السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نفين جامع: لن يتم طرح أراضٍ صناعية جديدة وسنركز على المجمعات الصناعية الجاهزة للمستثمرين

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 24/سبتمبر/2020 - 03:50 م

قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، خلال لقاء الجميعة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن الدولة طرحت مساحات كبيرة من الأراضي الصناعية في جميع محافظات الجمهورية، ولابد أن يكون الطرح ناتج عنه إنشاء مصانع جديدة، لكن الوضع عكس ذلك.

الأراضي الصناعية لا يتم استغلالها

وأشارت جامع، إلى إن الدولة تطرح الأراضى الصناعية ولا يتم استغلالها، مضيفة: “دورنا ليس الطرح فقط، لكن المتابعة لاستكمال إنشاء مصانع”، مشيرة إلى أن إحدى محافظات الصعيد شهدت طرح أراضي بالمجان من 4 سنوات، وبعد مرور هذه المدة لم نشهد إنشاء مصانع، وهنا نعمل على ملف متابعة كافة قطع الأراضي التي طرحها.

لن يتم طرح أراضي جديدة

وأضافت الوزيرة، أنه لن يتم طرح أراضى صناعية جديدة الفترة المقبلة، لكن سنركز على إنشاء مصانع على الأرض التي تم طرحها، ولم يتم استغلالها، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التركيز على المجمعات الصناعية الجاهزة للمستثمرين.

وأشارت إلى أن قانون التراخيص الصناعية يدعم بقوة القطاع الصناعى، لكن الكثير من المحاور والتوصيات التي أقرها القانون لم يتم تطبيقها بالشكل الأفضل، ونضع كثير من التيسييرات لكن لا يتم ترجمتها إلى آليات عمل تساعد المصنعيين.

وزيرة التجارة والصناعة: التبادل التجاري مع المجر ارتفع لـ354 مليون دولار خلال 2019

 

وأكدت على الدعم الكبير من قبل رئيس الحكومة للصناعة الوطنية، ولابد أن يكون دعم القطاع الصناعى له عائد على الدولة عبر زيادة الوظائف وفرص العمل، وزيادة الصادرات والحد من الاستيراد.

قانون المشروعات الصغيرة

ولفتت إلى أن قانون المشروعات الصغيرة،  وضع ضريبة مقطوعة على أصحاب المشروعات وليس الهدف الضريبة نفسها، فالقانون هو أول وسيلة لتنظيم القطاع، ويشمل تعريفات موحدة لكافة أنواع المشروعات، واتاحة بيانات ومعلومات عن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت، أن تيسير الإجراءات يعتبر أحد أهم الحوافز، فوضوح الإجراءات وسهولتها أفضل لدى كثير من المصانع من الدعم أو الخفض الضريبي، لافتة إلى عمل الحكومة على ضم القطاع غير الرسمى عبر هذه الحوافز وسهولة الإجراءات للمشروعات المختلفة.

تابع مواقعنا