطورةَ وأهميةَ هذه القضية واتصالَها المباشر بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين؛ الأمر الذى يضع على عاتق المجتمع الدولي مسئولية دفع كافة الأطراف للتوصل إلى الاتفاق المنشود الذي يحقق مصالحنا المشتركة، إلا إنه لا ينبغي أن يمتد أمد التفاوض إلى ما لا نهاية في محاولة لفرض الأمر الواقع، لأن شعوبنا تتوق إلى الاستقرار والتنمية وإلى حقبة جديدة واعدة من التعاون”.

السيسي: من حق الشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

تابع مواقعنا