• بحث عن
  • لتوفير البنزين والسولار.. قصة إنشاء مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد

    شيماء علي

    افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد، والذي تنفذه الشركة المصرية للتكرير، إحدى شركات مجموعة القلعة القابضة، بالتعاون مع وزارة البترول.

    وقال السيسي، خلال الافتتاح، إنه سعيد بالمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص، متمثلا في شركة القلعة، قائلا: “أقول للقطاع الخاص والمستثمرين نحن ندعمكم، وسعداء بمشاركتم ومساعدتكم في بناء الدولة المصرية”.

    ويطرح “القاهرة 24” معلومات عن المشروع في هذه النقاط:

    1 – أنشأت الشركة المصرية للتكرير بإنشاء معمل تكرير متطور في منطقة القاهرة الكبرى بتكلفة استثمارية تبلغ 4.4 مليار دولار ، وهو أكبر مشروع يتم إنشاؤه بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مصر.

    البورصة تتراجع بنهاية تعاملات أول جلسة بعد تخفيض الفائدة

    2 – يقوم المشروع بتوفير منتجات الوقود عالية الجودة والقيمة لتغطية الاستهلاك المتنامي بالسوق المحلي، مع المساهمة في تحسين الأداء البيئي في مصر عبر منع انبعاث 186 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكبريت و96 ألف طن من الكبريت إلى هواء القاهرة الكبرى، أو ما يعادل حوالي 29% من الانبعاثات الكبريتية في مصر.

    3- نجح المشروع في تنفيذ الإقفال المالي خلال يونيو 2012 بتوفير عنصري الاستثمارات الرأسمالية والتسهيلات الائتمانية، وذلك باستثمارات مباشرة من شركة القلعة ومستثمرين خليجيين ومؤسسات مالية بارزة على الساحة الدولية، إلى جانب وكالات ائتمان الصادرات وكذلك مؤسسات التمويل التنموية.

    4- تم البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال عام 2014، من خلال المقاول العام تحالف شركتي GS Engineering & Construction Corp وMitsui & Co Ltd، وتم استكمال الإعمال الإنشائية بالمشروع في بداية عام 2019، وتم تشغيل جميع وحدات المشروع في سبتمبر 2019.

    5 – تنتج  الشركة المصرية للتكرير 4.7 مليون طن سنويًا من المنتجات البترولية عالية الجودة والقيمة ومشتقاتها، تشمل 2.3 مليون طن من وقود السولار المطابق لمواصفات الجودة الأوروبية Euro V – أي ما يتراوح بين 30% – 40% من واردات السولار في الوقت الحالي – وحوالي 600 ألف طن من وقود النفاثات.

    6 – تبيع الشركة إنتاجها للهيئة المصرية العامة للبترول بموجب اتفاقية شراء بالأسعار العالمية لمدة 25 عامًا.

    7 – تحصل الشركة على كافة مدخلات الإنتاج من شركة القاهرة لتكرير البترول – وهي أكبر شركة تكرير في مصر حيث يمثل إنتاجها السنوي حوالي 20% من طاقة التكرير الحالية بالبلاد.

    8- تمثل الشركة المصرية للتكرير ركيزة أساسية من ركائز منظومة أمن الطاقة في مصر، حيث تقوم بتوفير البدائل العملية للاستيراد من خلال تزويد الهيئة العامة للبترول بوقود السولار وغيره من منتجات الوقود عالية الجودة والقيمة.

    9 – أنتج  المشروع 2.58 مليون طن من المنتجات البرتولية المكررة بنهاية فبراير 2019.

    10 – حصلت الشركة المصرية للتكرير على كافة الموافقات التنظيمية والبيئية اللازمة لبدء المشروع، فضلاً عن توقيع عقد مقاولات متكامل مع تحالف دولي يضم شركة GS Engineering & Construction الكورية وشركة Mitsui & Co اليابانية.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق