• بحث عن
  • بعد خفض سعر الفائدة.. البورصة تنتظر أسبوعًا “أخضر” وسط توقعات متفائلة

    شيماء علي

    تترقب البورصة أسبوعا مبهجًا بداية من جلسة غد الأحد، وسط عدد من الأخبار الإيجابية، وأهمها قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، وبدء إجراءات تنفيذ صفقة الاستحواذ على أسهم شركة النيل لحليج الأقطان.

    وقرر البنك المركزي الخميس الماضي، خفض أسعار الفائدة بنسبة 0.5% إلى 8.75% على الإيداع و9.75% على الإقراض.

    وقال سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة عربية أون لاين، إنه من الطبيعي أن تتأثر البورصة إيجابيا بقرار خفض الفائدة، خاصة وأنه تخفيض لم يكن متوقعًا.

    وأَضاف في تصريحات لـ”القاهرة 24″ أنه من المتوقع أن نرى أداء جيدا لمؤشرات البورصة خلال الأسبوع المقبل، في ظل عدد من العوامل، بينها الأداء الجيد للأسواق العالمية بنهاية الأسبوع، بالإضافة إلى اقتراب صدور قرار متوقع بخفض أسعار الغاز للمصانع خلال الاسبوع.

    وأوضح أن “خفض الفائدة يعطي تفاؤل للمستثمرين في البورصة بشأن التوجه لتشجيع الاستثمار ودفع الشركات للاقتراض وإجراء التوسعات وتشجيع الاستهلاك، وهذا ينعكس بالطبع على البورصة لان الشركات المدرجة هي واجهة للشركات العاملة في مصر”.

    خفّضها مرتين وأبقاها في 6.. رحلة أسعار الفائدة بـ8 اجتماعات للمركزي منذ بدء 2020

    وقال إن “عددا من القطاعات ستسفيد من هذا القرار بما يساهم في زيادة حركة التداول على أسهمها خاصة في القطاع الصناعي الذي ينتظر قرارا هاما بشأن تخفيض أسعار الغاز للمصانع بما يساهم في خفض تكلفة الإنتاج وزيادة هوامش الربحية المتوقعى في الشركات”.

    وأوضح أن تاثير صفقة الاستحواذ على النيل لحليج الأقطان، سيظهر منتصف الأسبوع، مع بدء ضخ قيمة الصفقة والتي تصل إلى حوالي 2.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أن حجم التاثير يرتبط بحجم الاموال التي سيتم إعادة ضخها في سوق المال مرة أخرى.

    وأعلنت البورصة المصرية،الخميس الماضي، أن إجمالي الكميات المبدئية المعروضة استجابة لعرض الشراء الإجباري المقدم على أسهم النيل لحليج الأقطان، بنهاية فترة سريانه اليوم 24/9/2020 بلغت عدد 49,760,408 سهم.

    وانتهت، فترة سريان عرض الاستحواذ المقدم من ايميكس انترناشيونال من الاستحواذ على أسهم شركة النيل لحليج الأقطان، بسعر 50 جنيها للسهم، على أن يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال الخمسة أيام عمل التالية لانتهاء فترة سريان العرض.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق