• بحث عن
  • الشركة المنتجة لعقار فيروس كورونا تستعين بمتطوعين صينيين في التجارب السريرية

    عبدالله ابو ضيف

    تدخل التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المستجد في مصر أسبوعها الثالث، منذ اعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الاكلينيكية، في إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، وذلك في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

    ولكن أزمة حقيقية تواجهها الشركة المنتجة للقاح فيروس كورونا مع وزارة الصحة المصرية، ناتجة عن عدم إقبال المصريين على التجارب السريرية، فبحسب الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة والسكان أشار إلى أن عدد من ينطبق عليهم الشروط لم يتجاوز الـ400 متطوع حتى هذه اللحظة.

    لأجل الإنسانية.. “القاهرة 24” يخوض تجربة التطوع ضمن التجارب السريرية للقاح كورونا (صور)

    تحرك عاجل

    وكشف مصدر في وزارة الصحة والسكان، تفاصيل استعانة الشركة المنتجة بالجالية الصينية في مصر، والتي تزايدت أعداها خلال الـ72 ساعة الماضية لتتطوع في التجارب السريرية على اللقاح الصيني المعروف باسم “فيرو سيل”.

    وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24″، أن الأعداد تزايدت في هذه الفترة من المتطوعين بعد تسجيل المتطوعين الصينين ضمن الدراسة، إلى جانب بدء الوزراء التصوير لحملة إعلانية كبرى من شأنها حث المواطنين على المشاركة في التجارب السريرية، يشارك فيها كل من النجم خالد الصاوي وعدد كبير من نحوم الفن والمجتمع.

    وتنص الموافقة المستنيرة للمتطوعين في التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المستجد بمصر، على أن الصحة ستشارك بنحو 6500 شخص وذلك على مدة زمنية قدرها 60 يوما، للحصول على نتائج تتعلق بفاعلية اللقاح المستخدم في التجارب والمعروف باسم “فيرو سيل”.

    بعد تسجيل عدد ضعيف.. ننشر خطة “الصحة” لجذب المتطوعين للتجارب السريرية للقاح كورونا

    من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة والسكان، والمتحدث باسم الوزراة، إن هناك حملة كبرى سيتم إطلاقها مع بداية الاسبوع المقبل، تتضمن مشاركة من مشاهير المجتمع لدعوة المواطنين للتطوع في التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا المستجد.

    وأضاف مجاهد لـ”القاهرة 24″ أن هناك أزمة آخرى متمثلة في الموقع الإلكتروني للتسجيل للمتطوعين، حيث ظهرت العديد من الشكاوى التي تؤكد أن هناك ازمة في نهاية التسجيل، ومن ثم تن تحديث الموقع الإليكتروني ولكن على نفس العنوان القديم الذي تم إطلاقه من قبل الوزرارة ثاني أيام التجارب السريرية.

    ودعت وزارة الصحة والسكان، المواطنين للتطوع لإجراء الأبحاث الإكلينيكية على لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني للتطوع ضمن التجارب، او من خلال المقر الرئيسي في مركز تطعيمات “فاكسيرا”.

    ونشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الموقع الإلكتروني للتسجيل في كمشارك لإجراء الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد Www.Covactrial.mohp.gov.eg .

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق