الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تسجيل عدد ضعيف.. ننشر خطة “الصحة” لجذب المتطوعين للتجارب السريرية للقاح كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 05:32 م

تنص الموافقة المستنيرة للمتطوعين في التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المستجد بمصر، على أن الصحة ستشارك بنحو 6500 شخص وذلك على مدة زمنية قدرها 60 يوما، للحصول على نتائج تتعلق بفاعلية اللقاح المستخدم في التجارب والمعروف باسم “فيرو سيل”.

لكن ومع مرور أكثر من 10 أيام منذ بداية التجارب السريرية، أصبحت الوزارة في ورطة بعدما سجل في التجارب حوالي 700 شخص فقط، لا يتناسب وفقا للشروط الموضوعة لاستخدامه كمتطوع سوى أقل من 400 شخص منهم، وهو العدد الذي لا يصل إلى المطلوب يوميا من قبل وزارة الصحة للوصول إلى نتائج فاعلة.

لأجل الإنسانية.. “القاهرة 24” يخوض تجربة التطوع ضمن التجارب السريرية للقاح كورونا (صور)

وكشف مصدر مسؤول في الوزارة عن احتياجها في التجارب السريرية لوصول العدد اليومي للمتطوعين إلى 500 متطوع يوميا، وذلك للوصول إلى النسبة المطلوبة من المتطوعين لإجراء التجارب السريرية باستخدامين اللقاحين الموجودين في مصر، وذلك للوصول إلى نتائج بعد 45 من بداية الدراسة.

وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24″ أن هناك حاجة لمزيد من التحفيز للمواطنين للمشاركة في التجارب السريرية الحالية، خاصة وأنه لم يتم الترويج بالشكل المطلوب، وبالتالي لم يأتي متطوعين بالشكل المطلوب عدديا خلال الاسبوع الأول من بداية التجارب السريرية، وهو الأمر الذي سيتم العمل عليه خلال الفترة المقبلة بحيث نحقق العدد المطلوب يوميا أو قريب منه.

تعرف على فروع المصل واللقاح في القاهرة والمحافظات 2020 والعناوين كاملة

الدكتور خالد مجاهد المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة والسكان، والمتحدث باسم الوزراة، قال إن هناك حملة كبرى سيتم إطلاقها مع بداية الاسبوع المقبل، تتضمن مشاركة من مشاهير المجتمع لدعوة المواطنين للتطوع في التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد.

وأضاف مجاهد لـ”القاهرة 24″ أن هناك أزمة آخرى متمثلة في الموقع الإلكتروني للتسجيل للمتطوعين، حيث ظهرت العديد من الشكاوى التي تؤكد أن هناك ازمة في نهاية التسجيل، ومن ثم تن تحديث الموقع الإليكتروني ولكن على نفس العنوان القديم الذي تم إطلاقه من قبل الوزرارة ثاني أيام التجارب السريرية.

أوردة المصريين تحتضن لقاحًا في تجارب سريرية للقضاء على كورونا (معايشة)

مصدر منفصل في وزارة الصحة والسكان، أشار لـ”القاهرة 24″ إلى أن أغلب المتطوعين في التجارب السريرية إلى هذه اللحظة من كبار السن، حيث تصدر من هم فوق الـ45 طلبات التطوع ضمن الدراسة، على عكس الشباب والذين جاؤوا بعدد أقل في المشاركة إلى هذه اللحظة، ومن ثم يتم رفض تطوعهم لظهور أمراض مزمنة في الكشف الطبي، أو أسباب تحول دون إمكانية استخدامهم في التجارب السريرية.

ولم تظهر أي آثار جانبية حتي هذه اللحظة على المتطوعين في التجارب السريرية خلال الأسبوع المنقضي، ومن المفترض أن يحصل المتطوعين على جرعة جديدة بعد 21 يوما من الحصول على الجرعة الأولى، حيث يحث للمتطوع الانسحاب في أي من مراحل الدراسة، وهو حق منصوص عليه منذ اليوم الأول لبدء التجارب السريرية.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، منذ نحو 10 أيام عن بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الاكلينيكية، في إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، وذلك في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

ودعت وزارة الصحة والسكان، المواطنين للتطوع لإجراء الأبحاث الإكلينيكية على لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني للتطوع ضمن التجارب، او من خلال المقر الرئيسي في مركز تطعيمات “فاكسيرا”.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الموقع الإلكتروني للتسجيل في كمشارك لإجراء الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد Www.Covactrial.mohp.gov.eg .

رئيس فاكسيرا: الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة الأولى بلقاح كورونا.. و45 يومًا للحكم على التجارب السريرية (حوار)

تابع مواقعنا