• بحث عن
  • في الاحتفال باليوم العالمي للسُعار.. نقيب البيطريين: هناك 15 مليون كلب ضال في مصر (صور)

    شعبان بلال

    انطلق المؤتمر البيطري المجتمعي الثالث، اليوم السبت، احتفالا باليوم العالمي للسعار “داء الكلب”، والذى تقيمه جمعية حماية البيئة والحيوان، بمشاركة النقابة العامة للأطباء البيطريين.

    وحضر المؤتمر الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور ممتاز شاهين رئيس معهد بحوث وحماية الحيوان والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة الاسبق.

    وقال الدكتور خالد سليم – النقيب العام للأطباء البيطريين،  إن الاحتفال باليوم العالمي للسعار الذى يعد من الامراض الوبائية، ولا تكمن الخطورة فى ان السعار مرض قاتل، لكن الخطورة تكمن في الحيوانات الضالة والتي تنقل كثيرا من الامراض وقد تصل الى مرحلة الوبائيات فى بعض الامراض بعد انتقالها للإنسان.

    “مصل الكلب” كان رصيده صفرًا في المخازن.. وزيرة الصحة تفجر مفاجأة بشأن لقاح السعار

    وأوضح سليم انه انطلاقا من الدور الوقائي للطب البيطري، يقي الحيوان ويقي الانسان بالتبعية ويقي المواطن المصري مما يخدم الاهداف التنموية للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى يولى ملف الانتاج الحيواني بكافة فروعه اهتماما كبيرا، وهناك الكثير من المشروعات للثروة الحيوانية والتي يعطيه فخامة الرئيس رعايته الشخصية واهتمامه وكذلك صحة المواطن المصري وهى من اهم اولويات السيد الرئيس، وكذلك الدعم لصحة واحدة بدعم وزارة الصحة والجهات المعنية، مشيرا الى اننا لا نحتاج الى تعاون البيئة والمحليات فقط ولكن هناك دور هام للإعلام ودور توعوي يوجه للمواطنين ونحن نساهم فيه، حتى نستطيع نقل الرسالة وتوضحيها للمواطن، ويجب تعاون المواطن مع الاجهزة الرسمية للتخلص من هذه المشكلة.

    وأشار سليم ان عدد الكلاب الضالة حسب اخر الاحصائيات 15 مليون كلب ضال او شوارع، والتوازان البيئي في مصر يقتضى ان يكون العدد من 6 الى 7مليون وهذا يوضح ان هناك فراقا شاسعا بين المفروض والواقع وذلك يتطلب منا مجهودات كبيرة، كما اخر احصائية تقول ان حالات العقر تقترب من 400 الف حالة سنوية ومائة حالة وفاة للإنسان وهذا نذير خطر، ونحن مهنة نحمى الانسان.

    أكد نقيب الاطباء البيطريين اننا لسنا قتلة واننا مهنة انسانية بالدرجة الاولى وليس كما يصور البعض باننا قتلة، ولكن نحمى الانسان بالدرجة الأولى ونحافظ على صحة الحيوان وهو من صميم مهنتنا.

    “الرفق بالحيوان”: تعقيم الكلاب طريقة رحيمة للتخلص منها.. ونسبة السعار بسيطة (فيديو)

    بينما أكد الدكتور الحسيني محمد عوض – عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين و مقرر لجنة حماية الحيوان والحياة البرية-، أن المؤتمر يقام هذا العام تحت شعار “معا ضد السعار” و ان الدكتور خالد سليم نقيب الأطباء البيطريين الرئيس الشرقي للمؤتمر ودكتور محمد توفيق منسق عام المؤتمر ، وبمشاركة الدكتور منتاز شاهين رئيس معهد البحوث والدكتور عبد الحكيم محمود. رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

    وأشار عوض إلى أن الاحتفالية تأتى حرصا من النقابة العامة للأطباء البيطريين برئاسة الدكتور خالد سليم نقيب عام اطباء بيطريين مصر واعضاء مجلس النقابة العامة على مكافحة الأمراض الخاصة بالحيوان، والحفاظ على صحة المواطن من الأمراض المشتركة.

    اكد ان الاحتفالية تهدف للتوعية والحد من خطورة مرض السعار “داء الكلب”، وما يسببه من خسائر في الحيوانات وخسائر في الأرواح البشرية، وأيضا تأثيره على الاقتصاد القومي، وأهم الوسائل والآليات الخاصة بمكافحة هذا المرض الخطير.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق