الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسوأ العملات أداءً في العالم.. الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 23/سبتمبر/2020 - 05:19 م

استمر تراجع العملة التركية المحلية، “الليرة التركية” خلال جلسة تداولات اليوم الأربعاء، إلى مستويات قياسية متدنية، بفعل وجود توقعات، بأن البنك المركزي التركي، سيتوقف عن رفع أسعار الفائدة لكبح الخسائر الاقتصادية.

الليرة التركية تهبط إلى مستويات متدنية أمام الدولار الأمريكي

 

وقالت “روتيرز”، إن الليرة التركية هبطت في وقت تستمر فيه التوترات مع اليونان ومخاطر فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي تنحسر، مشيرة إلى أن الليرة من أسوأ العملات أداء في العالم هذا العام، بانخفاضها 22%، نظرا لبواعث القلق حيال تناقص احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي وأسعار فائدة حقيقية أقل من الصفر بكثير.

وبلغت العملة حوالي 7.7 ليرة للدولار، لتفقد نصف قيمتها في أقل من ثلاث سنوات.

بداية تراجع الليرة التركية 

 

وبدأ تراجع الليرة التركية عندما أوقدت أزمة عملة في 2018 شرارة ركود اقتصادي أنهى سنوات من الازدهار تحت الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووفق روتيرز، تسببت جائحة فيروس كورونا هذا العام في انكماش الاقتصاد للمرة الثانية في عامين، مما أثنى البنك المركزي في تركيا عن سحب التحفيز النقدي في خضم تعاف اقتصادي، لاسيما في ضوء ضغوط أردوغان من أجل تكاليف اقتراض رخيصة.

وعلى العكس من نوبة البيع المحموم في 2018، تراجعت الليرة التركية ببطء خلال الأشهر الأخيرة إلى مستويات منخفضة غير مسبوقة، وتجاوزت مستوى التسع ليرات مقابل اليورو هذا الأسبوع.

الليرة التركية تتراجع في 15 جلسة

 

ونزلت العملة في 15 جلسة من الجلسات السبعة عشرة الأخيرة وسجلت 7.7 أمام الدولار، أدنى مستوياتها على الإطلاق، مساء اليوم.

وتواصل التراجع رغم اتفاق تركي يوناني على استئناف المحادثات المتعلقة بالنزاع الدائر بين البلدين في شرق المتوسط، والذي أثار احتمال فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على أنقرة.

تابع مواقعنا