• بحث عن
  • تقرير: البنوك تستفيد من انخفاض المنافسة مع “الأهلي ومصر” بعد وقف شهادات الـ15%

    شيماء علي

    قال تقرير لقسم البحوث، في شركة بلتون للسمسرة في الأوراق المالية، اليوم الأربعاء، إن إيقاف إصدر الشهادات الادخارية مرتفعة العائد، في ينكي الأهلي ومصر، سيعيد للبنوك القدرة على توسيع قاعدة الودائع لديهم.

    بنكا الأهلي ومصر يقرران إنهاء طرح الشهادات الادخارية ذات العائد 15%

     

    وأضاف التقرير، أنه من المتوقع أن تشهد الحصة السوقية للبنوك -التي تغطيها الشركة- تحسنا تدريجيا مع هدوء المنافسة، مما يوفر متنفساً لنمو المراكز المالية، كما سيعزز فرصة التسعير لدى البنوك مما سيؤثر إيجابًا على تكلفة الودائع لدى البنوك وبالتالي مستويات هامش صافي الفائدة.

    وأوضح التقرير :”نرى البنوك التي لديها نسبة مرتفعة من ودائع التجزئة مستفيدين رئيسيين مثل بنك فيصل الإسلامي وبنك أبو ظبي الإسلامي- مصر والبنك التجاري الدولي وبنك كريدي أجريكول مصر”.

    وكان بنكا مصر والبنك الأهلي، قررا إيقاف إصدار الشهادات الإدخارية الجديدة لأجل 12 شهرا ذات العائد الثابت 15%، وسيستمر حاملو الشهادات الإدخارية في الحصول على نفس معدلات العائد لحين استحقاق شهاداتهم الادخارية.

    وجمع البنك الأهلي المصري استثمارات تقدّر بـ 280 مليار جنيه من شهادات الإدخار البلاتينية، في حين جمع بنك مصر 103 مليار جنيه من شهادات ابن مصر الإدخارية منذ شهر مارس.

    يذكر أن بنك الاستثمار القومي أيضاً خفض عائد الشهادات لأجل 3 أعوام (الصادرة من قبل البنك الأهلي المصري) من 12% إلى 10%، والشهادات لأجل عامين من 14% إلى 10.5%، والشهادات لأجل عام من 13% إلى 10.25%.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق