الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الرئيس الأذربايجاني السيد إلهام علييف يوجه النداء إلى الشعب

القاهرة 24
سياسة
الأحد 27/سبتمبر/2020 - 01:53 م

اليوم، قامت القوات المسلحة الأرمينية باستفزازات عسكرية واسعة النطاق على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان.

جاء في النداء: “قصف العدو اليوم من الاتجاهات المختلفة مناطقنا السكنية وفي الوقت ذاته مواقعنا العسكرية باستخدام الأسلحة المختلفة بما فيها المدفعية. نتيجة القصف والنيران قتل المدنيون والجنود الاذربيجانيون وأصيبوا بجروح. رحم الله شهداءنا! ودماؤهم لن تذهب هدرا. يواصل الجيش الاذربيجاني ضرباته على المواقع العسكرية للعدو ونتيجة لهذه الضربات تم تدمير العديد من المدرعات التابعة لجيش العدو وهذا مؤشر جديد على الفاشية الأرمينية”.

كما جاء في النداء: “في الأوقات الأخيرة اكتسبت الاستفزازات العسكرية من قبل أرمينيا ضد أذربيجان طابعا منتظما. نتيجة القصف المدفعي في اتجاه توفوز الواقعة في الحدود بين أرمينيا وأذربيجان في شهر يوليو قتل عسكريونا وشخص مدني. وليس خافيا على احد ان الطلقة الأولى والقصف الأول جاء من أرمينيا. وأول من لقي مقتله هو العسكريون الاذربيجانيون. ردت أذربيجان ردا مناسبا على العدو ولم يتمكن من التقدم ولو شبرا واحدا. وأوقف العدو وتم الحفاظ على وحدة أراضي بلدنا. نتيجة الضربات العنيفة، اضطرت أرمينيا للرضوخ. قلت عن هذا وأقول مرة أخرى، اذا اردنا فنحن قادرون على اجراء عمليات عسكرية في أراضي أرمينيا. لكن ليست لنا اهداف عسكرية في داخل أراضي أرمينيا. بهذا السبب وقف اطلاق النار بعد عدة أيام.”

أرمينيا تعلن الأحكام العرفية وأذربيجان تتعهد بالنصر وسط اشتباكات عنيفة

إن احتلال الأراضي الأذربيجانية مخطط له من قبل أرمينيا وهم لا يخفونه. حاولت قيادتهم العسكرية – السياسية تهديد أذربيجان باحتلال جديد، وسياسة احتلال جديدة لأراضي جديدة – هذه هي سياسة القيادة العسكرية السياسية الأرمنية اليوم.

وجاء في النداء: “سبب آخر هو صرف انتباه السكان عن القضايا الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة للغاية في أرمينيا وخلق صورة لأذربيجان كعدو. سبب آخر هو أن أرمينيا تبذل قصارى جهدها لتعطيل عملية التفاوض، ويمكنني القول إنها نجحت. ونتيجة لسياسة أرمينيا الخاطئة والمنافقة وغير البناءة ، توقفت المحادثات عمليا وكان الاستفزاز التالي موجها إلى هذه الأهداف.

في شهر يوليو ردت أذربيجان على العدو ، وحافظت على وحدة أراضيها ، وأظهرت مرة أخرى أن كل من يتحدث مع أذربيجان بلغة تهديد، سيندم على ذلك. لسوء الحظ ، لم يكن هذا درسًا لهم. ومع ذلك ، بعد استفزاز يوليو ، قلت إن هذه الهزيمة المريرة لأرمينيا ينبغي أن تكون درساً لهم، ولكنها لم تكن.

في أغسطس ، شنت أرمينيا استفزازًا عسكريًا آخر. هذه المرة تم إرسال مجموعة تخريبية إلى أذربيجان. اعتقل الجيش الأذربيجاني رئيس المجموعة التخريبية. وجاء في تصريحاته أن أرمينيا تخطط لارتكاب أعمال إرهابية في أذربيجان.

واليوم استفزاز عسكري آخر ضد السكان المدنيين وجنودنا والتي ترتكبها أرمينيا، هذه المرة نالوا عقابهم وسينالون.

وكذلك تنعكس استفزازات أرمينيا في تصريحات القيادة الأرمينية. قبل عام، قال رئيس الوزراء الأرميني في الأراضي المحتلة – خانكيندي ، “كاراباخ هي أرمينيا والنقطة”. أولا، إنها كذبة ، كاراباخ هي أذربيجان ، وقد عبرت مرارا عن آرائي حول هذا الموضوع. كاراباخ هي أذربيجان!(وعلامة تعجب). ثانياً ، كان هذا البيان الاستفزازي في الواقع ضربة كبيرة لعملية التفاوض. إذا قال رئيس وزراء أرمينيا “كاراباخ هي أرمينيا” ، فما نوع المحادثات التي يمكن أن نتحدث عنها ؟! في الوقت نفسه ، صرحت القيادة الأرمينية مرارًا وتكرارًا طوال عامين أنه يجب على أذربيجان أن تتفاوض ليس مع أرمينيا ، ولكن مع ما يسمى “جمهورية ناغورنو كاراباخ”. هذه ضربة كبيرة لعملية التفاوض. بادئ ذي بدء ، لن تتفاوض أذربيجان مع نظام لعبة الطغمة العسكرية. ثانيًا ، تظهر محاولات تغيير شكل المحادثات مرة أخرى أن الهدف الرئيسي لأرمينيا هو تعطيل المحادثات والحفاظ على الوضع الراهن. ومع ذلك ، فقد صرح رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مرارًا وتكرارًا بأن الوضع الراهن غير مقبول ، مما يعني أن الاحتلال يجب أن ينتهي.

استفزازات أرمينيا ضدنا لا تنتهي بهذه الحقائق. في الآونة الأخيرة ، أقيم حفل “أداء اليمين” لرئيس ما يسمى بالمجلس العسكري الإجرامي في شوشا، المدينة القديمة لأذربيجان القديمة. أليس هذا استفزازا؟ هذه إهانة لنا. ظنوا أننا سنتصالح مع هذه الإهانة. إنهم يستفزوننا عمدا وسوف يرون العواقب المريرة.

في الآونة الأخيرة ، تم اتخاذ قرار بنقل ما يسمى ببرلمان “جمهورية ناغورني كاراباخ” إلى مدينة شوشا الأذربيجانية القديمة. هذا استفزاز آخر. أعلن رئيس وزراء أرمينيا مؤخرًا أنه سيتم إنشاء وحدات عسكرية “طوعية” توحد عشرات الآلاف من الأشخاص. لماذا هذا؟ مع من سيقاتلون؟ كانت هذه مرحلة تمهيدية للاستفزاز اليوم ضد أذربيجان. لقد قلت عدة مرات، وكذلك أثناء حديثي عبر منصة الأمم المتحدة، أن أرمينيا تستعد لحرب جديدة ، ويجب إيقاف أرمينيا وسيتم ذلك.

تنتهج أرمينيا سياسة الاستيطان غير القانوني في الأراضي المحتلة. في الآونة الأخيرة ، تم نقل العديد من العائلات الأرمينية اللبنانية إلى ناغورنو كاراباخ ، بما في ذلك شوشا ، المدينة القديمة في أذربيجان. هذه جريمة حرب. هذا مخالف تمامًا لاتفاقية جنيف. أرمينيا ستحاسب على هذه الجريمة. هذا استفزاز آخر ضدنا. يعتبر الاستيطان في الأراضي المحتلة جريمة ، وتنتهج أرمينيا هذه السياسة منذ سنوات عديدة. الحقيقة هي أن عدد سكان البلاد آخذ في الانخفاض بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الصعب في أرمينيا. أرمينيا تمر بأزمة ديموغرافية وليس لديها الموارد البشرية لنشر شعبها في الأراضي المحتلة. لهذا السبب يأملون للأرمن الذين يعيشون في الخارج. هذه السياسة جارية حاليا. في الوقت نفسه ، وبحسب المعلومات الدقيقة المتوفرة لدينا ، استقرت أرمينيا بشكل غير قانوني في بعض أراضينا المحتلة. يتم تغيير أسماء مناطقنا وقرانا. تم محو التراث التاريخي للأذربيجانيين. آثارنا التاريخية يتم تدميرها. المساجد الأذربيجانية تتعرض للتدمير والإهانة. أرمينيا ترعى الأبقار والخنازير في مساجدنا. هذه أكبر إهانة للعالم الإسلامي بأسره. دمرت الجرارات قبور أجدادنا. إن من يفعل هذا هم الفاشيين ، المخربين ، المتوحشين.

