• بحث عن
  • سهر الدماطي لـ”القاهرة 24″: أسعار الفائدة ما زالت مرتفعة وجاذبة لاستثمارات الودائع

    شيماء علي

    قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية والاقتصادية، إن أسعار الفائدة في مصر ما زالت “جاذبة” لاستثمارات المودعين حتى بعد قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة.

    وأضافت الدماطي، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن أسعار الفائدة على الإيداع حاليا أصبحت 10.75% وهي فائدة مرتفعة مقارنة بأسعار الفائدة ما قبل تعويم الجنيه.

    وكان البنك المركزي، قرر الخميس الماضي، تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 0.5%، في اجتماع لجنة السياسة النقدية الثامن منذ بداية العام الجاري 2020، بعد تثبيت 4 مرات متتالية.

    وأوضحت: “نحن نقارن بأسعار الفائدة الـ20% والـ15% لكن هذه لم تكن أسعار الفائدة السائدة، ولذلك فبشكل عام متوسط أسعار الفائدة مرتفع حتى في حال المقارنة بدول العالم، التي تعطي حاليا فائدة سالبة على الأموال”.

    وقالت سهر الدماطي، إن شهادات الادخار ما زالت استثمارا آمنا لأموال المودعين، لكن إذا بحث المودع عن اتجاهات أخرى لاستثمار أمواله خاصة بشكل طويل الجل فعليه أن يلجأ لـ “العقارات”.

    وأوضحت أن الاستثمار في الذهب يسبب خسارة “الدمغة والمصنعية والضريبة” بالإضافة إلى تحمل مخاطر ارتفاع وانخفاض الأسعار، فإذا كان المستثمر يحتاج لسيولة مالية خلال فترة قريبة يمكنه الاستثمار في أذون الخزانة أو شهادات الادخار.

    وأضافت أنه الوقت الحالي هو أفضل وقت للاستثمار طويل الاجل في العقارات، في ظل توفير أنظمة سداد طويلة وتراجع أسعار العقارات لكن هذا بشرط عدم احتياج المستثمر لسيولة مالية قريبة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق