الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آثار الإسكندرية تزيل تعدي على طابية كوسا باشا الأثرية (صور)

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 10:59 ص

قال محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن أحد المواطنين قام بالتعدى بالبناء على طابية كوسا باشا الأثرية المسجلة فى عداد الاثار الإسلامية بالقرار الوزارى 232 لسنة 1992 والواقعة بمنطقة أبو قير.

وأضاف متولي في بيان صحفي، أنه تم القيام بإزالة ذلك التعدي في مهدة، حيث تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاة المتعدي وتم إزالة التعدى كاملاً بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة الإسكندرية، وبإشراف منطقة آثار شرق الإسكندرية، وذلك فى إطار المحافظة علي طابية كوسا باشا الأثرية المسجلة فى عداد الآثار الإسلامية بالقرار الوزارى 232 لسنة 1992 والواقعة بمنطقة أبو قير.

وتعد طابية “كوسا باشا” الواقعة بمنطقة أبو قير شرق الإسكندرية أهم الحصون الحامية للمدينة في عهد محمد علي باشا، وتقع في الجهة الشرقية لمنطقة أبو قير وتمتد إلى الغرب من طابية البرج، وكانت حصن منيع استخدمه محمد علي باشا لصد الهجوم على الإسكندرية.

والطابية هى مبنى أثري عبارة عن مبنى من الطوب الضخم تأخذ الشكل الجمالوني ويحيط بالمبنى والفناء الداخلي خندق، وأن المدخل منفصل تماما عن الطابية ويقع في منتصف الخندق وتتكون الطابية من طابقين الأول، عبارة عن أربعة سراديب ضيقة وطويلة.. والثاني به خمس حوامل كما يوجد بها مباني بسيطة بها بعض الكتل المستطيلة من الحجر الجرانيت لزوم بطاريات المدافع وعدد المدافع أربعة من طراز أرمسترونج ويرجع لعام 1870م.

ويحد الطابية من الجانب القبلي مرفق مياه أبو قير، والحد البحري ساحل البحر المتوسط، والحد الشرقي المدينة السكنية التابعة للقوات المسلحة، والحد الغربي شارع الجيش.

آثار الإسكندرية تزيل تعدى على طابية كوسا باشا الاثرية صور
آثار الإسكندرية تزيل تعدى على طابية كوسا باشا الاثرية صور

اقرأ ايضًا:

وزير التنمية المحلية: رصدنا 3 ملايين مخالفة بناء وتعدى على الأراضي الزراعية

وزير الإسكان: استرداد 11 فداناً متعدى عليها بمدينة أسيوط الجديدة

 

تابع مواقعنا