وفي الوقت نفسه ، ينبغي اعتبار التدريبات العسكرية الأخيرة في الأراضي المحتلة استفزازا آخر من جانب أرمينيا. لأن لهذه التدريبات هدف واحد: مهاجمة أذربيجان وإطلاق النار على السكان المدنيين واحتلال أراض جديدة! كل الحقائق التي ذكرتها مرة أخرى تظهر أن مصدر الخطر في المنطقة اليوم هو أرمينيا وسياستها القبيحة.

أذربيجان لم تلجأ إلى أي استفزاز. أذربيجان ببساطة تدافع عن مصالحها وتؤيد موقفها وتتابع سياستها بشكل علني. لقد ذكرنا مرارا أن ناغورنو كاراباخ هي أرض أذربيجان التاريخية والقديمة وهذا صحيح. عندما يقول رئيس وزراء أرمينيا “كاراباخ هي أرمينيا” ، فهذه كذبة. عندما أقول “كاراباخ هي أذربيجان” ، هذا صحيح. يعترف العالم كله بناغورنو كاراباخ كجزء لا يتجزأ من أذربيجان. العدالة التاريخية في صالحنا. لأن هذه أرضنا الأم ، أرض أجدادنا.

القانون الدولي في صالحنا. تعترف جميع المنظمات الدولية بوحدة أراضي أذربيجان. تعترف جميع الدول بوحدة أراضي أذربيجان. تنص القرارات والقرارات الصادرة عن المنظمات الدولية بوضوح على أن ناغورنو كاراباخ جزء من أذربيجان. تدعو أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولي إلى الانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط للقوات الأرمينية من الأراضي المحتلة. وهذه القرارات على الورق منذ ما يقرب من ثلاثين عامًا. تستمر المفاوضات داخل مجموعة مينسك منذ ما يقرب من ثلاثين عامًا ، ونتيجة لذلك ، شلّت أرمينيا عملية التفاوض من خلال ارتكاب استفزازات عسكرية بشكل منتظم. جميع المنظمات الدولية الرائدة الأخرى ، بجانب الأمم المتحدة ، تدعم موقفنا الصحيح. تعد حركة عدم الانحياز ثاني أكبر مؤسسة دولية بعد الأمم المتحدة ، والتي ترأسها أذربيجان حاليًا. لقد تبنوا حلا عادلا بشأن الصراع. لقد اتخذت منظمة التعاون الإسلامي قرارات عادلة. تدعم قرارات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وقرارات البرلمان الأوروبي موقفنا. إن موقفنا مبني على القانون الدولي والعدالة. نحن نقاتل في أرضنا لأجل تحريرها. يوجه الجيش الأذربيجاني اليوم ضربات ساحقة للعدو. يحمي الجيش الأذربيجاني اليوم وحدة أراضي أذربيجان. ماذا يفعل جندي أرمني في أرضنا ؟! ماذا يفعل الجيش الأرمني في أرضنا ؟! لا يخفى على أحد أن 90 في المائة من أفراد “جيش ناغورني كاراباخ” هم مواطنون أرمن. أرمينيا دولة محتلة ، وهذا الاحتلال يجب أن ينتهي وسوف ينتهي.

نحن على الطريق المستقيم. عملنا هو عمل الحقيقة. سننتصر إن شاء الله!

كاراباخ لنا، كاراباخ هو أذربيجان!

 

 

تابع مواقعنا